مباراة بروسيا دورتموند وبايرن ميونخ.. «كلاسيكو» ألمانيا يخطف الأنظار، فمن سينتصر؟
الجمعة, 16 نوفمبر 2018

مباراة بروسيا دورتموند وبايرن ميونخ.. «كلاسيكو» ألمانيا يخطف الأنظار، فمن سينتصر؟

ستكون جماهير كرة القدم الأوروبية، اليوم السبت 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، على موعد مع مباراة بروسيا دورتموند وبايرن ميونخ، على ملعب «سيغنال إيدونا بارك»، في قمة مواجهات الجولة الحادية عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم.

وتستقطب المباراة اهتماماً كبيراً في ألمانيا والعالم، بالنظر إلى قوة الفريقين والندية التي تطغى على مواجهاتهما، وتطلق الصحف الألمانية عليها «كلاسيكو»، بالنظر إلى الطابع الخاص الذي يميزها.

وتأتي المباراة هذه المرة في ظروف مختلفة عمّا كان عليه الأمر في الموسم الماضي، الذي شهد تفوقاً كاسحاً لبايرن ميونخ، إذ تحسن مستوى بروسيا دورتموند بشكل كبير، وحدث العكس تماماً مع بايرن، الذي تراجع منذ بداية الموسم الجديد.

مباراة بروسيا دورتموند وبايرن ميونخ.. الأول لتعزيز الصدارة والثاني للتعويض

ويدخل بايرن المواجهة وهو في المركز الثالث، برصيد 20 نقطة، بعد تراجع نتائجه هذا الموسم مع المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش، الذي خلف الإيطالي كارلو أنشيلوتي في قيادة الفريق الـ «بافاري».

ويمر بايرن ميونخ بظروف صعبة للغاية على المستويين الفني والإداري، في ظل تتابع الأزمات والنتائج التي لا ترضي عشاقه خلال الفترة الأخيرة.

وفقد بايرن شيئاً من هيبته، التي فرض بها سطوته على منافسيه في الملاعب الألمانية، على مدار السنوات الأخيرة، وهو ما ظهر بشكل واضح للجماهير خلال خسارته أمام هيرتا برلين 0-2، وبروسيا مونشنغلادباخ 0-3 على التوالي هذا الموسم، ليتراجع إلى المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الألماني.

ورغم الخسارتين غير المتوقّعتين في الدوري، يملك «عملاق» ألمانيا الأفضلية على منافسه دورتموند في المواجهات التي جرت خلال السنوات الأخيرة.

سيطرة واضحة لبايرن ميونخ في السنوات الأخيرة

بحسب الإحصائية المتعلقة بمواجهات الطرفين في «كلاسيكو ألمانيا»، فإنهما التقيا 12 مرة في الـ «بوندسليغا»، منذ آخر تتويج لدورتموند باللقب في موسم 2011-2012، إذ كان الفوز من نصيب بايرن ميونخ سبع مرات، بينما لم يفز «أسود الفيستيفال» سوى مرتين فقط، وحدث التعادل في ثلاث مرات، وهي نتائج تؤكد أن الـ «بافاري» يملك الأفضلية على مواطنه بشكل واضح.

أما بروسيا دورتموند، فهو في الصدارة حالياً برصيد 24 نقطة، بقيادة مدربه السويسري لوسيان فافر، الذي يقدّم معه الفريق عروضاً رائعة هذا الموسم.

وعند التدقيق في النتائج التاريخية للطرفين، نجد أن الفريقين التقيا 120 مرة في جميع المسابقات، كان الفوز من نصيب بايرن في 56 مباراة، مقابل 30 لدورتموند، بينما حدث التعادل في 34 لقاء.

أما أكبر نتيجة حصلت في تاريخ لقاءات الفريقين العريقين فكانت عام 1971، بالدوري الألماني، ويومها حقَّق «العملاق» الـ «بافاري» انتصاراً كاسحاً 11-1.

ويحمل بايرن ميونخ الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب الـ «بوندسليغا» برصيد 28 لقباً، بينما لم يحقق دورتموند اللقب سوى 8 مرات.

وبلغ عدد الأهداف التي سُجلت في تاريخ مواجهات الطرفين 371 هدفاً، بواقع 224 هدفاً لنجوم بايرن ميونخ، و147 للاعبي دورتموند.

بروسيا دورتموند يمتلك خط الهجوم الأفضل في الدوري الألماني

ويملك فافر هجوماً نارياً، لا سيما أن الفريق سجل 30 هدفاً في 10 مباريات سابقة، بمعدل 3 أهداف في اللقاء كأفضل خط هجوم، بينما تلقَّت شباكه 10 أهداف، كثاني أقوى خط دفاع، بفارق هدف خلف لايبزيغ الأقوى، وهي أرقام جعلت الفريق يستحق التواجد في قمة الـ «بوندسليغا».

ويعولّ فافر على الثلاثي باكو ألكاسير وجادون سانشو وماركو رويس، الذين أحرزوا 17 هدفاً خلال الجولات الماضية، إذ يوجد ألكاسير على رأس قائمة الهدافين برصيد 7 أهداف، بينما سجل رويس 6 أهداف، أما سانشو فأسهم في إحراز 4 أهداف.

وعلى الصعيد الأوروبي، فإن ظروف الطرفين تبدو متشابهة إلى حد كبير في دوري الأبطال، خاصة أنهما يتصدران ترتيب المجموعتين اللتين يوجدان فيهما.

ويحتل بايرن ميونخ المركز الأول في المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط، مستفيداً من انتصاره الأخير على أيك أثينا اليوناني 2-0.

كذلك يتربع دورتموند في المركز الأول للمجموعة الأولى، بفارق الأهداف أمام أتلتيكو مدريد الإسباني، الذي فاز عليه الأسبوع الماضي 2-0.

مواجهات داخلية في «كلاسيكو» ألمانيا، وروبين الغائب الأبرز

رغم تأكيد غياب الهولندي المخضرم أريين روبن نجم بايرن ميونخ عن اللقاء، فإن الـ «كلاسيكو» الألماني سيشهد العديد من المواجهات الثنائية المهمة بين لاعبي الطرفين.

ويبرز من الفريقين المهاجم الإسباني باكو ألكاسير، لاعب بروسيا دورتموند وهداف الدوري، الذي سيكون في تحدٍّ خاص مع مانويل نوير، حارس بايرن ميونيخ، الذي يقدم عروضاً متذبذبة، في ظل تأثره بالإصابة الطويلة منذ بداية الموسم الماضي.

كما ستكون هناك مواجهة مثيرة بين روبرت ليفاندوفسكي صاحب الأهداف الخمسة بالدوري مع بايرن، والمدافع مانويل أكانجي، الذي سيعتمد عليه فافر لإيقاف خطورة المهاجم البولندي، الذي سجل 12 هدفاً ضد دورتموند «فريقه السابق» خلال 15 مباراة خاضها بقميص البايرن.

وخطف بايرن ميونه الأنظار بفوزه في «كلاسيكو» ألمانيا أربع مرات متتالية الموسم الماضي، بواقع مرتين في الدوري 3-1 و6-0 توالياً، ومرة في دور الـ16 لكأس ألمانيا 2-1، ومثلها في كأس السوبر (5-4) بركلات الترجيح، عقب التعادل 2-2 في الوقت الأصلي، ليؤكد الفريق الـ «بافاري» علو كعبه في السنوات الأخيرة.

موعد مباراة بروسيا دورتموند وبايرن ميونخ

مباراة بروسيا دورتموند وبايرن ميونخ ضمن الجولة الحادية عشرة من الدوري الألماني ستقام على ملعب » فيستفالين» 20:30 بتوقيت السعودية، 19:30 بتوقيت مصر، وستنقلها على الهواء مباشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قناة beIN SPORTS HD 5.

اقتراح تصحيح
لماذا يفشل المدربون الأجانب مع بايرن ميونيخ؟ السر في اللغة الصعبة.. غوارديولا كاد يستقيل مبكراً وأنشيلوتي اكتفى بعام!
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
مباراة بروسيا دورتموند وبايرن ميونخ.. «كلاسيكو» ألمانيا يخطف الأنظار، فمن سينتصر؟