الإمارات تتأهل لنصف نهائي آسيا وتواجه قطر

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/26 الساعة 07:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/26 الساعة 07:48 بتوقيت غرينتش

ضربت الإمارات موعداً مع قطر للقاء في الدور قبل النهائي، بعد أن أحرز المشاكس علي مبخوت هدفاً في الشوط الثاني ليقود الإمارات للفوز 1-صفر على منتخب أستراليا، حامل اللقب، والتأهل إلى المباراة قبل النهائية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم، الجمعة 25 يناير/كانون الثاني 2019.

وقدم المنتخب الإماراتي أداءً دفاعياً صلباً وتحلّى بالصبر في الهجوم حتى استغل مبخوت خطأً دفاعياً من ميلوش ديجنيك ليسجل في منتصف الشوط الثاني، ويحرز هدفه التاسع في بطولتين لكأس آسيا.

وصمدت الإمارات مدعومة بمشجعين متحمسين في استاد هزاع بن زايد في مدينة العين، أمام هجوم شرس في الدقائق الأخيرة لتثأر لهزيمتها أمام أستراليا في الدور قبل النهائي قبل 4 سنوات.

مواجهة نارية بنكهة سياسية

وبهذه النتيجة ستتواجه الإمارات، صاحبة الأرض والجمهور، مع نظيرتها التي  قطر التي هزمت كوريا الجنوبية 1-صفر في مباراة أخرى بدور الثمانية في وقت سابق أمس في العاصمة أبوظبي.

وحتى لو تحلى الفريقان بالروح الرياضية، فإن المواجهة لن تخلو من النكهة السياسية، فلقاء الفريقين يأتي وسط أجواء سياسية غاية في التوتر، بسبب الحصار الذي تفرضه الإمارات بجانب السعودية والبحرين ومصر على دولة قطر منذ يوم 5 يونيو/حزيران 2017.

وعلى الرغم من القواعد الواضحة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والتي تمنع إقحام السياسة في الرياضة، فإن الخلاف الخليجي انعكس على البطولة.

فبحسب ما نشره موقع "الجزيرة نت"، فقد منعت الإمارات رئيس اللجنة المنظمة للبطولة سعود المهندي من دخول أراضيها لأنه قطري، قبل أن ترضخ للضغوط وتُجبر على استقباله خوفاً من عقوبات الاتحادين القاري والدولي.

كما منعت أبوظبي دخول البعثة الصحفية القطرية لتغطية فعاليات البطولة والمكونة من 5 صحفيين، رغم حصولهم على كافة التصاريح من الاتحاد الآسيوي وتأشيرة الدخول.

وبما أن البطولة تقام في الإمارات فقد حرمت أبوظبي المنتخب القطري من دخول جماهيره لمؤازرته في المباريات مثل كل منتخبات البطولة.

لكن الجمهور العماني الذي يشجع العنابي في كل المباريات كان حاضراً في المدرجات لمؤازرة المنتخب القطري.

تحميل المزيد