اللاعب القطري المعز علي يتلاعب بالأرقام القياسية لهدافي كأس آسيا.. هل يُطيح بالعراق من البطولة؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/18 الساعة 10:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/31 الساعة 17:51 بتوقيت غرينتش

اقترب اللاعب القطري المعز علي من كسر رقمٍ قياسي صمد طويلاً في تاريخ كأس آسيا لكرة القدم، بعدما رفع رصيد أهدافه في نسخة 2019 التي تستضيفها الإمارات إلى 7 أهداف.

فبأهدافه الـ 7، أصبح اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً، على بعد هدفٍ واحدٍ من معادلة رقم الإيراني علي دائي صاحب الرقم القياسي في تسجيل أهداف بنسخة كأس آسيوية واحدة، برصيد 8 أهداف.

وللصدفة، فإن دائي حقق رقمه القياسي في نسخة 1996 التي استضافتها الإمارات أيضاً، حين حلّت إيران في المركز الثالث بترتيب البطولة، خلف كل من الإمارات الوصيفة والسعودية البطلة.

المعز علي سجّل 70% من أهداف قطر

مدرّب المنتخب القطري الإسباني فليكس سانشيز باس (رويترز)
مدرّب المنتخب القطري الإسباني فليكس سانشيز باس (رويترز)

ويعد المعز علي أحد الركائز الأساسية التي يعوّل عليها مدرّب المنتخب القطري، الإسباني فليكس سانشيز باس، إذ أحرز هدفاً في مرمى لبنان، و4 أهداف في مرمى كوريا الشمالية، قبل أن يهزّ مرمى السعودية مرتين في ختام مباريات المجموعة الخامسة.

لاعب نادي الدحيل، تكفّل بتسجيل 7 أهداف، من أصل 10 أحرزها المنتخب القطري في 3 مباريات، بينما لم تستقبل شباك "العنابي" أي أهداف في الدور الأول، شأنها شأن الأردن وكوريا الجنوبية وإيران.

هل يعادل علي رقم دائي أمام العراق؟

اللاعب القطري المعز علي يحتفل بهدفه في مرمى السعودية بكأس آسيا 2019 (رويترز)
اللاعب القطري المعز علي يحتفل بهدفه في مرمى السعودية بكأس آسيا 2019 (رويترز)

ويملك اللاعب القطري فرصةً جيدةً لمعادلة رقم دائي، وربما تحطيمه، إذ يواجه "العنابي" المنتخب العراقي في الدور الثاني على ملعب آل نهيان بدبي يوم الثلاثاء 22 يناير/كانون الثاني 2019.

وتلقت الشباك العراقية هدفين في الدور الأول خلال المواجهة التي جمعت "أسود الرافدين" بفيتنام المتواضعة، والتي فاز بها العراق 3-2 في الدقائق الأخيرة.

وفي حال نجح منتخب قطر بتجاوز عقبة العراق، فإنه سيواجه الفائز من مباراة كوريا الجنوبية والبحرين في ربع نهائي كأس آسيا 2019.

مستقبل مشرق ينتظر علي في كأس آسيا

اللاعب القطري المعز علي واللاعب السعودي محمد البريك خلال الموجهة التي جمعت المنتخبين في كأس آسيا 2019 (رويترز)
اللاعب القطري المعز علي واللاعب السعودي محمد البريك خلال الموجهة التي جمعت المنتخبين في كأس آسيا 2019 (رويترز)

أما الفرضية الأخرى، والتي تقتضي خروج قطر على يد العراق من الدور الثاني لكأس آسيا دون تسجيل علي أي هدف، فلن تقلل من الإنجاز التاريخي للاعب الشاب.

فإلى جانب كونه أكثر لاعب قطري تسجيلاً للأهداف في تاريخ البطولة القارية، سيكون أول لاعب يهزّ الشباك في 7 مناسبات في البطولة منذ علي دائي قبل 23 عاماً، والإيراني بيهتاش فاريبا والكوري الجنوبي تشوي سون هو في نسخة الكويت 1980.

وفي الترتيب التاريخي لهدّافي كأس آسيا منذ انطلاقها في العام 1956، يحتل المعز علي المركز الخامس على اللائحة، متخلفاً بفارق 7 أهداف عن هدّاف البطولة التاريخي علي دائي صاحب الـ 14 هدف.

وبالنظر إلى سن اللاعب القطري، يمكن القول إنه قادر على التقدم في اللائحة التاريخة لهدافي كأس آسيا، إن لم يكن في نسخة 2019، ففي نسخة 2023 أو حتى 2027.

تحميل المزيد