بعد أن خسر الرهان في 5 مناسبات سابقة.. المغرب يتلقى عرضا من إسبانيا لتنظيم ثلاثي لكأس العالم إلى جانب البرتغال

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/19 الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/19 الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش
Spain's Prime Minister Pedro Sanchez meets with Morocco's Prime Minister Saad Eddine El Othmani in Rabat, Morocco November 19, 2018. REUTERS/Youssef Boudlal

عرض رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، على المغرب تقديم ملف مشترك يضم كلاً من المغرب وإسبانيا والبرتغال، من أجل الترشح لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 .

وذكرت صحيفة "إلباييس" الإسبانية أن رئيس الحكومة الذي حل الإثنين 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 بالعاصمة الرباط، في زيارة رسمية، عرض على نظيره المغربي، سعد الدين العثماني، تقديم ملف مشترك بين مدريد ولشبونة والرباط، من أجل تنظيم نسخة 2030 من بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وأوضحت الصحيفة أن المسؤول الإسباني سيقدم المقترح أمام العاهل المغربي الملك محمد السادس، وأكدت أن هناك موافقة مبدئية من قبل السلطات في المغرب.

وأضافت "إلبايس" أن "الإسبان لهم طموح لاستضافة كأس العالم 2030 ، أو كأس أمم أوروبا لسنة 2028، وبدأت مشاورتها مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني أنفنتينو، في الـ13 من الشهر الماضي، من أجل الحصول على دعمه أو موافقة مبدئية منه".

سادس محاولة يقوم بها المغرب من أجل تنظيم المونديال

وفشل المغرب في الفوز بتنظيم نسخة 2026 بعد أن خسر الرهان لفائدة الملف الثلاثي الذي تقدمت به كل من الولايات المتحدة الأميركية وكندا إلى جانب المكسيك. وسعى المغرب في خمس مناسبات سابقة لاستضافة المونديال، كانت إضافة إلى نسخة 2026، سنوات 1994 و1998 و2006 و2010.

وخلال شهر يونيو/حزيران الماضي، قال وزير الشباب والرياضة المغربي رشيد الطالبي العلمي أن بلاده ستتقدم بطلب ترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم التي ستقام العام 2030، وذلك بعد يوم من خسارة المغرب حق تنظيم البطولة التي ستقام العام 2026 لصالح ملف ثلاثي تقدمت به الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وقال الوزير المغربي في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية مؤكداً خبراً نشر في وسائل الإعلام المحلية، "بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، سنترشح لتنظيم كأس العالم 2030 "، وذلك غداة خسارة المملكة المغربية حق تنظيم نسخة 2026 لصالح الملف الثلاثي الأميركي-الكندي-المكسيكي.

بينما كانت دول مغاربية سباقة للدعوة لتقديم ملف مشترك لتنظيم كأس العالم 2030

بعد أن خسر المغرب تنظيم مونديال 2026، خرجت دعوات من الدول المغاربية تونس والجزائر والمغرب للتقدم بملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030 لكرة القدم.

ويأتي الاختلاف هذه المرة جرَّاء دعوات مطالبة بالتقدم بملف مغاربي مشترك مع تونس والجزائر، رغم الخلافات السياسية الحادة بين الرباط والجزائر.

الإخفاق المغربي الأخير كان يتعلق بمونديال 2026، والذي فاز به الملف الثلاثي، المكون من الولايات المتحدة الأميركية، وكندا، والمكسيك، في يونيو/حزيران الماضي.

وأعلن مسؤولون في المملكة عزم الرباط تقديم "محاولة" سادسة من أجل المنافسة على تنظيم كأس العالم 2030 .

غير أن التعديلات الأخيرة التي أجراها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، خاصة زيادة عدد منتخبات المونديال (من 36 منتخباً إلى 48)، وتشجيعها على تقديم الملفات المشتركة، يدفع المغرب إلى مراجعة مشروعه "الأحادي".

ويسعى المغرب إلى تقديم ملف مشترك، سيكون أكثر حضوراً وأوفر حظاً، لتحقيق حلمه باحتضان هذه المنافسة العالمية.

تحميل المزيد