شعر صدر محمد صلاح يشغل الإعلام.. عمرو أديب مصدوم وبيان مزعوم لدار الإفتاء المصرية

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/19 الساعة 17:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/19 الساعة 18:39 بتوقيت غرينتش
حلق شعر صدر محمد صلاح أثار اهتمام المتابعين

يبدو أن شعر صدر محمد صلاح، بات أحدث القضايا المتعلقة بنجم منتخب مصر وليفربول الإنكليزي التي تشغل حيزاً من اهتمام جماهير كرة القدم المصرية في الأيام الأخيرة.

فخلال المباراة التي جمعت مصر وتونس ضمن التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الإفريقية 2019، جاء هدف صلاح في الدقيقة الأخيرة ليفجّر عاصفةً من الجدل والتعليقات على الشبكات الاجتماعية وبعض الصحف.

حلق شعر صدر محمد صلاح أثار اهتمام المشجعين

لم يكن جمال وقيمة الهدف فقط محور التعليقات، بل إن خلع اللاعب لقميصه احتفالاً بالهدف وظهوره دون شعر في صدره، جذب الكثير من الاهتمام، ووصل الأمر إلى حد تداول بيان مزعوم منسوب لدار الإفتاء المصرية تعليقاً على القضية.

View this post on Instagram

😅🙄🙄 @hassankouka9

A post shared by Mohamed Salah (@mosalah) on

حتى مباراة مصر وتونس اعتاد صلاح عدم حلق شعر صدره، وظهر دائماً بشعر كثيف بخلاف معظم نجوم كرة القدم في العالم، والذين يعمدون إلى التخلص منه للشعور براحة أكبر خلال اللعب.

لكن يبدو نجم ليفربول قرر أن يغير عادته، فحلق شعر صدره تماماً، لتأتي الفرصة لإظهار ذلك في مباراة تونس، بعدما سجل هدفاً حاسماً، دفعه لخلع قميصه والاحتفال مع زملائه.

تعليقات غاضبة وساخرة بعد مباراة مصر وتونس

سريعاً بدأت تعليقات المصريين على شعر صدر محمد صلاح، وعجّت الشبكات الاجتماعية بتغريدات وصور، بعضها جاء مُستغرباً والبعض الآخر ساخراً.

وعلل بعض المشجعين المصريين استياءهم من حلق محمد صلاح لشعر صدره، مؤكدين أنه أراد تقليد اللاعبين الأوروبيين، بدلاً من الحفاظ على هيئته، ووصل الأمر لدرجة أن البعض أكد أن هذا الأمر محرم دينياً وفيه تشبّه بالنساء – على حد زعمهم -.

حقيقة الفتوى الصادرة عن "دار الإفتاء المصرية"

ولعل ما أثار الاستغراب أكثر هو تداول بيان منسوب لدار الإفتاء المصرية عبر مواقع ومنصات إعلامية مصرية معروفة، يشير إلى أن حلق شعر الصدر ليس محرماً دينياً.

ووفقاً للفتوى المزعومة، فإن الشرع أمر بإعفاء اللحية والحاجبين، بينما يؤخذ من الإبط والعانة، والشارب للرجل بحسب الحاجة، أما المسكوت عنه كشعر الصدر والظهر والفخذ والساق، فهذا معفو عنه ولم يأت نص بالأمر بإبقائه أو إزالته، وهو راجع إلى اختيار الشخص إن شاء أبقاه أو إن شاء أزاله.

محمد صلاح

وسارعت دار الإفتاء المصرية فيما بعد لنفي ما نشرته بعض المواقع الإخبارية حول إصدار فتوى بشأن حلاقة شعر صدر محمد صلاح.

وأوضحت أنها لا تقوم بإصدار فتاوى لمواقع إخبارية ولا تدلي بتصريحات صحافية، وأن كافة الفتاوى التي تصدر عنها يتم نشرها عبر الموقع الرسمي.

وأكدت أن المنتسبين لدار الإفتاء يحظر عليهم إصدار أي تصريحات صحافية دينية باستثناء المقيدين على قائمة الـ 50 شيخاً المصرح لهم الظهور إعلامياً لإبداء الفتوى بقرار المجلس الأعلى للإعلام في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

عمرو أديب: حلق شعر صدر محمد صلاح مسألة شخصية

قضية شعر صدر محمد صلاح وصلت أيضاً إلى بعض برامج "التوك شو" في القنوات المصرية، فعلّق الإعلامي عمرو أديب عبر قناة "MBC مصر"، مستهجناً الحديث عن الموضوع، باعتباره مسألة شخصية بحتة.

وقال أديب إنه كان من الأولى الاحتفال بهدف محمد صلاح بالنظر لأهميته الكبيرة ومساهمته في فوز منتخب مصر، بدلاً من الحديث عن مسألة ثانوية وشخصية خاصة بمحمد صلاح.

محمد صلاح أثار الجدل قبل أيام بصورتين عبر "تويتر"

وشهدت الفترة الأخيرة، إثارة صلاح للكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ نشر صورة له على تويتر، فهم البعض منها أنها تعبيرٌ عن امتعاضه من التواجده مع منتخب مصر.

وغرّد صلاح قبل يومين من مباراة مصر وتونس على "تويتر" قائلاً "استدعائي لواجب المنتخب الوطني"، مرفقاً كلماته بصورة باللونين الأبيض والأسود – اللذان يستخدمان عادةً في حالات الحزن -.

وأثارت هذه التغريدة الكثير من ردود الفعل بالنسبة للجماهير المصرية، سيما أن اللاعب يبدو كما لو أنه غير سعيد بارتداء قميص "الفراعنة" وفقاً لتفسيرات بعض المتابعين.

كما تعرض النجم المصري للعديد من الانتقادات، بعدما نشر صورة مرتدياً فيها قميصاً يحمل علامة مجلة "بلاي بوي" الإباحية.

وظهر صلاح في الصورة ملثماً ومرتدياً قميصاً أسود اللون، مع تغريدة قصيرة كتب فيها "السفر متخفياً"، في إشارة إلى القناع الذي يرتديه، والذي قد يعبّر عن رغبته في الابتعاد عن الأنظار خلال الرحلة الأخيرة إلى مصر.

صورة اللاعب انتشرت بسرعة في شبكات التواصل الاجتماعي، وسط ردود وتعليقات مختلفة، عبّرت معظمها عن الاستغراب من نشره صورة تحمل علامة تجارية إباحية بشكل واضح.

تحميل المزيد