«نيمار الإنكليزي» يُذهل الألمان.. وقيمته السوقية ترتفع أكثر من 800% خلال 3 أشهر

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/11 الساعة 13:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/11 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش
Soccer Football - Bundesliga - Borussia Dortmund v Freiburg - Signal Iduna Park, Dortmund, Germany - December 1, 2018 Borussia Dortmund's Jadon Sancho REUTERS/Leon Kuegeler DFL regulations prohibit any use of photographs as image sequences and/or quasi-video

ارتفعت قيمة اللاعب الإنكليزي الشاب جادون سانشو بنسبة 806%، في الأشهر الثلاثة الماضية، بفضل تألق اللاعب مع فريق بروسيا دورتموند الألماني خلال الموسم الحالي.

تميز المهاجم صاحب الـ18 عاماً مع متصدر جدول ترتيب الدوري الألماني، وقد جذب تميزه المستمر انتباه مركز CIES لكرة القدم، وهو مركز أبحاث لكرة القدم في المركز الدولي لدراسات الرياضة في سويسرا.

نيمار الإنكليزي يخطف الأضواء في ألمانيا

وأسهم سانشو -الذي يُعَد واحداً من أبرز المواهب المميزة في دوري الدرجة الأولى الألماني- في تسجيل أو صناعة هدف في كل 74 دقيقة لعبها في الدوري، بل جعل من نفسه بطلاً من أبطال بروسيا دورتموند، بعد أن سجل هدف الفوز في مباراة "ديربي النهر" الطاحنة ضد نادي شالكه، في يوم السبت الماضي 8 ديسمبر/كانون الأول.

وبحسب تقرير نشره مركز CIES فإن قيمة سانشو السوقية الحالية تساوي 87.9 مليون يورو (100 مليون دولار)، وهي زيادة ضخمة تقدر بقيمة 806% أو 72.8 مليون يورو (89 مليون دولار)، مقارنة بقيمته في بداية الموسم، في 1 سبتمبر/أيلول، التي كانت 9.7 مليون يورو (11 مليون دولار).

قيمة سانشو السوقية فاقت ليفاندوفسكي وغاريث بيل

ويعني ذلك أنَّ قيمة سانشو السوقية صارت الآن أكبر من قيمة روبرت ليفاندوفيسكي، لاعب نادي بايرن ميونيخ الألماني التي تبلغ (59.7 مليون يورو/67.9 مليون دولار)، وقيمة غاريث بيل لاعب نادي ريال مدريد الإسباني التي تبلغ (65.7 مليون يورو/ 75 مليون دولار)، وتعادل تقريباً قيمة مهاجم مانشستر سيتي سيرجيو أغويرو، التي تبلغ (94.3 مليون يورو/ 107 ملايين دولار).

الصحف الإنكليزية تعتبر سانشو نيمار الجديد

سانشو الآن في قمة مجده الكروي، وشُبِّه بالفعل بمهاجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ومنتخب البرازيل نيمار.

إذ يقول دان ميتشيتشي مدرب فريق أرسنال تحت سن 15 عاماً، الذي كان يدرب سانشو في منتخب إنكلترا للشباب، إن سانشو يلعب بأسلوب كرة الشارع مما يذكره بنيمار.

حتى إن ميتشيتشي قال لصحيفة The Guardian البريطانية، في سبتمبر/أيلول، إنَّ سانشو قد يصبح "نيمار الإنكليزي" لأنَّه "غير متوقَّع، ويلعب على الجانب الأيسر".

وطبقاً لما قاله ميتشيتشي،  فإن سانشو لاعب "لامع" و "يمتع من يشاهده"، لكن الأهم من ذلك أنَّه "لاعب فعال مؤثر أيضاً" مثل نيمار.

وأضاف: "في معظم المباريات سيفعل شيئاً مفيداً لفريقه، فالمباراة ليست مسابقة استعراضية. وهو لا يرفع الكرة بقدميه فوق رأس المنافس من أجل الاستعراض".  

سانشو يتألق ويستعرض في الدوري الألماني مع بروسيا دورتموند

لكن في الأسابيع الأخيرة كان سانشو يصنع لحظات ساحرة ليست كافية فقط للفوز بمباريات كرة القدم، بل الفوز بالمسابقات الاستعراضية أيضاً.

وخدع سانشو المدافعين بطريقة ساحرة خلال مباراة بروسيا دورتموند وفرايبورغ مؤخراً في الدوري الألماني، في لقطات حظيت بإعجاب كبير بين جماهير كرة القدم حول العالم.

كذلك سجل هدفاً بطريقة استعراضية في شباك شالكه، ليساعد فريقه بروسيا دورتموند على تحقيق الفوز وتوسيع الفارق مع أقرب مطارديه في الدوري الألماني.

إذا حافظ سانشو على مستواه الحالي، فسيكون أفضل لاعب صاعد في موسم 2018-2019.

ومن ثَمَّ، فعلى الأغلب لن يطول بقاء قيمته السوقية عند رقم 87.9 مليون يورو (100 مليون دولار)، إذ سيستمر في الصعود، ليقلل الفارق بينه وبين نيمار الذي تُقدَّر قيمته بـ201.9 مليون يورو (229.5 مليون دولار).

تحميل المزيد