هكذا استقبل تركي آل الشيخ خبر إعفائه.. مصدر يكشف لـ«عربي بوست» تفاصيل تلقّيه القرار

سيطرت عدة مشاعر متباينة على تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية السابق بعد قرار إعفائه من منصبه وتعيينه رئيساً لهيئة الترفيه

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/28 الساعة 11:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/28 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
تركي آل الشيخ

علم "عربي بوست" أن مشاعر متباينة سيطرت على الرئيس السابق للهيئة العامة للرياضة والمستشار في الديوان الملكي السعودي تركي آل الشيخ بعد قرار إعفائه من منصبه الرياضي وتعيينه رئيساً لهيئة الترفيه.

إعفاء تركي آل الشيخ.. مفاجأة رغم التوقع

وبحسب مصدر مقرب من الوزير السعودي، فإنه لم يكن يعلم أي شيء عن الأوامر الملكية التي أصدرها الملك سلمان الخميس 27 ديسمبر/كانون الأول 2018، وبدا للوهلة الأولى متفاجئاً من توقيت نقله.

وأوضح المصدر لـ"عربي بوست" أن ما يدلل على ذلك هو أن آل الشيخ كان يتحدث مؤخراً عن اعتزامه دعم نادي اتحاد جدة في سوق الانتقالات الشتوية التي تفتتح بعد أيام، لمساعدته على الخروج من كبوته.

وكان آل الشيخ يشعر باحتمالية أن تتم الإطاحة به من منصبه، لكن المفاجأة كانت أنه لم يعرف بقرار الإعفاء إلا مع صدور الأوامر الملكية مثله مثل أي شخص آخر، ولم يتم إبلاغه مسبقاً.

تقدير لقبول محمد بن سلمان لطلبه

ويشعر آل الشيخ بالتقدير والعرفان لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بسبب استجابة الأخير لطلب سابق من المستشار في الديوان الملكي.

إذ كان آل الشيخ طلب من محمد بن سلمان ألا يتم خروجه من حقيبة الرياضة إلى التقاعد مباشرة، وإنما أن يتم نقله لتولي أي جهة أو هيئة أخرى، حتى يظل مشمولاً بالصبغة الرسمية.

وكان آل الشيخ يخشى أن يتعرض لهجوم من الجماهير في السعودية ومصر بسبب مواقفه الجدلية في الفترة الأخيرة.

لم يعلم بخبر إعفائه إلا من وسائل الإعلام / شبكات اجتماعية
لم يعلم بخبر إعفائه إلا من وسائل الإعلام / شبكات اجتماعية

ومن وجهة نظره، فإن آل الشيخ يرى أن بقاءه في الهيكل النظامي السعودي سيجعله محصناً من الهجوم الجماهيري في مصر، لأن السلطات المصرية لن تقبل بإهانة مسؤول سعودي، ولكن الأمر كان سيختلف إذا أصبح مسؤولاً سابقاً.

ودخل آل الشيخ في صدام مع جماهير الأهلي المصري، وقامت الأخيرة بسبّه في إحدى المباريات. وتعد هذه هي المرة الأولى التي يُسبّ فيها مسؤول عربي في المدرجات المصرية بهذا العنف، دون أن يتدخل الأمن أو يحاول رد اعتباره بإسكات الجماهير أو ترهيبهم.

وكان رئيس الأهلي محمود الخطيب أعلن تنصيب تركي آل الشيخ رئيساً شرفياً للنادي، عرفاناً بالجميل للرجل الذي سانده في انتخابات رئاسة القلعة الحمراء. لكن شهر العسل انتهى سريعاً وأعلن آل الشيخ علانية تخليه عن المنصب الشرفي، ونشر تغريدات هاجم فيها إدارة النادي.

وانتشرت في الآونة الأخيرة عدة هاشتاغات ضد تركي آل الشيخ تحمّله مسؤولية تراجع نتائج نادي الاتحاد، وتطالب بإعفائه من منصبه. ووصفت قطاعات مختلفة من الجماهير السعودية آل الشيخ بأنه "نكبة" في تاريخ الرياضة السعودية.

حزن بسبب "الإنجازات"

ويرى تركي آل الشيخ أنه أنجح من تولى رئاسة الهيئة العامة للرياضة، وأنه "أحدث ثورة رياضية سعودية"، ونقل الدوري السعودي لكرة القدم إلى آفاق أخرى.

وفي ظل الدعم الكبير من آل الشيخ للأندية السعودية، تحول دوري كأس الأمير محمد بن سلمان إلى قِبلة للاعبين مشاهير وصفقات ضخمة، على غرار الفرنسي بافيتمبي جوميس نجم الهلال، وأحمد موسى وهيثم مرابط لاعبي النصر.

كما اتفقت الهيئة على استضافة السعودية لعدة أحداث مهمة، منها السوبر الإيطالي الذي سيجمع العريقين ميلان ويوفنتوس، بنجومهما الكبار، وعلى رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني باولو ديبالا.

كل هذا جعل آل الشيخ يشعر ببعض الحزن على قرار إعفائه، الذي جاء كعقاب على ما يراه آل الشيخ نجاحاً ليس له مثيل.

وساهم آل الشيخ بعد توليه منصب رئيس الرياضة بفترة قصيرة من إنقاذ كافة الأندية السعودية لكرة القدم من غرقها في الديون، وساعدها مالياً. كما ساهم أيضاً في دفع أموال من خزينة هيئة الرياضة للأندية من أجل إتمام الصفقات التي تريدها خلال فترتي الانتقالات.

ويُعتبر قرار السماح للعائلات والسيدات بحضور مباريات الدوري السعودي لكرة القدم بداية من شهر يناير/كانون الثاني الماضي، هو الأبرز والأهم والذي نال رضا الجميع.

كما كان أحد القرارات المهمة التي اتخذها آل الشيخ هو زيادة عدد اللاعبين المحترفين غير السعوديين لفرق الدوري إلى 6 لاعبين، بالإضافة إلى تخفيض رواتب المحترفين إلى 150 ألف ريال شهرياً كحد أعلى.

تركي آل الشيخ ومحمود الخطيب/Social Media
تركي آل الشيخ ومحمود الخطيب/Social Media

مشاكل عديدة تسبب فيها تركي آل الشيخ

كانت مشاركة المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم 2018 التي استضافتها روسيا فاشلة بكل المقاييس، وخاصة بعد خسارة المباراة الافتتاحية أمام المنتخب الروسي بخماسية نظيفة.

وعلق تركي آل الشيخ على هذه الهزيمة القاسية بأنه يتحمل مسؤولية الخسارة كاملة، وأن اللاعبين خذلوه.

وحمّلت الجماهير تركي آل الشيخ مسؤولية هذا الفشل الذريع للمنتخب العربي، بسبب قيامه بصفقة مثيرة للجدل للاعبي المنتخب قبيل بدء البطولة بشهر، وذلك عبر إرسال 9 لاعبين للاحتراف في الليغا الإسبانية بدرجتيها الأولى والثانية.

وبدا للجميع وقتها أن هذه الخطوة رائعة للكرة السعودية، لكن بعد ذلك اكتُشف أنها لم تكن في وقتها المناسب، فاللاعبون الذين ذهبوا لإسبانيا لم يشارك أغلبهم مع فرقهم.

وفي مصر، تحوَّل تركي آل الشيخ من الرئيس الشرفي لأكبر نادٍ مصري، النادي الأهلي، إلى صاحب نادي "الأهرام" أو "بيراميدز" -الأسيوطي سابقاً- الذي تم إعلان تفاصيل مجلس إدارته في مؤتمر صحافي، في 28 يونيو/حزيران الماضي.

وبعد شرائه لنادي بيراميدز قام بالتعاقد مع أكثر من 20 لاعباً جديداً، ونجح في ضمّ كل المواهب التي كان يستهدفها النادي الأهلي. كما أصبح ينسق مع الزمالك ويدعمهم لشراء من تبقّى من لاعبين مميزين، وأغلق سوق الانتقالات في وجه الأهلي، وصعَّب من مهمة تصحيحه لأوضاعه.

وكان أبرز مساوئ آل الشيخ عربياً، منح السعودية صوتَها لصالح الملف الثلاثي لأميركا وكندا والمكسيك، على حساب الدولة العربية "المغرب".

وكان المغرب إحدى الدول التي رَشّحت نفسها لاستضافة بطولة كأس العالم 2026، مع منافسة شرسة من ملف ثلاثي من (أميركا، كندا، المكسيك).

وأثار هذا القرار سخط وغضب كل العرب، واعتبره البعض خيانة. ولم يكتفِ آل الشيخ بالتصويت لصالح دول غير عربية، بل أيضاً هاجم المغرب عبر عدة تغريدات له على تويتر، حيث قال في إحداها: "لم يطلب أحد أن ندعمهم في ملف 2026، وفي حال طُلب منا سنبحث عن مصلحة المملكة السعودية، اللون الرمادي لم يعد مقبولاً لدينا".

تحميل المزيد