ريال مدريد أنفق 217 مليون يورو خلال 4 سنوات لضم لاعبين شباب.. هل تعلم متى كانت آخر صفقة كبيرة أبرمها الـ«ملكي»؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/30 الساعة 14:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/30 الساعة 14:41 بتوقيت غرينتش
Marco Asensio (Real), DECEMBER 12, 2018 - Football / Soccer : UEFA Champions League Matchday 6 Group G match between Real Madrid CF 0-3 CSKA Moskva at the Santiago Bernabeu Stadium in Madrid, Spain. (Photo by Mutsu Kawamori/AFLO)

منذ عام 2014، بدأت إدارة نادي ريال مدريد الإسباني برئاسة فلورنتينو بيريز، في تنفيذ استراتيجية جديدة في التعاقد مع اللاعبين، ذلك ومن أجل الحد قدر الإمكان من النفقات.

ريال مدريد أنفق 217 مليون يورو لضم لاعبين شباب

وتمثلت الاستراتيجية الجديدة بالتوقيع مع المواهب الشابة، وذلك سعياً من إدارة ريال مدريد للظفر بخدماتها قبل أن تنفجر وتتحول أسعارها إلى مبالغ باهظة.

لكن تلك الاستراتيجية تنطوي على بعض المغامرة أحياناً، فبعض الصفقات فشلت ولم يستفد النادي الـ"ملكي" منها، لكن في المقابل ثمة صفقات أخرى حققت نجاحات كبيرة.

وبحسب صحيفة AS الإسبانية، فإن البداية كانت في ديسمبر/كانون الأول، عام 2014، حين أعلنت إدارة نادي ريال مدريد حسم صفقة اللاعب الإسباني الشاب ماركو أسنسيو (19 عاماً حينها) من مايوركا مقابل حوالي 4 ملايين يورو فقط.

بعد التعاقد مع أسينسيو أعاره ريال مدريد لموسم واحد لنفس النادي (مايوركا)، ثم إلى إسبانيول، قبل أن يبدأ الدفاع عن ألوان الـ"ميرينغي" صيف 2016.

وتألق أسينسيو بشكل لافت في نادي العاصمة الإسبانية، وساهم في تتويجه بتسعة ألقاب، آخرها كان لقب بطولة كأس العالم للأندية في دولة الإمارات.

أوديغارد فشل مع ريال مدريد وظهر في مباراة واحدة

وفي مطلع العام 2015، حسم ريال مدريد صفقة الموهوب النرويجي مارتن أوديغارد، حينما كان يبلغ السادسة عشرة من عمره، حيث انضم اللاعب إلى النادي الإسباني قادماً من فريق سترومسغودست النرويجي.

ونجحت إدارة ريال مدريد في ضم اللاعب بعد منافسة شرسة مع أندية عدة سعت إلى خطب وده أبرزها برشلونة وبايرن ميونخ وبروسيا دورتموند الألمانيان، وأرسنال وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد الإنكليزية.

لكن تجربة أوديغارد لم تكن كحالة أسينسيو، إذ لم يحقق النجاح المأمول، بعدما ظل لموسمين مع الفريق الرديف لريال مدريد، وخاض مباراة واحدة فقط مع الفريق الأول، ليعيره بعد ذلك لنادي هيرينفين الهولندي ثم مواطنه فيتس أرنهيم.  

مشاكل القلب أبعدت لوكاس سيلفا عن ريال مدريد

وبعد فترة وجيزة تعاقد ريال مدريد مع اللاعب البرازيلي لوكاس سيلفا متوسط ميدان نادي كروزيرو البرازيلي، وخاض بالفعل بعض المباريات مع الفريق الأول، لكن تبين معاناته من مشاكل في القلب، فأعاره إلى مارسيليا الفرنسي ثم إلى ناديه الأم كروزيرو.

كما ضم ريال مدريد الإسباني خيسوس فاييخو من ريال سرقسطة، وأبقاه مع ناديه على سبيل الإعارة لموسم واحد ثم أعاره إلى إينتراخت فرانكفورت الألماني، قبل أن يستعيده خلال الموسم الماضي.

كذلك حرص ريال مدريد على ضم لاعب الوسط الموهوب داني سيبايوس من ريال بيتيس بعد منافسة قوية مع غريمه برشلونة، وبعد موسم أول مخيب للآمال، بدأ يتألق في الموسم الثاني وأثبت جدارته بارتداء قميص النادي الـ"ملكي".

فينيسيوس جونيور أغلى مواهب ريال مدريد ثمناً

وخلال الفترة الأخيرة تعاقد ريال مدريد مع الشاب البرازيلي فينيسيوس جونيور من فلامينغو في صفقة ذكرت الصحف الإسبانية أن تكلفتها بلغت 61 مليون يورو، وسط آمال عريضة معلقة على اللاعب الذي يُنظر إليه باعتباره أحد أبرز المواهب في العالم.

كما ضم ريال مدريد مؤخراً ورودريغو رودريغيز من غيريميو البرازيلي، وأخيراً ألفارو أودريوزولا من ريال سوسييداد، ويستعد ريال مدريد حالياً للإعلان عن حسم صفقة الموهوب الإسباني إبراهيم دياز لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي.  

إبراهيم دياز آخر صفقات النادي الإسباني

ووفقاً لصحيفة AS فإن ريال مدريد حسم الصفقة لصالحه مقابل 15 مليون يورو، بعد مفاوضات شاقة مع مانشستر سيتي.

وستبلغ قيمة ما أنفقته إدارة النادي الملكي على جلب اللاعبين الواعدين خلال السنوات الأربع الأخيرة حوالي 217.2 مليون يورو، مع الإشارة إلى أن آخر صفقة كبيرة كان قد حسمها ريال مدريد تعود إلى عام 2013، حين تعاقد مع الويلزي غاريث بيل من توتنهام الإنكليزي مقابل 101 مليون يورو.

تحميل المزيد