هل عثر برشلونة على خليفة تشافي؟.. أرقام مبهرة لـ«آرثر» تحجز له مكاناً أساسياً في الفريق

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/07 الساعة 21:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/07 الساعة 22:14 بتوقيت غرينتش

أظهرت أرقام وإحصائيات آرثر ميلو في برشلونة أنّ اللاعب البرازيلي صفقة الموسم في الفريق الكتالوني بعد أن قدم إليه من غريميو البرازيلي في الانتقالات الصيفية الماضية.

مع توالي المباريات التي شارك فيها آرثر، بدا أن برشلونة قد وجد ضالته أخيراً، وكسب لاعباً لطالما احتاجه الفريق الـ"كتالوني"، لتعويض نجمه وأحد أساطيره التاريخيين تشافي هيرنانديز، الذي رحل عام 2015 إلى السد القطري.

آرثر ميلو برز بسرعة مع برشلونة (رويترز)

رغم أن الجميع توقع أن يجد آرثر صعوبة في حجز مكانٍ أساسي له في صفوف برشلونة، نظراً لتكدس لاعبي خط الوسط في الفريق؛ إلا أنه نجح بفضل أرقامه المميزة في التواجد أساسياً بتشكيلة المدرب إيرنيستو فالفيردي.

آرثر حمل رقم إنييستا وشبّهه الخبراء بتشافي

حمل آرثر في برشلونة القميص رقم "8" الذي ارتبط لأكثر من عقدٍ كامل بالنجم أندريس إنييستا، لكن الجميع يشبّهه الآن بتشافي، الذي ترك رحيله فراغاً كبيراً لم تجدِ الصفقات العديدة التي أبرزها برشلونة خلال السنوات الثلاث الماضية في ملئه.

يمتاز آرثر بخصائص تجعله لاعباً مرغوباً في برشلونة، فهو لاعب مهاري، يُجيد التمرير السريع والدقيق والاستحواذ على الكرة وقراءة الملاعب والتحرك بدون كرة بشكل جيد، الأمر الذي دفع وسائل الإعلام الإسبانية لمقارنته بتشافي.

ولعل الدليل الأبرز على تشابه خصائص اللاعب بتشافي، هو أرقامه الرائعة في التمرير الصحيح خلال المباريات الأخيرة مع برشلونة.

أرقام وإحصائيات آرثر ميلو في برشلونة

صحيفة "Mundo Deportivo" الإسبانية، نشرت مؤخراً إحصائية تُظهر مدى دقة تمريرات آرثر خلال ست مباريات قوية خاضها برفقة الفريق خلال الموسم الحالي.

على سبيل المثال، بلغت دقة تمرير آرثر أمام إشبيلية 97.3% وهي نسبة رائعة للغاية بالنسبة للاعب يخوض موسمه الأول في الملاعب الأوروبية، على غرار ما فعله أمام جيرونا (95.24%)، وفالنسيا (95.07)، بينما تألق في الـ"لكلاسيكو" أمام ريال مدريد، بدقة تمرير بلغت 90.19%.

أما في دوري الأبطال، فاتضح مدى تأثير تطور مستوى اللاعب على انتصارات برشلونة، خاصة أن تمريراته الصحيحة كانت بنسبة 95.4 أمام إنتر ميلان الإيطالي، و91.43 أمام توتنهام الإنكليزي.

تشافي: آرثر خليفتي.. لكنه بحاجة إلى عمل أكبر

ودفعت هذه الأرقام الرائعة التي حققها اللاعب الشاب مع برشلونة، تشافي هيرنانديز نفسه للإشادة بقدراته قبل أيام قليلة، مؤكداً أنه يرى نفسه في النجم البرازيلي ميلو، ويتوقّع له مستقبلاً مشرقاً مع برشلونة.

وقال تشافي: "أرى نفسي في آرثر كثيراً، هو يشبهني، يفكّر بسرعة كبيرة كما كنت أفعل في الملعب، لكنه لا يزال بحاجة ليعمل أكثر، ففي برشلونة هناك هامش كبير للنمو".

وأضاف: "إنه لاعب يملك الكثير من الإمكانيات الفنية، أعتقد أنه مناسب جداً لبرشلونة على المدار البعيد، وبالتأكيد سيكون أفضل بصورة أكبر مع تواجده بصورة مستمرة في المباريات".

وبعيداً عن تشبيهه بتشافي، أسهمت أرقام آرثر المميزة مع برشلونة في استدعائه لصفوف منتخب البرازيل مؤخراً، إذ شارك في المباريات الودية الأربع التي لعبها منتخب الـ"سيليساو" بعد كأس العام 2018 أمام الولايات المتحدة، السلفادور، السعودية، والأرجنتين.

قيمة آرثر السوقية وصلت من 37 إلى 45 مليون يورو

مجمل ما خاضه آرثر لحد الآن من مباريات مع برشلونة بلغ 12 مباراة فقط، ورغم ذلك، وفي دلالة واضحة على تطوره، وصلت قيمته السوقية حالياً بحسب موقع transfermarkt العالمي 45 مليون يورو، بينما كان قد انتقل إلى الـ"بلوغرانا" مقابل 37 مليون يورو.

لكن القيمة الفعلية تبقى أكثر من ذلك بطبيعة الحال، كون الأرقام التي تُدفع في صفقات اللاعبين في أوروبا حالياً تزيد عن القيمة السوقية الفعلية، وهو ما يؤكد أن صفقة آرثر قد تكون الأكثر فائدة له منذ سنوات.

تحميل المزيد