بعد أن كنَّ يتنكرن بزي الرجال.. إيران تقوم بخطوة نادرة وتسمح لمئات النساء بحضور نهائي دوري أبطال آسيا

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/11 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/11 الساعة 10:29 بتوقيت غرينتش

أفادت وكالات الأنباء الإيرانية بأنَّ إيران سمحت لمئات الإيرانيات بحضور المباراة النهائية في دوري أبطال آسيا لكرة القدم بطهران، السبت 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، في خطوةٍ محتملةٍ باتجاه إنهاء عقود من إقصاء النساء عن حضور مباريات كرة القدم المهمة في البلاد.

وقالت وكالة تسنيم شبه الرسمية إنَّ عدداً غير محددٍ من النساء دخلن ملعب أزادي في طهران، لمشاهدة فريق برسبوليس الإيراني، الذي كان يسعى لتعويض خسارته بهدفين مقابل لا شيء، في مباراة الذهاب أمام فريق كاشيما أنتلرز الياباني، وينجح في تحقيق لقبه القاري الأول.

وحسب موقع Middle East Eye البريطاني، فقد شاركت النساء في هتافات تشجيع برسبوليس، وهو النادي الأكثر جماهيرية بإيران.

ولم يكن يُسمَح للنساء والفتيات الإيرانيات بحضور الفعاليات الرياضية للرجال في البلاد خلال أغلب العهد التالي للثورة الإسلامية الذي يقارب 40 عاماً، ولم يُسمَح لهن بحضور مباريات الفرق الكبرى منذ عام 1981.

مع ذلك، وفي خطوة نادرةٍ الشهر الماضي (أكتوبر/تشرين الأول 2018)، سُمِح لنحو 100 امرأة بحضور مباراة كرة قدم ودية بين منتخبي إيران وبوليفيا.

وصرَّحت كاتايون خسرويار، مدربة المنتخب الوطني الإيراني لكرة القدم النسائية تحت 19 سنة، لموقع Middle East Eye البريطاني، بأنَّ "هذه عمليةٌ تتم خطوةً بخطوة، وفي رأيي، كان من الجيد اتخاذ هذه الخطوة بعد 40 عاماً. إنَّنا نُحرز تقدماً ببطء، لكن بالتأكيد ستُفتَح الأبواب في ملعب أزادي أمام جميع النساء".

وأبرزت بعض الحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي هذا الحدث، فقد جاء في تغريدةٍ نشرها أحد الحسابات: "تتدفق النساء الإيرانيات اليوم إلى ملعب أزادي، لمشاهدة نهائي دوري أبطال آسيا بين الفريق الإيراني والفريق الياباني".

ومع هذا، لم يعتبرها الجميع خطوةً للأمام، وواجهت خسرويار وفريقها بعض الانتقادات التي وجهتها نساء أخريات إليهن، وقلن إنَّ خسرويار وفريقها ما كان ينبغي لهن الذهاب إذا لم يكن الملعب مفتوحاً أمام جميع النساء.

لكنَّ خسرويار تجادل قائلة: "إنَّها عمليةٌ تسير خطوةً بخطوة حتى تقتنع القِلّة التي تقف ضد هذه الحركة. يتعين أن تكون النساء سعيدات من أجل النساء اللائي ذهبن أخيراً (إلى المباراة)، لأنَّ الأمر أطلق بالفعل نقاشاً جاداً لفتح الباب أمام جميع النساء".

وفي مارس/آذار 2018، اعتُقِلت 35 امرأةً، لحضورهن مباراة كرة قدم مقصورة على الرجال. وحاولت مجموعةٌ من النساء مشاهدة مباراة بين فريقي استقلال طهران وبرسبوليس، لكنَّهن أُخرِجن من المدرجات قبل بدء المباراة.

وعلى الرغم من عدم وجود حظرٍ قانونيٍّ على حضور النساء الفعاليات الرياضية في إيران، فإنه لا يُسمح غالباً بدخولهن. ويدافع المتدينون المحافظون عن هذه السياسية غير الرسمية في إيران منذ عام 1980.

التنكر بزي الرجال

اعتُقِلت زينب، التي تملك حساباً على موقع إنستغرام باسم Zeinab_perspolisi_ak8، بعدما حاولت حضور مباراة كرة قدم مُتنكِّرةً بهيئة رجل، في سبتمبر/أيلول 2018.

ونشر حساب موقع "دويتشه فيله" على "تويتر"، فيديو بعنوان "قبعات رياضية، ولِحى، وجرأة: في إيران، النساء يحتجن للتنكُّر في هيئة رجال كي يشاهدن مباراة كرة قدم من الملعب". وقالت إحدى الفتيات اللائي تنكرن في زي رجال لحضور المباراة: "نطالب فقط بهذا القدر الضئيل من الحرية التي لا تؤذي أي شخص".

 

وفي يناير/كانون الثاني 2018، رفعت السعودية الحظر المفروض على النساء والمتعلق بحضور الفعاليات الرياضية الرجالية، قبل انطلاق بطولة كأس العالم في روسيا.

ويجعل هذا القرار إيران هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تزال تمنع النساء من دخول الملاعب الرياضية.

بعد حضور 80 ألف مشجع في ملعب أزادي لمشاهدة مباراة السبت 10 نوفبر/تشرين الثاني 2018، ذكرت تقارير على الشبكات الاجتماعية أنَّ أغلب النساء الذين سُمِح لهن بدخول الملعب كُنَّ من أقارب لاعبي أو لاعبات فريق كرة القدم النسائي الإيراني وفريق كرة قدم الصالات النسائي وموظفات في اتحاد كرة القدم الإيراني.

وقالت وكالة إسنا شبه الرسمية إنَّ الجمهور حول الملعب كان يطلق الهتافات في أثناء دخول النساء إلى مدرجاتٍ مخصصةٍ لهن، قال أحد المسؤولين إنَّها تتسع لـ850 مقعداً.

وسُمِح قبل ذلك لمشجعاتٍ من بلدان أخرى بحضور المباريات في ملعب أزادي.

وقالت النائبة البرلمانية الإيرانية فاطمة ذو القدر، في وقتٍ سابق، إنَّ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) طالب بالسماح للنساء بحضور المباريات الكبرى.

ونقل موقع وكالة أنباء مجلس الشورى الإسلامي (ICANA) على لسانها: "يجب أن يتم هذا، لتجنُّب أي مشكلات لكرة القدم في البلاد".

وحقق برسبوليس المركز الثاني في بطولة دوري أبطال آسيا بعد انتهاء مباراة الإياب التي أُقيمت على ملعبه يوم السبت 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بالتعادل السلبي، ليفشل الفريق الإيراني في تعويض تأخره بهدفين في مباراة الذهاب، وذهبت الكأس لليابان. وكانت تلك هي المرة الأولى التي يفوز فيها فريق كاشيما باللقب الآسيوي، حسبما قال موقع Persian Football.

علامات:
تحميل المزيد