مستوحى من الثقافة الإسلامية.. الكشف عن تصميم ملعب لوسيل مستضيف افتتاح ونهائي كأس العالم 2022 في قطر

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/15 الساعة 19:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/02 الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش

أزاحت اللجنة العليا للمشاريع والإرث الستار عن التصميم الخاص بملعب لوسيل الذي سيحتضن مباراتي الافتتاح والختام لبطولة كأس العالم 2002 في قطر، وذلك بحضور أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأقيم حفل كبير بهذا المناسبة في مدينة لوسيل شمال العاصمة الدوحة، حضره عدد من الشخصيات الهامة، ومنهم أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة.

ملعب لوسيل يستضيف افتتاح ونهائي كأس العالم 2022 في قطر

وقال حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث إنه من المقرر أن يستضيف استاد لوسيل البالغ سعته 80 ألف مقعد، ثامن استادات مونديال قطر 2022، حفلي افتتاح وختام بطولة كأس العالم في قطر.

وأضاف: "استاد لوسيل يعد أبرز الملاعب التي يتم تشييدها لاستضافة الجماهير العالمية في كأس العالم 2022، والتي نالت قطر شرف تنظيمها للمرة الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي".

الملعب مستوحى من الثقافة العربية والإسلامية

وأشار إلى أن استاد لوسيل على شكل فانوس وإناء نحاسي مزخرف، مستوحى من الثقافة القطرية الإسلامية.

وبيّن أن البطولة ستقام بعد أربع سنوات في أجواء احتفال دولة قطر بيومها الوطني في 18 من ديسمبر/كانون الأول، مؤكداً أن ما يميز كأس العالم 2022 في قطر، تقارب المسافات والذي يوفر للمشجعين مشاهدة أكثر من مباراة خلال يوم واحد.

وقال مدير مشروع ملعب لوسيل تميم العابد، إن تصميم الملعب الجديد "مبتكر ومستوحى من التراث القطري، وينظر للمستقبل بطريقة غير مسبوقة".

وأضاف أن الكشف عن تصميم ملعب لوسيل المحطة الأخيرة في تجهيز الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم بعد أقل من أربع سنوات.

قطر تعمل على إنشاء محطة مترو قريبة من الملعب

ووفقاً لمدير المشروع فإن ملعب لوسيل ترافقه العديد من الأشغال لتسهيل وصول الجماهير إليه عبر إنشاء محطة للمترو قريبة من الموقع، كما يتضمن المشروع مساحات مخصصة للاحتفالات ومختلف الأنشطة الترفيهية.

وتحدث العابد عن الحرص على سلامة العمال في ورشة الملعب الجديد، وقال: "العمال هم موظفو شركات خاصة ومقاولون رئيسيون متعاقدون لدى اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ورعايتهم والحفاظ على سلامتهم ومصلحتهم وحقوقهم هي أولويات عالية لدى اللجنة".

العابد: وضعنا معايير غير مسبوقة بخصوص سلامة العمال

وأضاف: "تم وضع معايير غير مسبوقة من قبل اللجنة في وثيقة رسمية ملزمة لجميع المقاولين والشركات الخاصة التي تم التعاقد معها، وهو ما يحكم ظروف معيشة العمال وشروط توظيفهم وحقوقهم ورواتبهم وإجازاتهم وسلامتهم، وأي شركة خاصة لا تبدي استعداداً للالتزام بتلك المعايير لا يجرى التعامل معها".

وتابع: "السلامة في أعمال الإنشاءات الضخمة والتصميمات المبتكرة ليست بالأمر السهل، لكن على رأس أولوياتنا وتحدياتنا تأتي سلامة العمال.. حالياً لدينا نحو 3200 عامل ويصل العدد ربما إلى ثمانية آلاف عامل، وأعمالهم وتحركاتهم تحكمها معايير عالية".

سامورا: زوار قطر سيخوضون تجربة غنية في مونديال 2022

من جانبها، أشادت الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA"، فاطمة سامورا بمساعي قطر والتزامها بالتميز، عبر الإعلان عن تصميم استاد لوسيل وكافة جهودها الرامية لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وقالت: "لا يخفى أن كافة تصاميم الاستادات في قطر مميزة، لا سيما استاد لوسيل الذي سيستضيف النهائي في 2022، ولعل أكثر ما يعجبني في الاستادات في قطر هو دمج الثقافة العربية في تصاميمها، وأتوقع أن زوار دولة قطر في 2022 سيخوضون تجربة غنية تعكس ثقافة وتاريخ المنطقة".

 

 

تحميل المزيد