الأحد, 20 يناير 2019

شاهد.. منتخب السعودية يهزم لبنان، وفوز سهل للعراق على اليمن في كأس آسيا

عربي بوست

ضمن المنتخب السعودي التأهل إلى الدور الثاني في بطولة كأس آسيا 2019 المقامة حالياً في دولة الإمارات، بعد فوزه على نظيره اللبناني بهدفين لمثلهما، كما تأهل المنتخب العراقي بفضل فوزه على اليمن بثلاثية نظيفة.

منتخب السعودية يهزم لبنان في كأس آسيا 2019

ومنح فهد المولد التقدم للمنتخب السعودي بعد 12 دقيقة مستغلاً خطأ من جورج ملكي مدافع لبنان، وضاعف لاعب الوسط المدافع حسين المقهوي النتيجة في الدقيقة 67 من مدى قريب.

وبهذه النتيجة، حققت السعودية انتصارين متتاليين في بداية مشوارها في كأس آسيا لأول مرة منذ 1996، عندما أحرزت اللقب في نهاية المطاف في الإمارات أيضاً.

كما حافظت على شباكها نظيفة في مباراتين متتاليتين في المسابقة القارية للمرة الأولى منذ نسخة عام 2000 في لبنان.

ورفع المنتخب السعودي، البطل ثلاث مرات، رصيده إلى ست نقاط في صدارة المجموعة الخامسة بينما ظل لبنان في المركز الأخير بعد تلقيه الهزيمة الثانية على التوالي.

وتلتقي قطر، التي تملك ثلاث نقاط بعد فوزها على لبنان في مباراتها الافتتاحية، مع كوريا الشمالية في اللقاء الآخر بالمجموعة الأحد في العين.

بيتزي يجري تغييراً واحداً في تشكيلة السعودية

وأجرى خوان أنطونيو بيتزي مدرب السعودية تغييراً واحداً على تشكيلته بسبب غياب الظهير الأيسر ياسر الشهراني بعد إصابته في الفوز 4-صفر على كوريا الشمالية، وشارك حمدان الشمراني بدلاً منه.

وفي الجهة الأخرى، أوفى ميودراغ رادولوفيتش مدرب لبنان بتعهده بإجراء «تغييرين أو ثلاثة» على التشكيلة التي خسرت أمام قطر الأسبوع الماضي، وأشرك المدافع قاسم الزين ولاعب الوسط محمد حيدر على حساب وليد إسماعيل وباسل جرادي المصاب.

سيطرة مطلقة للمنتخب السعودي على اللقاء

وكما هو متوقع، استحوذ المنتخب السعودي على الكرة في أغلب فترات المباراة، ولم يبد مهدداً في أي وقت من لبنان الذي افتقر للحلول الهجومية ولم يسدد أي كرة داخل إطار المرمى طيلة 90 دقيقة.

وتقدمت السعودية من أول فرصة لها في اللقاء عندما أخطأ المدافع ملكي في إبعاد الكرة لتصل إلى المولد، الذي أطلق تسديدة قوية بقدمه اليمنى من داخل منطقة الجزاء في سقف مرمى الحارس مهدي خليل.

وواصل المنتخب السعودي هيمنته في الشوط الثاني، وضاعف تفوقه في الدقيقة 67 عندما أرسل المتألق هتان باهبري، الذي هز الشباك أمام كوريا الشمالية، كرة عرضية بقدمه اليسرى من عند حافة منطقة الجزاء من الجهة اليمنى قابلها المقهوي في الشباك من مسافة قريبة بعد أن مرت الكرة من أمام روبير ملكي.

المنتخب العراقي يتفوق على نظيره اليمني

بدوره، أحرز منتخب العراق هدفين في أول 19 دقيقة وأهدر عدة فرص سهلة ليفوز 3-صفر على اليمن في مواجهة عربية خالصة أخرى ضمن البطولة.

وجاء الهدف الأول بواسطة المهاجم الشاب مهند علي في الدقيقة 12، وأضاف بشار رسن الهدف الثاني بعد مرور سبع دقائق.

واختتم البديل علاء عباس الثلاثية في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني.

وبات رصيد العراق ست نقاط من أول جولتين ليلحق بمنتخب إيران الذي ضمن الصعود في وقت سابق اليوم أيضاً بالتفوق 2-صفر على فيتنام ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وبات العراق خامس المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16 قبل ختام الجولة الثانية من منافسات دور المجموعات بعد الأردن والصين وكوريا الجنوبية وإيران.

أخطاء دفاعية بالجملة للمنتخب اليمني

واستغل مهند خطأً دفاعياً وراوغ أكثر من لاعب يمني قبل أن يسدد داخل المرمى من حافة المنطقة ويحتفل بالهدف الأول المبكر.

واستحوذ رسن على الكرة عند حافة منطقة الجزاء وسدد كرة اصطدمت بالمدافع مدير عبد ربه ثم في القائم قبل أن تتحول إلى داخل مرمى الحارس سعود السوادي.

وتطور الأداء الهجومي لليمن، الذي خسر 5-صفر أمام إيران في الجولة الافتتاحية، في الشوط الثاني لكن هذا تسبب في مساحات كبيرة.

وكاد مهند أن يضيف الهدف الثالث أكثر من مرة وجاءت أخطر فرصة بعدما انفرد بالمرمى من ناحية اليسار وسدد كرة خادعة ساقطة لكنها اصطدمت بالقائم الأيمن في الدقيقة 64.

وأرسل البديل محمد داوود كرة عرضية من ناحية اليمين بعد مشاركته مباشرة ووصلت إلى زميله أحمد ياسين الذي مهدها في طريق البديل الآخر عباس الذي أطلق تسديدة قوية بقدمه اليسرى في شباك اليمن.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
شاهد.. منتخب السعودية يهزم لبنان، وفوز سهل للعراق على اليمن في كأس آسيا