مصر تحدد 14 ملعباً لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2019 وتُرسل طلباً رسمياً إلى الـ «كاف»

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/24 الساعة 12:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/24 الساعة 12:56 بتوقيت غرينتش
من هو إبراهيم عادل أفضل لاعب في كأس إفريقيا للشباب؟ (رويترز)

أكد الاتحاد المصري لكرة القدم، إرسال ملف استضافة كأس أمم إفريقيا 2019 إلى الاتحاد القاري، الذي سيختار البلد المنظم للبطولة التي سُحبت من الكاميرون، وترغب جنوب إفريقيا كذلك في استضافتها.

14 معلباً لاستضافة مصر كأس أمم إفريقيا 2019

وقال ثروت سويلم المدير التنفيذي للاتحاد المصري لكرة القدم لصحيفة "اليوم السابع" إن الملف الذى تم إرساله إلى الـ"كاف" يتضمن 14 ملعباً لاستضافة مباريات البطولة، وكذلك تدريبات المنتخبات الـ24 التي ستشارك في البطولة.

وأكد سويلم، أن مباريات كأس أمم إفريقيا ستقام في خمس محافظات هي القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس وبورسعيد، في حال قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إسناد الاستضافة إلى مصر.

وأضاف أنه تم اختيار استادي القاهرة والسلام لاستضافة المباريات بشكل رئيسي داخل محافظة القاهرة، وتحديد ملاعب الكلية الحربية وبتروسبورت وإيروسبورت والمقاولون العرب والسكة الحديد، لتدريبات المنتخبات.

وأشار إلى أنه تم اختيار ثلاثة ملاعب في الإسكندرية هي استاد الإسكندرية وبرج العرب والمكس، واختيار استاد الإسماعيلية في الإسماعيلية، واستاد بورسعيد في محافظة بورسعيد، وفي السويس تم اختيار ملعبين هما استاد السويس العسكري واستاد السويس التابع لوزارة الشباب والرياضة.

الاتحاد الإفريقي سحب ملف التنظيم من الكاميرون

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "CAF" أعلن سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون، خلال اجتماع عُقد في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في العاصمة الغانية أكرا، لعدم جاهزيتها لاحتضان البطولة.

وبرر "الكاف" قراره، بتأخر الكاميرون في إنجاز أعمال البنية التحتية والملاعب، خصوصاً أن البطولة ستقام في شهر يونيو/حزيران 2019، كما أن الأوضاع الأمنية في البلاد ليست مطمئنة.

المغرب تراجع عن الاستضافة.. ومصر تنافس جنوب إفريقيا

وكان من المفترض أن تقام بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 في المغرب بعد إعلان سحب تنظيمها من الكاميرون، لكن وزير الشباب والرياضة المغربي رشيد الطالبي فاجأ الجميع بتأكيده أن بلاده لا تريد تنظيم البطولة، رغم إعلان الاتحاد المغربي سابقاً عزمه على استضافتها.

بعد تراجع المغرب أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تقدمه بطلب التنظيم، وكذلك فعل اتحاد جنوب إفريقيا، علماً أن الـ"كاف" سيُعلن اسم البلد المنظم في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل.

وصرح المتحدث باسم اتحاد كرة القدم في جنوب إفريقيا دومينيك تشيمهافي إن بلاده تقدمت رسمياً بطلب استضافة كأس أمم إفريقيا 2019 التي كانت مقررة في الكاميرون.

بدوره، أكد وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي أن ملف مصر لاستضافة نسخة 2019 "يلقى كامل الدعم من الحكومة المصرية والوزارة" حسب بيان نشره الاتحاد على موقعه.

وتابع: "مصر لديها القدرة على تنظيم البطولة ونتشرف بهذا الأمر، فالشعب المصري دائماً يكون جاهزاً لتلك الأمور، ونمتلك منشآت رياضية على أعلى مستوى، وقمنا بالفعل بتنظيم عدد من البطولات".

مسؤول سابق في الـ"كاف": مصر أوفر حظاً من جنوب إفريقيا

ووفقاً لمدير إدارة التسويق السابق في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عمرو شاهين، فإن مصر صاحبة الحظوظ الأوفر لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2019 وليس الكاميرون، خصوصاً مع زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 24.

وكان الاتحاد القاري اتخذ العام الماضي قراراً بزيادة عدد المنتخبات من 16 إلى 24، ونقل البطولة من موعدها المعتاد مطلع السنة إلى الصيف، وإقامتها تالياً بعد نهاية البطولات الوطنية لاسيما في أوروبا.

وقال عمرو شاهين في تصريحات تلفزيونية: "استضافة جنوب إفريقيا لبطولة كأس أمم إفريقيا 2019 لن تكون سهلة، خاصة وأنه لا يوجد هناك تناغم وتنسيق بين الحكومة وباقي القطاعات، بعكس الترابط والدعم الموجود من جانب الحكومة المصرية لملف تنظيم البطولة القارية".

وأضاف: "مصر الدولة الوحيدة القادرة على استضافة بطولة قارية تضم 24 منتخباً، خصوصاً أن الملاعب في مصر أكثر من ممتازة"، متوقعاً عدم تحقيق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم مكاسب ومداخيل إضافية بعد زيادة عدد المنتخبات، كون عدد الرعاة لم يتغير.

تحميل المزيد