قرعة دوري أبطال آسيا 2019 تُسحب الخميس.. تعرَّف على الأندية العربية المشاركة في البطولة

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/20 الساعة 16:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/20 الساعة 17:47 بتوقيت غرينتش
قرعة دوري أبطال آسيا 2019 ستُسحب في ماليزيا

تسود حالة من الترقب والحذر وذلك قبل إجراء قرعة دوري أبطال آسيا 2019، التي ستجري الخميس المقبل، في مقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

قرعة دوري أبطال آسيا تُسحب في كوالالمبور

تشهد نسخة 2019 مشاركة 32 فريقاً، بواقع 16 من شرق آسيا، ومثلها من غرب آسيا، على أن يبقى نظام الفصل موجوداً بدءاً من الأدوار الإقصائية وحتى المباراة النهائية.

وتبدأ مواجهات الأدوار الإقصائية، في الخامس من فبراير/شباط 2019، على أن تنطلق منافسات دور المجموعات في الأسبوع الأول من مارس/آذار.

وعلى غير العادة فإن هذه النسخة ستشهد ظهور الأندية العراقية، بعد الاستبعاد الذي جرى بحقها في النسخة الأخيرة، التي توّج بلقبها كاشيما أنتلرز الياباني.

تسعة أندية عربية من أصل 12 حجزت مقاعد مباشرة

وتشهد فئة غرب آسيا ظهور تسعة أندية عربية من أصل 12 حجزت مقعداً مباشراً لها في دور المجموعات، بينما تتصارع سبعة أخرى على خطف إحدى البطاقات المؤهلة من الأدوار الإقصائية للتواجد في دور المجموعات.

أربعة ممثلين للسعودية والإمارات وثلاثة لقطر

وتشهد الكرة السعودية وجود أربع ممثلين لها في النسخة الجديدة، على رأسهم الهلال حامل لقب الدوري، ووصيفه الأهلي، وكذلك الاتحاد بطل الكأس، بينما سيلعب النصر في الأدوار الإقصائية، بصفته ثالث الدوري في الموسم الأخير.

وعلى غرار السعودية، فإن الإمارات ستكون ممثلة بأربعة أندية، يأتي في مقدمتها العين، حامل لقب الدوري والكأس، ووصيفه الوحدة، والوصل الثالث، في حين سيظهر النصر في الملحق المؤهل لدور المجموعات، بعد حصوله على رابع ترتيب الدوري.

أما قطر فتشهد وجود فريقين منها في دور المجموعات وهما الدحيل بحصوله على لقبي الدوري وكأس ولي العهد، ووصيفه في الدوري والكأس السد، في المقابل سيضطر الريان والغرافة لخوض ملحق فاصل لضمان التواجد في دور المجموعات.

عودة الأندية العراقية لدوري أبطال آسيا

وبعد حرمان أنديتها من خوض دوري أبطال آسيا في نسخة 2018، منح الاتحاد الآسيوي afc  العراق مقعداً ونصف المقعد في نسختي 2019 و2020.

وسيمثّل العراق في دور المجموعات فريق الزوراء حامل لقب الدوري، أما وصيفه القوة الجوية فسيلعب في التصفيات التأهيلية الثانية ضد باختاكور الأوزبكي، على أمل وجوده في الأدوار الإقصائية المؤهلة لدور المجموعات.

نصف مقعد فقط للبحرين والأردن

ونظراً لأن البحرين والأردن تملكان نصف مقعد في دوري أبطال آسيا، فإن أنديتهما لن تلعب مباشرة في دور المجموعات، بل يجب عليها خوض دور فاصل للتأهل بين الأندية الـ16 التي ستخوض دور المجموعات.

وسيلعب المحرق، حامل لقب الدوري البحريني موسم 2017-2018 في التصفيات التأهيلية دون معرفة خصمه حتى اللحظة، أما الوحدات، بطل الدوري الأردني، فيُواجه الكويت الكويتي في التصفيات التأهيلية أيضاً، قبل وصوله للأدوار الإقصائية.

يشار إلى أن فريق بوهانغ ستيلرز يملك الرقم القياسي بالظفر بلقب دوري أبطال آسيا برصيد ثلاثة ألقاب، بينما يملك السد القطري، والهلال والاتحاد السعوديان لقبين لكل واحد منها.

تحميل المزيد