8 أرقام قياسية زينت تتويج قطر التاريخي بكأس آسيا

نجح المنتخب القطري في تسيد القارة الآسيوية بتتويج مذهل بكأس الأمم الآسيوية 2019، بعدما حقق فوزًا كبيرًا على منتخب اليابان في المباراة النهائية

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/01 الساعة 20:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/01 الساعة 20:25 بتوقيت غرينتش
منتخب قطر بطل آسيا

نجح المنتخب القطري في تسيد القارة الآسيوية بتتويج مذهل بكأس الأمم الآسيوية 2019، بعدما حقق فوزًا كبيرًا على منتخب اليابان في المباراة النهائية بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، ما قاد العنابي لرفع الكأس للمرة الأولى في تاريخه ومعانقة المجد.

المنتخب القطري لم يكتف باللقب فقط بل احتكر لاعبوه كل الجوائز والألقاب في بطولة تاريخية من العيار الثقيل بمعنى الكلمة للمنتخب العنابي.

نستعرض لكم في النقاط الآتية 8 أرقام قياسية حققها العنابي بجانب لقبه الكبير وإنجازه المدوي في أبوظبي:

 

أصغر منتخب يتوج ببطولة قارية

بمعدل أعمار لم يتجاوز 23 عاما نجح العنابي في الفوز بأمم آسيا 2019 ليسجل رقما قياسيا عالميا كأصغر منتخب في معدل الاعمار يتوج بلقب قاري على مستوى البطولات القارية الأربعة الكبيرة في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

لاعبو قطر الأصغر في تاريخ أبطال البطولات القارية

أول لقب من النهائي الأول

لم يسبق لمنتخب قطر الصعود للمباراة النهائية أو التتويج باللقب الآسيوي من قبل طوال مشاركاته السابقة، لتشهد بطولة 2019 تحقيقه للإنجازين بالصعود للنهائي ثم الفوز بلقب البطولة أيضًا للمرة الأولى في تاريخه أمام أكثر منتخب آسيوي تتويجًا بلقب البطولة بـ 4 مرات وهو منتخب الساموراي الياباني، ليصبح العنابي المنتخب التاسع الذي يفوز باللقب الآسيوي.

انفانتينو رئيس الفيفا يهنئ حسن العيدوس قائد منتخب قطر

العلامة الكاملة في بطولة آسيا

قطر فازت بالعلامة الكاملة في بطولة آسيا 2019، حيث فازت بسبع مباريات من أصل 7 لقاءات لعبتها في الإمارات، علما بأنها فازت بـ6 مباريات فقط طوال مشاركاتها السابقة في بطولات آسيا لعبت خلالها 32 مباراة.

المدرب فيليكس سانشيز في الهواء احتفالا باللقب

المعز علي يعانق المجد

المعز علي لاعب منتخب قطر أصبح أكثر لاعب يسجل أهدافاً في نسخة واحدة من كأس آسيا برصيد 9 أهداف متجاوزا الهداف الإيراني علي دائي (8 أهداف في نسخة 1996)، ولم يتوقف المعز عن معانقة التاريخ بعد أن أصبح أيضاً هداف العرب التاريخي في بطولات آسيا من مشاركة وحيدة بتسعة أهداف متساوياً مع المهاجم الإماراتي علي مبخوت.

كما سجل المعز اليوم الهدف رقم 50 للمنتخب القطري في تاريخ مشاركات العنابي ببطولة آسيا، وتوج بلقب أفضل لاعب في البطولة.

المعز علي

أكرم عفيف أفضل ممرر

استمر التألق العنابي في البطولة الأسيوية، وهذه المرة بظهور مميز لنجمه أكرم عفيف، حيث ساهم في تسجيل 11 هدفاً خلال البطولة بعدما صنع 10 أهداف، وسجل هدفاً كان مسك ختام أهداف العنابي في النهائي، وأصبح صاحب أكثر تمريرات حاسمة في نسخة واحدة.

نظافة شباك تاريخية

نجح المنتخب القطري في تحقيق رقم أخر مميز بالبطولة، حيث حافظ على نظافة شباكه دون استقبال اي هدف لمدة 609 دقيقة تمثل 6 مباريات متتالية و69 دقيقة في المباراة النهائية، التي أحرز فيها اليابان الهدف الوحيد في مرمى العنابي بالبطولة.

ليسجل أفضل مسيرة لمنتخب حافظ على نظافة شباكه في بطولة واحدة. علما بان منتخب إيران سبق له الفوز باللقب عام 1976 دون أن تستقبل شباكه أي هدف لكنه لعب 4 مباريات فقط بواقع مباراتين في مجموعته ومباراتي نصف النهائي والنهائي.

حسن الشيب يحمل جائزة أحسن حارس

سعد الشيب الحارس الأفضل

كان من المتوقع أن يحقق الحارس الذي حافظ على نظافة شباكه حتى المباراة النهائية، جائزة الحارس الأفضل، فكان لسعد الشيب حارس قطر تلك الجائزة عن كل جدارة واستحقاق مكرسا احتكار نجوم العنابي لجوائز البطولة عقب تحقيق لقبها الثمين.

 

أول مشاركة قطرية بكأس القارات

حجزت قطر مكانها في النسخة المقبلة من كأس العالم للقارات المقرر إقامتها في 2021 في دولة آسيوية سيتم تحديدها لاحقًا، العنابي سيكون سادس عربي يشارك في البطولة التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد السعودية والإمارات ومصر وتونس والعراق، لتلحق بمنتخب فرنسا التي تأهلت للبطولة باعتبارها بطل كأس العالم 2018.

تحميل المزيد