“ريمونتادا” تاريخية.. الترجي التونسي يكتسح الأهلي المصري ويتوّج بلقب دوري أبطال إفريقيا

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/10 الساعة 03:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/10 الساعة 06:05 بتوقيت غرينتش
الترجي التونسي يكتسح الأهلي

توّج الترجي التونسي بلقبه الثالث في دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، عقب فوزه على ضيفه الأهلي المصري بنتيجة 3-0 في إياب المباراة النهائية، محققاً "ريمونتادا تاريخية".

وكان الترجي خسر في مباراة الذهاب بنتيجة 3-1 أمام الأهلي في ملعب "برج العرب" في الإسكندرية، لكنه فاجأ الجميع بفوزه الكبير في لقاء الإياب، ليحسم اللقب لمصلحته بالانتصار 4-3 بمجموع المباراتين.

بقيادة سعد بقير .. الترجي التونسي يكتسح الأهلي

ويدين الترجي لمهاجمه الشاب سعد بقير الذي سجل هدفين في الدقيقتين 46 و54، قبل أن يطلق أنيس البدري الهدف الثالث في الدقيقة 86، مطلقاً رصاصة الرحمة على الفريق المصري.

يعد هذا اللقب الثالث للترجي في المسابقة بعد عامي 1994 و2011، ليضمن الفريق الظهور للمرة الثانية في بطولة كأس العالم الأندية التي تقام في دولة الإمارات الشهر المقبل.

وسبق للفريق التونسي أن شارك في البطولة عام 2011 في اليابان، دون أن يحقق النتائج المأمولة منه، أما الأهلي فبقي حاملاً للرقم القياسي في دوري أبطال إفريقيا برصيد 8 ألقاب.

الترجي يضع حداً لنتائجه السلبية أمام الأهلي المصري

ووضع الترجي حداً بهذا الانتصار العريض لنتائجه السلبية أمام الأهلي، الذي شكّل عقدة له في السنوات الأخيرة، ولا سيما على ملعب "رادس"، الذي استضاف مباراة الإياب لهذه النسخة.

كما حقق الفريق التونسي أكبر فوز في تاريخه على حساب الأهلي خلال مواجهات الفريقين في المسابقات الإفريقية.

وكان النهائي هو رقم 12 للأهلي في تاريخ مشاركاته في البطولة، بينما سبق للترجي التواجد سبع مرات، علماً أن الفريقين تواجها 15 مرة في دوري أبطال إفريقيا، فاز الأهلي خلالها في ست مباريات (بما في ذلك ثلاث مرات في تونس)، وتفوق الترجي ثلاثة مرات، بينما حضر التعادل ست مرات.

مباراة الذهاب بين الأهلي والترجي شهدت جدلاً واسعاً

ويأتي هذا الانتصار التاريخي للترجي، بعد حالة الجدل الكبيرة التي رافقت لقاء الذهاب الذي خسره أمام الأهلي بنتيجة 1-3.

واتهم مسؤولو الترجي، حكم اللقاء الجزائري مهدي عبيد، بالانحياز للأهلي، واحتساب ركلتي جزاء غير صحيحتين له، على غرار وسائل الإعلام التي انتقدت الحكم بشدة، خاصة أنه احتسبهما، رغم رجوعه لتقنية الـVAR.

من سوء حظ الأهلي أن بقير مسجل الهدفين الأولين للترجي، صام عن التسجيل في البطولة فترة 3 شهور و22 يوماً، قبل أن يفجّر موهبته بهدفين في إياب النهائي.

الأهلي تقدّم بشكوى بسبب إصابة هشام محمد قبل المباراة

وعقب تتويج الترجي باللقب، أكدت وسائل الإعلام أن الأهلي تقدم بشكوى رسمية ضد الترجي، لدى مراقب المباراة من جانب "الكاف"، اعتراضاً على واقعة الاعتداء بالحجارة ضد حافلة الفريق، ما أدى لإصابة لاعبه هشام محمد، بجرح قطعي في الرأس والوجه، استلزم حصوله على 8 غرز.

خاض الترجي المباراة في غياب لاعب وسطه الكاميروني فرانك كوم بسبب الإيقاف، لكن ذلك لم يؤثر بشكل كبير على أداء الفريق، خصوصاً في الشوط الثاني، الذي هيمن فيه الفريق التونسي بشكل واضح.

غياب وليد أزار أثر على هجوم الأهلي

أما الأهلي، فبدا غياب عدد من نجومه مؤثراً، ولا سيما هدافه الدولي المغربي وليد أزارو، الذي أوقفه الاتحاد الإفريقي مباراتين، بسبب سلوكه غير الرياضي في مباراة الذهاب عندما قام بتمزيق قميصه لخداع الحكم، لاحتساب ركلة جزاء سجل منها وليد سليمان الهدف الثالث.

كما واصل غياب الدولي التونسي علي معلول المصاب من عدة أشهر، على غرار النيجري جونيور أجايي، وأخفق بدلائهم في إحداث الفارق، ليخرج الأهلي من المباراة بخسارة قاسية وأداء سيئ.

إنفانتينو يحضر مباراة الترجي والأهلي

شهدت المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا حضور السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الذي وصل إلى تونس قبل اللقاء مباشرة، وتواجد في المقصورة الرئيسية لملعب "رادس".

وقال إنفانتينو عقب المباراة إن الترجي استحق الفوز بعد أن قدّم عرضاً جيداً، رغم صعوبة مواجهة الأهلي، مقدماً له التهنئة باللغة العربية قائلاً: "مبروك".

 

تحميل المزيد