الأحد, 20 يناير 2019

رسمياً.. مصر تفوز باستضافة كأس أمم إفريقيا 2019، حققت انتصاراً ساحقاً على البلد الوحيد الذي نافسها

عربي بوست

بعد 13 عاماً من تنظيم نسخة عام 2006، مصر تفوز باستضافة كأس أمم إفريقيا 2019 رسمياً، بحسب ما أعلن الاتحاد القاري، لتخلف الكاميرون التي سُحب منها التنظيم أواخر العام الماضي 2018.

وقال رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد في مؤتمر صحافي بعد اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد في العاصمة السنغالية داكار: «يسعدني أن أعلن لكم أن مصر ستستضيف بطولة أمم إفريقيا 2019».

مصر تفوز باستضافة كأس أمم إفريقيا 2019

وجاء إعلان أحمد بعد وقت وجيز من نشر الاتحاد المصري لكرة القدم عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك» خبراً مقتضباً عن فوز الملف المصري بحق التنظيم، بعد منافسة مع جنوب إفريقيا.

وقال الاتحاد إن مصر حصلت على 16 صوتاً، مقابل صوت واحد فقط لصالح جنوب إفريقيا.

وتوجه أحمد بالشكر إلى البلدين «اللذين تقدما لنجدة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عندما رأينا أن تطور الأعمال في الكاميرون لم يكن وفق ما يجب».

«الكاف» سحب التنظيم من الكاميرون لعدم الجاهزية

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «CAF» أعلن سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون، خلال اجتماع عُقد في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في العاصمة الغانية أكرا، لعدم جاهزيتها لاحتضان البطولة.

وبرر «الكاف» قراره، بتأخر الكاميرون في إنجاز أعمال البنية التحتية والملاعب، خصوصاً أن البطولة ستقام في شهر يونيو/حزيران 2019، كما أن الأوضاع الأمنية في البلاد ليست مطمئنة.

وكان من المفترض أن تقام بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 في المغرب بعد إعلان سحب تنظيمها من الكاميرون، لكن وزير الشباب والرياضة المغربي رشيد الطالبي فاجأ الجميع بتأكيده أن بلاده لا تريد تنظيم البطولة، رغم إعلان الاتحاد المغربي سابقاً عزمه على استضافتها.

 مصر وجنوب إفريقيا تنافسا بعد انسحاب المغرب

بعد تراجع المغرب أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تقدمه بطلب التنظيم، وكذلك فعل اتحاد جنوب إفريقيا، وكان من المفترض أن يرسو الخيار على أحدهما إثر اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد القاري يعقد الأربعاء في العاصمة السنغالية دكار، قبل أن يعلن الكاف مساء الإثنين تقديم الموعد إلى اليوم.

وسبق لمصر تنظيم البطولة القارية الأهم على مستوى المنتخبات أربع مرات آخرها في عام 2006، في حين استضافتها جنوب إفريقيا مرتين (1996 و2013)، علماً أنها الدولة الوحيدة في القارة التي استضافت نهائيات كأس العالم، وذلك في 2010.

تحديد 14 ملعباً للمباريات والتدريبات

وأكد الاتحاد المصري لكرة القدم في وقت سابق، إن الملف الذى تم إرساله إلى الـ«كاف» يتضمن 14 ملعباً لاستضافة مباريات البطولة، وكذلك تدريبات المنتخبات الـ24 التي ستشارك في البطولة.

وقال ثروت سويلم المدير التنفيذي للاتحاد إن مباريات كأس أمم إفريقيا ستقام في خمس محافظات هي القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس وبورسعيد.

وأضاف أنه تم اختيار استادي القاهرة والسلام لاستضافة المباريات بشكل رئيسي داخل محافظة القاهرة، وتحديد ملاعب الكلية الحربية وبتروسبورت وإيروسبورت والمقاولون العرب والسكة الحديد، لتدريبات المنتخبات.

أحمد أحمد أصرَّ على منح مصر حق التنظيم

وكانت مصادر أكدت لـ«عربي بوست» أن أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي، أصر على منح مصر شرف تنظيم أمم إفريقيا على الرغم من تفوّق الملف الجنوب إفريقي.

وأكد أحمد، في اجتماع المكتب التنفيذي للكاف، أنه ينبغي رد الجميل لمصر التي استنجد بها «كاف» لإنقاذ الموقف، وطلب منها التقدم لتنظيم البطولة، في ظل عزوف المغرب، المرشح الأقوى السابق، عن التنظيم، وذلك بالطبع قبل أن تتقدم جنوب إفريقيا بملفها.

واعترض أكثر من عضو على ما قاله رئيس الكاف، وأكدوا له أنه حال فوز الملف المصري فسيكون الأمر بمثابة «فضيحة» في ظل تفوق جنوب إفريقيا على كل الأصعدة.

وأبرز أحد الأعضاء ما قالته الشركة المنوطة بالتقييم، والتي أكدت أن أكبر استاد مصري وهو ملعب برج العرب بالإسكندرية، غير مطابق للمواصفات العالمية، لكون جميع مخارجه تطل على طريق واحد.

كما قال آخر إن مصر تواجه العديد من المشاكل بشأن تأمين حضور الجماهير للمباريات، وذكّر أعضاء المكتب التنفيذي لـ«الكاف» بأحداث استاَدي بورسعيد في 2011 والدفاع الجوي 2015، والضحايا الذين سقطوا من مشجعي الأهلي والزمالك، أكبر فريقين في مصر، ما يدل على القصور الأمني في تأمين المباريات.

ونوَّه آخر بأن الصحف العالمية والجنوب إفريقية لن تدع الأمر يمر مرور الكرام، وستهاجم قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشدة، وسط اتهامات منتظرة بمجاملة الملف المصري.

قرار نهائي

وبعد المناقشات الساخنة داخل اجتماع المكتب، علم «عربي بوست» أنه تم الاستقرار نهائياً على منح مصر شرف التنظيم، وأبلغ أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي، نظيره في الاتحاد المصري هاني أبو ريدة، بأن مصر حسمت هذا الملف.

 

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
رسمياً.. مصر تفوز باستضافة كأس أمم إفريقيا 2019، حققت انتصاراً ساحقاً على البلد الوحيد الذي نافسها