6 فرق ضمنت المشاركة في كأس العالم للأندية.. بانتظار الفائز من مباراة بوكا جونيور وريفر بليت

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/11 الساعة 14:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/11 الساعة 14:52 بتوقيت غرينتش
كاشيما آخر المتأهلين لبطولة كأس العالم للأندية

أصبح عدد المتأهلين لبطولة كأس العالم للأندية في الإمارات الشهر المقبل (ديسمبر/كانون الثاني 2018)، 6 فرق، عقب انضمام كاشيما أنتلرز الياباني إليهم، بعد فوزه ببطولة دوري أبطال آسيا، بانتظار الكشف عن هوية الفريق السابع والأخير بعد مباراة بوكا جونيورز وريفر بليت .

مباراة بوكا جونيورز وريفر بليت تُكمل عقد المتأهلين

ويترقب الجميع معرفة الصاعد الأخير، الذي تنحصر بطاقته في كأس ليبرتادوريس بين فريقي بوكا جونيورز الأرجنتيني ومواطنه ريفر بليت.

وكان من المفترض أن تقام مباراة الذهاب يوم الأحد 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، لكن تقرر تأجيلها 24 ساعة، بسبب الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة التي أثرت على أرضية ملعب "لابوموبونيرا" الذي يستضيف اللقاء.

وبلغ ريفر بليت نهائي كأس ليبرتادوريس على حساب حامل اللقب، غريميو البرازيلي، بعدما تعادل الفريقان في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة 2-2، ليستفيد ريفر بليت من قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين.

بينما تفوق بوكا جونيورز على بالميراس البرازيلي بنتيجة 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

نادي العين الإماراتي أول ممثلي العرب في كأس العالم للأندية

ويمنح الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ"فيفا"، مستضيف البطولة بطاقة مجانية، للمشاركة في البطولة عن طريق حامل لقب الدوري المحلي، وهو ما جعل العين الإماراتي طرفاً في البطولة، كأول الفرق العربية.

ونال العين لقب الدوري الإماراتي في الموسم الأخير، عقب احتلاله الصدارة برصيد 53 نقطة، بفارق 7 نقاط أمام الوحدة الوصيف.

ويلنغتون وغوادالاخارا يمثلان أوقيانوسيا والكونكاكاف

ومن المقرر أن يلعب العين في افتتاح البطولة يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول 2018، مع ويلنغتون النيوزيلندي بطل دوري أبطال الأوقيانوس، الذي أحرز اللقب إثر فوزه في النهائي على لاوتوكا من جزر فيجي 10-3 بمجموع المباراتين.

وفجّر ويلنغتون مفاجأة من العيار الثقيل في نصف النهائي، بعد إزاحته أقوى العقبات وهو أوكلاند سيتي، الذي يحمل الرقم القياسي في المشاركة بالمسابقة برصيد 9 مرات، رغم أنه تأسس قبل 14 عاماً فقط.

أما الفريق الثالث الذي سيظهر في كأس العالم للأندية، فهو غوادالاخارا المكسيكي حامل لقب دوري أبطال الكونكاكاف.

كاشيما أنتلرز الياباني تُوّج بلقب دوري أبطال آسيا

واقتنص الفريق المكسيكي اللقب، بانتصاره في النهائي على تورونتو الكندي 4-2 بركلات الترجيح، بعد التعادل 3-3 في مجموع المباراتين، ليضرب موعداً في المونديال العالمي للأندية مع كاشيما أنتلرز الياباني بطل دوري أبطال آسيا.

وتُوّج الفريق الياباني بلقب دوري أبطال آسيا، على حساب بيرسبوليس الإيراني 2-0 بمجموع المباراتين.

الترجي التونسي يهزم الأهلي المصري ويُتوّج بلقب دوري أبطال إفريقيا

كذلك، ستكون المشاركة العربية حاضرة بوجود ممثل آخر، وهو الترجي التونسي، الفائز بلقب دوري أبطال إفريقيا مؤخراً على حساب الأهلي المصري.

وانتصر الترجي في إياب النهائي 3-0، ليحجز لنفسه مكاناً في البطولة العالمية للأندية، علماً أن الأهلي انتصر في مباراة الذهاب بنتيجة 3-1.

خسارة الأهلي أمام الترجي
خسارة الأهلي أمام الترجي

وربما يضمن العرب ممثلاً في نصف النهائي، وذلك لأن الفائز من لقاء العين وويلنغنتون سيلعب مع الترجي، على أن يكون الفائز منهما في المربع الذهبي، لمواجهة بطل كأس ليبرتادوريس.

ريال مدريد يبحث عن لقب ثالث على التوالي

وبطبيعة الحال، فإن البطولة ستشهد مشاركة ريال مدريد الإسباني حامل اللقب في النسختين الأخيرتين، بعد أن تُوّج بلقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية، آخرها على حساب ليفربول الإنكليزي (3-1) في النهائي.

يشار إلى أن إسبانيا تسيطر على قائمة أبطال المسابقة منذ انطلاقها عام 2000، إذ يحمل فريقاها برشلونة وريال مدريد اللقب 3 مرات لكل واحد منهما، في حين يملك كورينثيانز البرازيلي لقبين، مقابل لقب واحد لكل من بايرن ميونيخ الألماني، ومانشستر يونايتد الإنكليزي، وميلان الإيطالي، ومواطنه إنتر ميلان، وساو باولو البرازيلي، ومواطنه إنترناسيونال.

تحميل المزيد