لا بديل عن قطر لكأس العالم 2022.. والأزمة الخليجية لن تؤثر: إنفانتينو

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/09 الساعة 14:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/09 الساعة 14:21 بتوقيت غرينتش
FIFA's newly elected president Gianni Infantino (L) and Secretary General of the Qatar 2022 Supreme Committee, Hassan Abdulla Al Thawadi attend a news conference in Doha, Qatar, April 22, 2016. REUTERS/Naseem Zeitoon

شدّد السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على أنّ الأزمة الخليجية لن تؤثر بطولة كأس العالم 2022 في قطر، مؤكداً عدم وجود أي خطط بديلة بشأن المونديال الذي يقام بعد أربع سنوات.

قطر جاهزة لتنظيم كأس العالم 2022

وقال إنفانتينو في لقاء مع قناة TF1 الفرنسية، إن دولة قطر جاهزة لتنظيم كأس العالم 2022، ولا يوجد ما يستدعي مناقشة أي خطط بديلة بشأن استضافتها للبطولة.

وتفرض ثلاث دول خليجية هي السعودية والإمارات والبحرين حصاراً على دولة قطر منذ أكثر من عام، لكن ذلك لم يؤثر على التحضيرات لتنظيم كأس العالم عام 2022، إذ تجري الاستعدادات بشكل طبيعي في الملاعب والمنشآت.

وأكد إنفانتينو أن قطر هي الخيار الأول والأخير لمونديال 2022، قاطعاً بذلك الطريق على محاولات مناقشة استضافة البلد الخليجي للمونديال، الذي سيقام للمرة الأولى في بلد عربي، والثانية في قارة آسيا.

إنفانتينو: رفع عدد المنتخبات المشاركة ما زال مطروحاً

وتطرّق رئيس الـ"فيفا" لإمكانية رفع عدد البلدان المشاركة في كأس العالم 2022 إلى 48 منتخباً بدلاً من 32، للمرة الأولى، مشيراً إلى أنّ الخيار ما زالا مطروحاً وسيتم البت به بالتشاور مع القطريين.

وقال إن القرار النهائي بشأن رفع عدد منتخبات كأس العالم القادمة من عدمه سيتم اتخاذه في شهر مارس/آذار المقبل.

وفرضت دول الحصار في 5 يونيو/حزيران من عام 2017 حظراً بحرياً وجوياً وبرياً على قطر، متهمة إياها بدعم مجموعات مسلحة بعضها مدعوم إيرانياً، وسرعان ما تلتها مصر والبحرين وغيرهما من الحلفاء في فرض ذات الحظر.

من جهتها تنفي قطر تلك المزاعم وتقول إن الحصار يهدف إلى إضعاف سياسة خارجية مستقلة ترمي إلى تعزيز الإصلاح السلمي في المنطقة.

الاستعدادات تسير بشكل مثالي لكأس العالم

ورغم الحصار لم تتوقف الاستعدادات القطرية لتنظيم كأس العالم 2022، إذ تواصل العمل على قدم وساق في الملاعب والمنشآت، وسط توقعات بأنها ستكون جاهزة تماماً لتنظيم المونديال قبل فترة طويلة من موعد انطلاق البطولة في 21 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2022.

وتتولى "اللجنة العُليا للمشاريع" في قطر تنظيم كأس العالم 2022، والذي يشمل بناء 7 ملاعب جديدة بالكامل، إلى جانب تجديد ملعبٍ مقامٍ بالفعل، كل ذلك بتكلفة تتراوح ما بين 8 إلى 10 مليارات دولار.

الذوادي: قطر تستعد لمشاركة 32 منتخباً وليس 64

وكان أمين عام اللجنة العليا للمشاريع القطرية والرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة لمونديال "قطر 2022" حسن الذوادي، أكد في وقت سابق أن بلاده تبذل جهوداً مكثّفة لتنظيم البطولة في نسختها المخصصة لـ 32 منتخباً، وهو ما كان متفقاً عليه عند ترشحها لاستضافة البطولة.

وقال الذوادي لصحيفة The Guardian البريطانية إنّ "الاستعدادات للنسخة التي تشمل 32 فريقاً في 8 ملاعب على أحدث طراز ومتوافقة مع معايير (فيفا)، تسير بشكل جيد للغاية".

 

 

تحميل المزيد