الأحد, 20 يناير 2019

10 مباريات تستحق المتابعة في دور المجموعات لبطولة كأس آسيا 2019.. بينها مواجهة قطر والسعودية

عربي بوست

تنطلق منافسات بطولة كأس آسيا 2019 يوم الخامس من يناير/كانون الثاني 2019، في دولة الإمارات، وسط توقعات بمنافسة شديدة على اللقب.

ويشارك في البطولة 24 منتخباً لأول مرة منذ انطلاقها، خلافاً لما عهدته النسخ الماضية، ما يجعل الجميع في حالة ترقب لكثير من المباريات القوية بدور المجموعات.

10 مباريات تستحق المتابعة في كأس آسيا 2019

وسلّط الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على 10 مباريات في دور المجموعات، متوقعاً أن تتصدر المشهد بالمحفل الكروي الذي يجري بالإمارات.

الإمارات ضد البحرين

تعدّ المباراة الافتتاحية في أي مسابقة، مهمةً للغاية لطرفيها، إذ ستجري موقعة الإمارات والبحرين يوم السبت 5 يناير/كانون الثاني 2019، على ملعب «مدينة زايد الرياضية».

وتشكّل المباراة فرصة لأصحاب الأرض لتحقيق بداية جيدة، خاصة أن المنتخب الإماراتي فاز على المنافس ذاته في نسخة 2015 بدور المجموعات (2-1)، وهي المباراة التي شهدت تسجيل علي مبخوت أسرع أهداف المسابقة على مدار التاريخ، في الثانية الـ14، لهذا تمثّل هذه المواجهة أيضاً فرصة للبحرين لرد الاعتبار والثأر من خسارة النسخة الماضية.

كوريا الجنوبية ضد الفلبين

لن يكون ظهور منتخب الفلبين التاريخي في هذه المسابقة سهلاً، إذ تنتظره مواجهة قوية في افتتاح المجموعة الثالثة ضد كوريا الجنوبية على ملعب «آل مكتوم» بدبي في 7 يناير/كانون الثاني 2019، وهي موقعة تعدّ أصعب بداية ممكنة لهذا البلد، الذي يبحث عن الدعم من المواطنين الفلبينيين الموجودين في الإمارات. أما كوريا، فستحاول تسجيل بداية قوية؛ بحثاً عن لقبها الثالث في البطولة، والأول منذ 1960.

فيتنام ضد العراق

يتواجه الفريقان في افتتاح المجموعة الرابعة، على ملعب «مدينة زايد الرياضية»، بالثامن من يناير/كانون الثاني 2019، إذ تحمل هذه المواجهة مناسبة خاصة لكليهما، لكون اللقاء السابق الذي جمعهما كان في نسخة 2007، التي حصد لقبها «أسود الرافدين»، وحسمه المنتخب العراقي (2-0) في ربع النهائي، ومن وقتها لم تظهر فيتنام في البطولة، قبل أن تعود في نسخة 2019.

اليابان ضد تركمانستان

يفتتح منتخب اليابان، «الفائز باللقب 4 مرات»، منافسات المجموعة السادسة بلقاء تركمانستان على ملعب «آل نهيان» في أبوظبي يوم التاسع من يناير/كانون الثاني 2019، وهو محاط بكثير من التوقعات التي ترشحه للظفر بلقبه الرابع في البطولة. أما تركمانستان، فظهرت في البطولة مرة واحدة، كانت في نسخة 2004، التي حصد لقبها «محاربو الساموراي» أيضاً.

الإمارات ضد الهند

هناك منتخب آخر لديه عدد كبير من المغتربين في الإمارات، وهو منتخب الهند، الذي يأمل الحصول على دعم خاص خلال مواجهته صاحب الأرض على ملعب «مدينة زايد» يوم العاشر من يناير/كانون الثاني 2019، لكونه يعود للظهور في البطولة للمرة الأولى منذ 2011، ويأمل أن يحقق نتائج جيدة بهذه النسخة، للحصول على أول نقطة له في نهائيات كأس آسيا منذ عام 1984.

أوزبكستان ضد تركمانستان

ظهر المنتخبان في أول «ديربي» لمنطقة آسيا الوسطى بنسخة 2004، عندما حسمت أوزبكستان المواجهة (1-0). ولكن بعد مرور 15 عاماً، يتجدد الموعد مرة أخرى، عندما يلتقيان على ملعب «راشد» بدبي يوم الثالث عشر من يناير/كانون الثاني 2019، خلال البطولة التي يظهر فيها 4 منتخبات من آسيا الوسطى لأول مرة في التاريخ (يضاف إليهما الصين وقيرغيزستان).

أستراليا ضد سوريا

مباراة تجمع بين حامل اللقب في النسخة الأخيرة ضد «نسور قاسيون»، وتجري في الجولة الثالثة من المجموعة الثانية يوم الخامس عشر من يناير/كانون الثاني 2019، على ملعب «خليفة بن زايد» بالعين، إذ تحمل طابعاً ثأرياً، لكون الطرفين التقيا في موقعتين فاصلتين ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، والتي حسمهما «الكنغر» الأسترالي (3-2) بمجموع المباراتين، بعد اللجوء إلى الأشواط الإضافية.

كوريا الجنوبية ضد الصين

يتواجه المنتخبان في قمة المجموعة الثالثة على ملعب «آل نهيان» بأبوظبي يوم السادس عشر من يناير/كانون الثاني 2019، وهي أول مباراة تجمع الطرفين منذ التعادل الإيجابي (2-2) بنسخة 2000، لكنهما التقيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، حيث حسمت كوريا الجنوبية الموقعة الأولى (3-2) في سبتمبر/أيلول 2016، قبل أن تفوز الصين بالثانية (1-0) خلال مارس/آذار 2017.

إيران ضد العراق

هي مواجهة طال انتظارها، إذ سيشهد دور المجموعات هذه المرة صداماً طاحناً بين الطرفين، في تكرار لربع نهائي 2015، وهو اللقاء الذي حسمه «أسود الرافدين» (7-6) بركلات الترجيح، بعد التعادل (3-3)، إذ سيلعبان في هذه النسخة على ملعب «آل مكتوم» بدبي يوم السادس عشر من يناير/ كانون الثاني 2019، بالجولة الثالثة من المجموعة الرابعة.

قطر ضد السعودية

لقد انقضى وقت طويل على آخر لقاء جمع المنتخبين في البطولة، والذي يعود إلى نسخة 2000 بدور المجموعات، وانتهى بالتعادل السلبي (0-0)، حيث وصل كلاهما إلى ربع النهائي، قبل أن يواصل المنتخب السعودي مشواره وقتها نحو النهائي، الذي خسره أمام اليابان (0-1).

بينما انتهت مغامرة قطر عند دور الثمانية على يد الصين (0-1)، ويأمل المنتخبان تكرار الأمر نفسه في هذه النسخة، علماً أنهما سيلعبان وجهاً لوجه بالجولة الثالثة للمجموعة الخامسة في السابع عشر من يناير/كانون الثاني 2019.

 

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
10 مباريات تستحق المتابعة في دور المجموعات لبطولة كأس آسيا 2019.. بينها مواجهة قطر والسعودية