الأربعاء, 16 يناير 2019

صفقات بروسيا دورتموند تثبت أنه "آلة لصناعة المال".. جنى 450 مليون دولار من بيع لاعبيه!

عربي بوست، ترجمة

بعد انتقال الأميركي كريستيان بوليسيتش إلى تشيلسي الإنكليزي مقابل 72.6 مليون دولار، أثبتت صفقات بروسيا دورتموند الألماني مرة أخرى أنه خبير في الشراء بأسعارٍ زهيدة والبيع بأسعارٍ مرتفعة.

إذ يعود جزءٌ كبير من نجاح النادي في السنوات الأخيرة إلى تحقيقه أقصى ربحٍ من استثماراتٍ متواضعة.

صفقات بروسيا دورتموند تدر أرباحاً خيالية

ولا يُبدي متصدر الدوري الألماني تمسُّكاً كبيراً بالنجوم الذين يرغبون في الانتقال إلى أندية أخرى، لأنه حريص على إعادة استثمار الأرباح في ضم لاعبين أكفأ.

صحيفة Marca الإسبانية استعرضت قائمةً بأغلى اللاعبين الذين باعهم بروسيا دورتموند في السنوات الأخيرة:

1- عثمان ديمبيلي (برشلونة، 174.8 مليون دولار)

كان بيع عثمان ديمبيلي لبرشلونة هي أكبر صفقات بروسيا دورتموند في تاريخه.

فبعد عام واحد فقط من انضمام اللاعب الفرنسي من نادي رين مقابل 17 مليون دولار تقريباً، غنم النادي الألماني أرباحاً قدرها 147.6 مليون دولار من بيع اللاعب.

إذ كان نادي برشلونة آنذاك حريصاً على تعزيز صفوف الفريق بعد خسارة نيمار بانتقاله إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، ورأي في الجناح الفرنسي ديمبيلي البديل الأمثل على المدى الطويل.

2- بيير إيميريك أوباميانغ (آرسنال، 72.3 مليون دولار)

انضم اللاعب الغابوني إلى بروسيا دورتموند في صيف العام 2013 قادماً من سانت إتيان الفرنسي وانتهى به المطاف ليحل محل روبرت ليفاندوفسكي مهاجم الفريق السابق بعد انتقاله المجاني المثير للجدل إلى بايرن ميونخ، خصم دورتموند المباشر.

وسجل المهاجم الغابوني 141 هدفاً في 213 مباراة في ملعب «سيغنال إيدونا بارك»، معقل الفريق.

3- هنريك مخيتاريان (مانشستر يونايتد، 47.6 مليون دولار)

من بين الأسماء الكبيرة الأخرى التي بيعت مقابل سعر مرتفع هنريك مخيتاريان الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد في صيف 2013.

إذ حقَّق بيع اللاعب الأرميني إلى صفوف الفريق الإنكليزي مقابل 47 مليون دولار ربحاً جيداً بعدما كلَّف النادي الألماني فقط 14.7 مليون دولار لشرائه من نادي شاختار دونيتسك الأوكراني.

4- ماتس هوملز (بايرن ميونخ، 39.7 مليون دولار)

كان اللاعب الدولي الألماني يُشكِّل شراكة دفاعية مركزية مميزة في دفاع بروسيا دورتموند بجوار اللاعب سوبوتيتش، وهذا هو السبب في أنَّ قراره بالانتقال إلى بايرن في العام 2016 جاء بمثابة صدمة للنادي.

لكنَّهم على الأقل جنوا أرباحاً تساوي 39.7 مليون دولار مقابل بيع اللاعب على عكس ما حدث في حالة ماريو غوتزه وروبرت ليفاندوفسكي اللذان انتقلا إلى المنافس التقليدي دون مقابل.

5- إيلكاي غوندوغان (مانشستر سيتي، 30.6 مليون دولار)

غادر لاعب الوسط الألماني صاحب الأصول التركية إلى فريق مانشستر سيتي في الصيف ذاته الذي شهد رحيل هنريك مخيتاريان وماتس هوملز عن النادي.

فبعد سنوات ناجحة قضاها غوندوغان رفقة بروسيا دورتموند رغم الإصابات الكثيرة التي لحقت به، غادر مقابل 30.6 مليون دولار لينضم إلى الثورة التي أحدثها بيب غوارديولا في نادي مانشستر سيتي.

ومن أبرز مبيعات اللاعبين الأخرى في السنوات الأخيرة للنادي: سوكراتيس باباستاثوبولوس (مليون دولار)، ماثياس غينتير (19.3 مليون دولار)، وشينجي كاغاوا (18.1 مليون دولار)، وسفين بيندر (17 مليون دولار)، ونوري شاهين ( مليون دولار)، مما يثبت أن بروسيا دورتموند هو حقاً آلة تصنع الأموال.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
صفقات بروسيا دورتموند تثبت أنه "آلة لصناعة المال".. جنى 450 مليون دولار من بيع لاعبيه!

قصص ذات صلة