هل يشتري محمد بن سلمان مانشستر يونايتد قريباً؟ مالك النادي الإنكليزي في الرياض

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/15 الساعة 16:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/15 الساعة 16:48 بتوقيت غرينتش
Saudi Arabia's Crown Prince Mohammed bin Salman Al Saud is seen during a meeting at the United Nations headquarters in the Manhattan borough of New York City, New York, U.S., March 27, 2018. REUTERS/Amir Levy

يبدو أن احتمالات أن يشتري محمد بن سلمان مانشستر يونايتد لا تزال قائمة؛ إذ التُقطت صورٌ لأفرام غليزر – أحد مُلَّاك النادي الإنكليزي -، خلال زيارته إلى العاصمة السعودية الرياض.

وانتشرت صورٌ لغليزر على الشبكات الاجتماعية  خلال زيارته إلى المملكة، إذ ظهر مع رجل الأعمال السعودي محمد أبو ساق في الرياض.

أفرام غليزر - أحد مُلَّاك مانشستر يونايتد - خلال زيارته إلى السعودية (سناب شات)
أفرام غليزر - أحد مُلَّاك مانشستر يونايتد - خلال زيارته إلى السعودية (سناب شات)

ويتواجد غليزر في السعودية لحضور منتدى "مسك" العالمي – الذي يمتدّ ليومين ويضم "شباب القادة والمبدعين والمفكرين مع المبتكرين العالميين الكبار" -، علماً بأنه سيكون من ضمن المتحدثين في إحدى فقرات المؤتمر.

ويرتبط مانشستر يونايتد مع السعودية بشراكة إستراتيجية تربط النادي الإنكليزي بالهيئة العامة للرياضة في السعودية منذ العام 2017.

محمد بن سلمان يشتري مانشستر يونايتد؟

وكانت تقارير صحافية أشارت في أكتوبر/تشرين الأول 2018، رجّحت أن يشتري محمد بن سلمان مانشستر يونايتد لترك بصمته في عالم كرة القدم، مشيرةً إلى أنه يعتبر النادي الإنكليزي الذي يملكه غليزر صفقة استحواذٍ مثالية.

في المقابل، أصرت مصادر في "الشياطين الحمر" على أنَّ النادي ليس للبيع، في ظل حرص العائلة الملكية السعودية عقد الصفقة لتتنافس مع ملكية أبو ظبي لمانشستر سيتي.

أفرام غليزر - أحد مُلَّاك مانشستر يونايتد - خلال زيارته إلى السعودية (سناب شات)
أفرام غليزر - أحد مُلَّاك مانشستر يونايتد - خلال زيارته إلى السعودية (سناب شات)

واشترت عائلة غليزر الأميركية النادي في العام 2005 مقابل 896 مليون دولار، فيما تتراوح قيمته الحالية بين 3.4 إلى 4.5 مليار دولار.

وقد باعت العائلة 2% من أسهم النادي بحقوق تصويت محدودة في أغسطس/آب 2017، وقد ترغب في بيع المزيد للسعوديين، لكن من المستبعد أن توافق على أية صفقة قد تضعف ملكيتها وسيطرتها على مانشستر يونايتد.

السعودية تحاول اقتحام الرياضة العالمية

وتتعرَّض السعودية لضغطٍ دولي بسبب مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي أثناء مراجعته لقنصلية بلاده في اسطنبول التركية مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2018.

يُذكَر أنَّ السعودية دخلت عالم الرياضة بالفعل عن طريق صفقات مع إدارة فورمولا 1، واتحاد المصارعة الحرة العالمي WWE، وتُعَد كرة القدم جزءاً بالفعل من معركة سياسية أكبر بين دول الخليج.

فمثلاً، حظر السعوديون – الذين قطعوا كل العلاقات مع قطر في العام الماضي – بيع اشتراكات شبكة beIN Sports الرياضية القطرية.

ثم بدأت قناة BeoutQ التي تُبث من السعودية، في القرصنة بوضوح على تغطيات beIN Sports لأبرز الأحداث الرياضية العالمية.

تحميل المزيد