أنباء عن سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون ومنحه للمغرب.. مصر لا تريد الاستضافة
السبت, 15 ديسمبر 2018

أنباء عن سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون ومنحه للمغرب.. مصر لا تريد الاستضافة

عربي بوست

بعد تقارير عن سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون بات المغرب مرشحاً بقوة لاحتضان البطولة التي تقام في شهر يونيو/حزيران المقبل، وقد يتم الإعلان عن ذلك خلال ساعات.

سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون

وذكرت شبكة beIN SPORTS أن الاتحاد الإفريقي قرر بالفعل خلال اجتماع عُقد الجمعة في العاصمة الغانية أكرا، سحب تنظيم البطولة من الكاميرون، بسبب عدم جاهزيتها لاحتضان البطولة.

وأعلن الـ «كاف» أنه سيعلن فتح باب الترشحات للدول الراغبة في الاستضافة، خلفاً للكاميرون، التي زارها مؤخراً وفد من الاتحاد الإفريقي لتفقد منشآتها، وعاد بانطباع سلبي.

وأشارت beIN SPORTS إلى أنّ المدة المقدرة لقبول ملفات الترشح قد تبلغ من 10 إلى 15 يوماً، مع العلم أنّ المغرب وجنوب إفريقيا هما الأبرز لنيل شرف تنظيم نسخة 2019 بدلاً من الكاميرون.

المغرب مرشح بقوة لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2019

كما تشير التقارير الأولية إلى أنّ النية متجهة لمنح المغرب فرصة التنظيم كونها تمتلك البنية التحتية والجهوزية اللوجيستية اللازمة لتنظيم الحدث القاري المقرر إقامته في الفترة ما بين 15 يونيو/حزيران و13 يوليو/تموز.

كما أنّ ترجيح كفة المغرب على حساب جنوب إفريقيا -مبدئياً- قد يبرره ابتعاد الأول عن تنظيم الـ «كان» منذ 1988، في حين نظمت جنوب إفريقيا الحدث عامي 1996 و2013.

وسبق للاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن لجأ للمغرب، لتنظيم كأس أفريقيا للاعبين المحليين مطلع العام الحالي، بعد تعذر عملية التنظيم على كينيا.

وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي سجلت خلال اجتماعها في شرم الشيخ المصرية في 29 سبتمبر/أيلول الماضي، وجود «تأخر كبير» على مستوى البنى التحتية الضرورية لاستضافة كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون.

«بوكو حرام» والنزاع المسلح من بين أسباب عدم جاهزية الكاميرون

وعلاوة على ضعف الاستعداد وتردّي البنية التحتية في الكاميرون، فإن البلد الإفريقي يشهد حالة من التوتر في ظل شن هجمات متواصلة من قِبل جماعة «بوكو حرام» في شمال البلاد.

كما تشهد الكاميرون نزاعاً بين الجيش والانفصاليين في المنطقتين الناطقتين باللغة الإنكليزية في البلاد.

كأس أمم إفريقيا 2019 ستشهد مشاركة 24 منتخباً

يذكر أنّ النسخة القادمة من كأس أمم إفريقيا في عام 2019 ستشهد ولأول مرة مشاركة 24 منتخباً بدلاً من 16.

بدوره، أكد عضو لجنة المسابقات في الاتحاد المغربي لكرة القدم، سعيد بلخياط، أن «المغرب أصبح قريباً من الفوز بشرف تنظيم نهائيات كأس إفريقيا لكرة القدم العام المقبل».

وأضاف بلخياط أن الاتحاد الإفريقي عاين من خلال اللجان التي أرسلت المشاكل والصعوبات التي ستعترض تنظيم النهائيات في الكاميرون، وأن جنوب إفريقيا تعد المنافس الأبرز لبلاده في تنظيم النهائيات.

مصر تُعلن دعمها للمغرب.. وترفض تنظيم البطولة

وكان أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاف، أكد مؤخراً لصحيفة «لوموند» الفرنسية حول مستقبل التنظيم في حال سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون أن المغرب ومصر وجنوب إفريقيا جاهزة لإنقاذ الموقف.

وقال أحمد إن الدول الثلاث تمتلك بنية تحتية وإمكانيات تؤهلها لاستضافة الحدث الأكبر في القارة الإفريقية، وتعد مرشحة بقوة للتنظيم بدلاً من الكاميرون.

لكنَّ مسؤولاً في الاتحاد المصري لكرة القدم، أعلن دعم بلاده للمغرب لاستضافة البطولة، مؤكداً عدم جاهزية بلاده.

وقال خالد لطيف، عضو مجلس اتحاد الكرة المصري، إن المغرب واجهة مشرفة للكرة العربية، ويمتلك كل الإمكانيات والظروف التي ستساعد على تنظيم البطولة.

ولفت لطيف إلى صعوبة تقدّم مصر بطلب رسمي لاستضافة البطولة القارية، في ظل التوافق على إسنادها للمغرب، كما أن الوضع في مصر وإقامة المباريات المحلية من دون حضور جماهيري يجعل من الصعب للغاية تنظيم تلك البطولة الكبرى.

 

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
أنباء عن سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 من الكاميرون ومنحه للمغرب.. مصر لا تريد الاستضافة