لا يجني المال من لعب كرة القدم فقط.. 35 علامة تجارية تتعاقد مع نيمار، لكن نجماً آخر يتفوّق عليه في جني الأرباح

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/21 الساعة 21:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/21 الساعة 21:40 بتوقيت غرينتش
Brazil Training

يصوِّر نيمار، نجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، إعلاناتٍ لأكثر من 35 شركةً من كُبرى الشركات العالمية ويجني من ورائها أموالاً طائلة.

ويتوجّه بعض المشجعين الصغار في أنحاء العالم الآن نحو تشجيع لاعبين بعينهم بقدر ما يُشجِّعون الأندية.

لذا خسر نادي ريال مدريد الإسباني مليون شخص من متابعيه على شبكات التواصل الاجتماعي، في حين اكتسب نادي يوفنتوس الإيطالي 6 ملايين متابع جدد بعد انتقال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من صفوف الفريق الإسباني إلى نظيره الإيطالي.

ويرغب بعض المُشجِّعين أيضاً في التشبُّه بنجومهم المفضلين في الملابس والأجهزة الإلكترونية والمأكولات والمشروبات.

وتعرف الشركات بجميع أنحاء العالم مدى أهمية توقيع عقود رعاية مع لاعبي كرة القدم في جلب المزيد من العملاء لها.

رونالدو أكثر لاعبي العالم جنياً للأرباح من عقود الرعاية

وبحسب صحيفة the sun الإنكليزية، يظلّ كريستيانو رونالدو أكثر اللاعبين جنياً للأرباح من عقود الرعاية، إذ بلغت أرباحه من هذه العقود 47 مليون دولار في العام الجاري (2018)، وفقاً لمجلة Forbes الأميركية، لكنَّ نيمار هو الأكثر توقيعاً لعقود الرعاية.

ويحظى نيمار على جميع شبكات التواصل الاجتماعي بـ106.56 مليون متابع، غي حين يحظى رونالدو بـ147.05 مليون متابع.

ويتفوق هذا العدد على عدد متابعي النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي (102.31 مليون متابع) وضعف عدد متابعي النجم الإنكليزي المعتزل ديفيد بيكهام (52.21 مليون متابع) ولاعب كرة السلة الأميركي ليبرون جيمس (45.05 مليون متابع) الذين يحتلون بقية المراكز الخمسة الأولى في أكثر الرياضيين متابعةً على شبكات التواصل الاجتماعي.

35 علامة تجارية تتعاقد مع نيمار

ووفقاً لمجلة Forbes، ربح نيمار نحو 17 مليون دولار من أموال عقود الرعاية في العام الجاري (2018)، بالإضافة إلى راتبه السنوي المُقدَّر بـ73 مليون دولار الذي يتقاضاه من نادي باريس سان جيرمان.

ولا توجد مشكلةٌ لدى نيمار في العمل مع مجموعةٍ متنوعة من العلامات التجارية بمجموعةٍ مختلفة من القطاعات.

فشركة NR Sports -التي تمتلك حقوق تسويق صورته- لديها صفحةٌ على إنستغرام يمكنكم من خلالها متابعة آخر الأخبار التجارية الخاصة بنيمار.

وتُمثِّل شركة نايكي الأميركية للملابس الرياضية الراعيَ الرئيسي له، ولديها معه عقدٌ مستمر حتى عام 2022، مع خيار التمديد عامين آخرين.

صحيحٌ أنَّ التفاصيل المالية لهذا العقد غير معروفة، لكن كُشِف في عام 2011 عن أنَّه يتضمَّن مكافآت إضافية كبيرة جداً مرتبطة بالأداء.

ففي حالة فوز نيمار بالكرة الذهبية، يحصل على مليون دولار في المرة الأولى، وقد تصل المكافأة إلى 4 ملايين دولار إذا فاز بالكرة الذهبية للمرة الرابعة.

بيد أنَّ مكافأة الفوز بكأس العالم أقل، إذ سيحصل حينئذٍ على 50 ألف دولار فقط من شركة نايكي.

نيمار أثار الجدل عام 2016 بسبب شعار Air Jordan

يُذكَر أنَّ نجم برشلونة السابق أثار الانتباه في عام 2016، حين أصبح أول لاعب كرة قدم يرتدي شعار الرجل القافز الشهير الخاص بعلامة Air Jordan التجارية التابعة لشركة نايكي.

لكنَّ عقود الرعاية التي وقعها لا تقتصر على الملابس والإكسسوارات الرياضية فقط، إذ وقَّع عقد رعاية مع شركة REPLAY JEANS للملابس، وعقد رعاية خاصاً بالملابس الداخلية مع شركة C&A، ويُكمل نيمار مظهره بارتداء ساعةٍ من صناعة شركة GAGA MILANO لساعات اليد.

وفي عام 2014، أنفق اللاعب البرازيلي، البالغ من العمر 26 عاماً، أكثر من 127 ألف دولار على ساعات اليد في أثناء قضاء عطلةٍ بالعاصمة اليابانية طوكيو.

وبعد ذلك بـ3 سنوات، صمَّم نيمار 3 ساعاتٍ خاصة تحمل اسمه، وتبلغ تكلفة كل واحدةٍ منها أكثر من 1270 دولاراً.

النجم البرازيلي سفيراً لشركتي ماكدونالدز وريد بول

أمَّا الاحتياجات الإلكترونية لنيمار كي يلعب لعبة Call of Duty التي طوَّرتها شركة Activision- فتُلبِّيها شركتا BEATS BY DRE الأميركية وTCL الصينية.

وهو سفيرٌ لشركتي ماكدونالدز وريد بول اللتين تُعدَّان من كُبرى شركات الأطعمة والمشروبات بالعالم، في حين يعتني بحلاقة شعر وجهه عبر عقد رعاية مع شركة جيليت.

وذلك فضلاً عن أنَّه سفيرٌ لمنظمة HANDICAP INTERNATIONAL الخيرية، وإن كان من غير المعروف ما إذا كان يتقاضى أجراً عن ذلك أو لا، وقد زار مقر الأمم المتحدة في جنيف نيابةً عن تلك المنظمة.

وتلقَّى اللاعب البرازيلي، وكذلك ليونيل ميسي، بعض الانتقادات بعد حملة العلاقات العامة التي أطلقتها شركة ماستر كارد الأميركية في بطولة كأس العالم الأخيرة، والتي أتت بنتائج عكسية عليها.

إذ تلقَّت الشركة انتقاداتٍ حادة بعدما وعدت بتقديم 10 آلاف وجبةٍ مدرسية عن كل هدف يُسجِّله أحد اللاعبين، نيمار أو ميسي، في كأس العالم التي أُقيمت بروسيا الصيف الماضي.

وقد أحرز نيمار هدفين فقط، في حين أحرز ميسي هدفاً واحداً، ما دفع الناس إلى التساؤل: لماذا لا تُقدِّم الشركة الوجبات وحسب طالما تستطيع ذلك؟

وهناك بعض عقود الرعاية الغريبة التي أبرمها نيمار، إذ وقَّع عقد رعاية مع شركة Panini  للملصقات، وشركة Heliar البرزيلية لبطاريات السيارات، وشركة Romacer للتصميمات الداخلية.

ألعاب إلكترونية تحمل اسم اللاعب البرازيلي

وبالنسبة لمُشجَّعي نيمار الصغار، فهناك مجموعةٌ من الألعاب التي أنتجتها شركة Mattel تحمل اسم اللاعب البرازيلي، وقصصٌ مصورة خاصة بنيمار أطلقها رسَّام الكاريكاتير البرازيلي الشهير ماوريسيو دي سوزا.

وتنتشر صور نيمار -بصفته قائد المنتخب البرازيلي- في جميع أرجاء البرازيل، ويمكن رؤيته على لوحات إعلانية لشركة GOL للطيران، وبنك RICO الاستثماري، وشركة MOVILE للهواتف المحمولة، وحتى شركة CAFE PILAO لتصنيع القهوة، وشركة CERVEJA PROHIBIDA لصناعة الجعة.

ولم يعد نيمار يعمل مع شركة POKERSTARS لألعاب البوكر على الإنترنت، لكنَّها ذكرت أنَّها كانت تدفع له 5 ملايين دولار سنوياً ليكون واجهةً لها.

8 ملايين دولار دخل نيمار سنوياً من شركتي ريد بول وجيليت

ومن أكثر الشركات إدراراً للربح على نيمار من عقود الرعاية، ريد بول وجيليت BEATS BY DRE، إذ يربح من وراء كل شركةٍ منهما نحو 4 ملايين دولار سنوياً، وفقاً لشركة Sportcal المتخصصة في معلومات التسويق الرياضي.

وربما تتساءلون: لماذا يضع نيمار وجهه على إعلانٍ لبطاريات سيارات؟ لكنَّ شركة البطاريات البرازيلية تدفع له نحو 1.3 مليون دولار سنوياً.

وقد سبق أن عقد نيمار صفقاتٍ مع شركة باناسونيك، وشركة بوليس للنظارات الشمسية، وشركات VOLKSWAGEN وUNILVER وSANTANDER وCASTROL.

وكان من الواضح أنَّه عندما أنفق نادي باريس سان جيرمان رقماً قياسياً بلغ  نحو 250 مليون دولار من أجل ضمِّ نيمار إلى صفوفه في العام الماضي ( 2017)، لم يكن ذلك بسبب مهاراته الكروية فقط.

إذ عرف النادي الفرنسي أنَّ نيمار سيُعزَّز مكانته ويجعله واحداً من القوى العظمى في العالم.

ناصر الخليفي: نيمار ليس مجرد لاعب في باريس سان جيرمان

وقد تحدَّث مالك النادي، القطري ناصر الخليفي، عن نيمار على أنَّه أحد أصول النادي وليس مجرَّد أحد لاعبيه، في مؤتمر إعلان التعاقد معه، وقال آنذاك: "عندما تُفكِّر في نيمار على أنَّه علامةٌ تجارية، فقد لا تبدو صفقة التعاقد معه مُكلِّفةً جداً".

وأضاف: "أنا متيقنٌ من أننا سنجني أموالاً أكثر مما دفعناها، فقبل انضمام نيمار، كانت قيمة النادي تساوي مليار يورو، والآن أصبحت قيمته 1.5 مليار يورو".

وأردف: "معه ستزداد قوة مشروعنا، وسيصبح الدوري الفرنسي أكثر إثارةً لاهتمام الجميع".

وبالفعل، تحققت بعض هذه النتائج بسرعةٍ كبيرة.

ففي غضون شهرٍ واحد بعد انضمامه إلى الفريق الباريسي، باع النادي نحو 120 ألف قميصٍ من القمصان التي تحمل اسم نيمار ورقمه في جميع أنحاء العالم، ليجني بذلك نحو 10 ملايين دولار.

وفي نهاية موسم 2016-2017، كان عدد متابعي صفحات الفريق على فيسبوك وتويتر وإنستغرام يبلغ 38.1 مليون شخص.

ولكن في الأيام التي سبقت التوقيع معه مباشرة، ازداد هذا الرقم بـ5 ملايين شخص، وها هو قد وصل حالياً، بعد نحو 18 شهراً على التعاقد معه، إلى 61.8 مليون شخص.

ويمكن أن يُعزى الكثير من هذه الزيادة إلى الصعود المستمر لنجم زميله كيليان مبابي، لكنَّ نيمار يظل هو النجم الأبرز في الفريق.

يُذكَر أنَّ هناك شائعات مستمرة بأنَّ نيمار يريد الانتقال إلى ريال مدريد، ليس فقط لملء الفراغ الذي تركه كريستيانو رونالدو، بل توسيع نطاق قوته التسويقية باللعب مع الفريق الأكثر شعبية في العالم.

وسواء عاد نيمار إلى إسبانيا أم لا، ستواصل العلامات التجارية الكبرى التوجه إليه، لا سيما أنَّه يَسعَد بالعمل مع أي جهةٍ تجارية يُمكنها تحمّل تكلفته.

 

 

 

تحميل المزيد