أرقام إيران القياسية تنهار.. اليابان تتفوق بثلاثية وتتأهل لمواجهة منتخب عربي في نهائي كأس آسيا

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/28 الساعة 19:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/28 الساعة 19:15 بتوقيت غرينتش
Soccer Football - AFC Asian Cup - Semi-Final - Iran v Japan - Hazza Bin Zayed Stadium, Al Ain, United Arab Emirates - January 28, 2019 Japan's Takehiro Tomiyasu in action with Iran's Vahid Amiri REUTERS/Suhaib Salem

دفع منتخب إيران ثمناً غالياً جراء الأخطاء القاتلة التي ارتكبها لاعبوه أمام اليابان، ليخسر بثلاثة أهداف دون رد، منحت منتخب "الساموراي" بطاقة العبور إلى المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا 2019 المقامة في الإمارات.

مباراة اليابان وإيران انتهت بثلاثية للساموراي

وسجّل المهاجم يويا أوساكا هدفين في غضون 11 دقيقة بالشوط الثاني، ليساعد منتخب اليابان، البطل 4 مرات، على الفوز، وإنهاء أحلام المنتخب الإيراني القوي في الوصول إلى المباراة النهائية.

وصوّب مهاجم فيردر بريمن الألماني الكرة بضربة رأس، محرزاً الهدف الأول في الدقيقة الـ56، وأضاف الهدف الثاني من ركلة جزاء، ليساعد الفريق على بلوغ النهائي، ليواجه الإمارات المضيفة أو قطر في النهائي، الذي سيقام بأبوظبي يوم الجمعة 1 فبراير/شباط 2019.

وأضاف جينكي هاراغوتشي الهدف الثالث بعد انطلاقة قوية وتسديدة في الوقت بدل الضائع للقاء، لكن المباراة كانت قد حُسمت بالفعل قبلها.

وكان منتخب إيران، بقيادة مدربه البرتغالي كارلوس كيروش، أفضل فريق في البطولة، لكن الحلم بإنهاء الانتظار الذي دام 43 عاماً لنيل اللقب القاري الرابع، بات في مهب الريح، بسبب قدرة اليابان على حسم المباراة.

الجماهير تدعم إيران.. لكن بلا جدوى

وفي ظل مساندة صاخبة من الجماهير، هيمن الإيرانيون على الشوط الأول رغم عدم تسجيلهم أي هدف، لكنهم شعروا بالإحباط بعد هدفي أوساكا في الشوط الثاني، ولم يبدوا أي قدرة على القتال للعودة في النتيجة.

وعلى الرغم من تسجيل اليابان هدفاً من ركلة جزاء بعد اصطدام كرة عرضية من تاكومي مينامينو بذراع مرتضى بورعلي كنغي بطريق الخطأ، فإن الهدف الأول جاء بسبب تراجع في مستوى التركيز، وهو ما حذر كيروش فريقه منه.

وشق مينامينو طريقه من الناحية اليسرى وتعثر، ليسقط على الأرض على حافة منطقة الجزاء؛ بحثاً عن ركلة حرة أو ركلة جزاء.

ولم يكن هناك أي شيء واضح بعد، لكن وبينما كان المدافع إحسان حاج صافي يطلب من الحكم إنذار المهاجم لتعمُّد السقوط، انطلق مينامينو ليسيطر على الكرة ثانية ويرسلها عرضية من عند راية الركلة الركنية إلى أوساكا، ليسجل الأخير من دون أي معاناة.

شباك إيران لم تستقبل أي هدف قبل مواجهة اليابان

وشكّل هذا أول هدف تتلقاه شباك إيران في ست مباريات بالبطولة، لكن الجناح علي رضا جهانبخش كان قريباً من التعادل بعدها بخمس دقائق، من ركلة حرة قبل أن يتصدى الحارس شويشي جوندا لمحاولته.

وجاءت الضربة الثانية بعدها مباشرة بعد أن احتسب الحكم ركلة جزاء عقب اصطدام الكرة بذراع بورعلي كنغي، وتأكد الحَكم من صحة قراره، عقب فحص صور الإعادة التلفزيونية على جانب الملعب.

ودفع أوساكا الحارس علي رضا بيرانوند في الاتجاه الخاطئ عند تسديد ركلة الجزاء، ليضمن المنتخب الياباني الظهور الخامس في آخر 8 نسخ بالبطولة القارية.

وساعد هاراجوتشي على حسم أول انتصار لليابان بفارق أكثر من هدف في البطولة قبل النهاية.

وأنهت الخسارة القاسية لمنتخب إيران سلسلة من الأرقام المميزة له منذ عام 2011 تحت إشراف كيروش، الذي قدّم استقالته بشكل رسمي عقب الخروج من بطولة كأس آسيا 2019.

أرقام كيروش المُبهرة تنهار أمام اليابان

وخاض المنتخب الإيراني تحت قيادة كيروش 92 مباراة، فاز في 56 منها، مقابل 24 تعادلاً، و12 هزيمة فقط، مسجلاً خلال تلك المباريات 177 هدفاً، في حين تلقت شباكه 61 هدفاً.

ومنذ عام 2015، لم يتعرض المنتخب الإيراني إلا لهزيمة واحدة خلال 27 مباراة رسمية، في التصفيات الأولية والنهائية لكأس العالم 2018، وكأس العالم وكأس آسيا، وكانت أمام إسبانيا خلال مونديال روسيا.

بالمقابل، فاز في 18 مباراة، وتعادل في ثمانٍ، مسجلاً 53 هدفاً مقابل تلقي 7 أهداف فقط، قبل أن تنسف الخسارة القاسية أمام اليابان تلك الأرقام المبهرة للمنتخب الإيراني.

 

تحميل المزيد