برشلونة أكثر أندية العالم إنفاقاً على الرواتب.. وباريس سان جيرمان خارج قائمة العشرة الأوائل
الأربعاء, 19 ديسمبر 2018

برشلونة أكثر أندية العالم إنفاقاً على الرواتب.. وباريس سان جيرمان خارج قائمة العشرة الأوائل

عربي بوست

لطالما كان نادي برشلونة الإسباني معروفاً بين الأندية الأوروبية باتباعه سياسة التقشّف وعدم دفع رواتب عالية للاعبيه، بفضل اعتماده على مدرسة «لاماسيا» التابعة له، لكن الأمر تغيَّر تماماً في السنوات الأخيرة، ووصل الحال إلى أن أصبح برشلونة أكثر أندية العالم إنفاقاً على الرواتب.

برشلونة أكثر أندية العالم إنفاقاً على الرواتب، وريال مدريد ثانياً

أبرم النادي الكتالوني العديد من الصفقات القياسية، خصوصاً حين تعاقد مع الثنائي البرازيلي فيليب كوتينيو من ليفربول الإنكليزي، والفرنسي عثمان ديمبلي من بروسيا دورتموند الألماني.

ولم يتوقف الأمر عند ضم لاعبين بمبالغ ضخمة، بل وصل إلى درجة تصدّره قائمة الأندية الأوروبية الأكثر دفعاً لرواتب اللاعبين، وتسجيله رقماً قياسياً غير مسبوق، وفقاً لدراسة حديثة.

مؤسسة «Sporting Intelligence» المختصة بالإحصاءات الرياضية، أظهرت في الدراسة تحطيم برشلونة رقماً قياسياً عالمياً، بخصوص متوسط الرواتب للاعبيه هذا الموسم.

أكدت الدراسة أن برشلونة أصبح الفريق الأول في تاريخ الرياضة الذي يدفع للاعبيه أكثر من 13 مليون دولار في المتوسط لكل لاعب خلال موسم واحد.

ويدفع حامل لقب الدوري الإسباني في المتوسط مبلغ 13.7 مليون دولار لكل لاعب في صفوفه، ليحتل صدارة الأندية العالمية.

وفسّرت الدراسة سبب ارتفاع متوسط رواتب لاعبي برشلونة هذا الموسم، عن المواسم الماضية، لوجود لاعبين نجوم يتقاضون رواتب عالية، أمثال ليونيل ميسي، وفيليب كوتينيو، وعثمان ديمبلي، ولويس سواريز، وجيرارد بيكيه، وآخرين.

ويحتل فريق ريال مدريد المركز الثاني في القائمة، بمتوسط رواتب لاعبين بلغ 10.644 مليون دولار لكل لاعب، ثم يأتي فريقا أوكلاهوما سيتي ثاندر (10.327) وغولدن ستيت ووريورز (10.289) في المركزين الثالث والرابع، واللذان يتواجدان في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين، بفضل وجود النجمين كيفن دورانت وستفين كاري معهما توالياً.

رونالدو تسبب بقفز يوفنتوس من المركز الـ32 إلى التاسع

ويحتل يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي، المركز التاسع بمتوسط رواتب بلغت 8.850 مليون دولار، والغريب أنه كان في المركز الثاني والثلاثين خلال الموسم الماضي، لكن تعاقده مع كريستيانو رونالدو أدخله قائمة الأندية العشرة الأوائل.

أما أكثر أندية إنكلترا دفعاً للرواتب، فكان مانشستر يونايتد الأول بمتوسط بلغ 8.598 دولار محتلاً المركز العاشر عالمياً، متقدماً على جاره مانشستر سيتي صاحب المركز العشرين، والذي يدفع 7.88 مليون دولار.

وجاء بايرن ميونيخ الألماني في المركز الخامس عشر بـ8.35 مليون دولار، واحتل أتلتيكو مدريد الإسباني المركز السابع عشر بـ8.096 مليون دولار، متفوقاً على باريس سان جيرمان الثامن عشر.

مركز متأخر لباريس سان جيرمان رغم وجود نيمار وكافاني ومبابي

بطل الدوري الفرنسي دفع للاعبيه في السنة الأخيرة 8.034 دولار، والسبب في تواجده في مركز متأخر، في ظل وجوج نجوم مثل نيمار دا سيلفا، وأدينسون كافاني، وكيليان مبابي؛ هو أن رواتب بقية اللاعبين لا تكاد تُذكر مقارنة مع الثلاثي الهجومي.

واحتل تشيلسي الإنكليزي المركز الخامس والثلاثين بـ6.605 مليون دولار، متفوقاً على ليفربول الثامن والثلاثين بـ6.398 مليون دولار، وخلفه مباشرة يأتي أرسنال بمتوسط رواتب تبلغ 6.385 مليون دولار.

يُشار إلى أن هذه الدراسة شملت 349 فريقاً يشاركون في 18 بطولة عالمية لـ13 دولة في ثاني رياضات مختلفة مثل كرة القدم، والبيسبول، وكرة السلة، ونوعان من رياضات السيارات، والكريكيت، وهوكي الجليد، وكرة القدم الأسترالية.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
برشلونة أكثر أندية العالم إنفاقاً على الرواتب.. وباريس سان جيرمان خارج قائمة العشرة الأوائل