فوز قطر في صحف دول الحصار.. قليل من المهنية كثير من التسييس

وسط احتفال وسائل الإعلام العالمية بفوز منتخب قطر بكأس آسيا لأول مرة، بعد الفوز المبهر على اليابان في النهائي، جاء تعامل الصحف في دول الحصار متباينا

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/02 الساعة 11:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/02 الساعة 11:39 بتوقيت غرينتش
عناوين الصفحات الرياضية في صحف دول الحصار

وسط احتفال وسائل الإعلام والصحف والمواقع الأليكترونية العالمية بفوز منتخب قطر بكأس آسيا لأول مرة في تاريخ العنابي، بعد الفوز المبهر على اليابان في النهائي، جاء تعامل الصحف في دول الحصار متباينا.

ففي الوقت الذي التزمت فيه بعض الصحف الرصينة بالتعامل مع الحدث بشكل مهني بحت وإعطاء منتخب قطر ما يستحقه من إشادة كروية خالصة.

 

فكتبت صحف الأهرام وأخبار اليوم والمصري اليوم عناوين "قطر بطلا لكأس آسيا بعد الفوز على اليابان" و "قطر تضرب اليابان وتتوج بكأس آسيا" و "منتخب قطر بطلا لكأس آسيا لأول مرة في تاريخه".

كما كتبت جريدة الشرق الأوسط السعودية التي تصدر من لندن عنوانا مشابها في تغطيتها للحدث، ومثلها فعلت جريدة الرياضية السعودية التي كتبت "أول مرة.. قطر بطل آسيا".

وفي الإمارات التزم الملحق الرياضي لجريدة الخليج التي تصدر من غمارة الشارقة بالحيادية في تغطيته للفوز التاريخي  وكتب "العنابي بطلا لكأس آسيا".

لكن في المقابل لم يستطع القائمون على أقسام الرياضة في صحف أخرى أن يتخلصوا من مشاكلهم النفسية وبالتالي لم يفوتوا فرصة الإساءة للعنابي وإنجازه التاريخي.

صحيفة البيان الإماراتية التي تصدر من إمارة دبي كتبت في تغطيتها للنهائي أن اليابان خسرت نهائي آسيا وكأن المنتخب الياباني كان يلاعب نفسه، وعلق أحد الظرفاء على العنوان بأنه ذكّره بستاند كوميدي قديم للمثل المصري الراحل سعيد صالح من مسرحية مدرسة المشاغبين كان يقول فيه مين اللي جاب التورتة"

 

صحيفة عكاظ السعودية سلكت طريقا أكثر عدوانية فكتبت في تغطيتها للنهائي "المحنسون يقودون قطر للقب الآسيوي" دون ان يتوقف كاتب الخبر عند حقيقة أن التجنيس بات ظاهرة معتادة في الرياضة حتى أن فرنسا فازت بكأس العالم مرتين بمنتخبين أغلبهما من المجنسين، كما لم يتوقف عند حقيقة أن كثير من لاعبي المنتخب السعودي من أصول إفريقية.

في مصر كتب موقع اليوم السابع الذي كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أشاد به قبل شهرين معتبرا إياه نموذج مشرف للإعلام المهني، كتب الموقع خبرا عن برنامج يقدمه الإعلامي محمد الباز المحسوب على النظام عنوانه "مفاجآت أول الأسبوع فى 90 دقيقة.. كيف سرقت قطر كأس أسيا".

تحميل المزيد