قمّة كأس السوبر الإيطالية بين يوفنتوس وميلان ستُقام في جدة رغم دعوات الإلغاء

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/05 الساعة 16:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/05 الساعة 16:49 بتوقيت غرينتش

أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، بشكل رسمي، إقامة مباراة كأس السوبر بين يوفنتوس وميلان، في المملكة العربية السعودية يوم 16 يناير/كانون الثاني، المقبل، متجاهلاً دعوات أطلقتها منظمة العفو الدولية بمنع إقامة اللقاء في السعودية، على خلفية قضية قتل الصحافي جمال خاشقجي.

وذكرت صحيفة corrieredellosport، أن مباراة يوفنتوس وميلان ستقام على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في مدينة جدة في 16 يناير/كانون الثاني، بعد أن كانت مقررة في 12 من نفس الشهر، لكن جرى تأجيل الموعد أربعة أيام، كي لا تتعارض مع مباراة المنتخب السعودي أمام لبنان في كأس أمم آسيا 2019، التي تستضيفها الإمارات.

وأكدت الصحيفة أن الفريقين سيصلان إلى السعودية بكامل نجومهما، تحت قيادة ماسيمليانو أليغري مدرب يوفنتوس، وجينارو غاتوزو مدرب ميلان، موضحة أن بعثتي الـ"بيانكونيري"، الـ"روسينيري"، ستغادران إيطاليا بعد يوم واحد من خوض كل منهما مباراة في كأس إيطاليا.

مباراة السوبر الإيطالي ستقام على ملعب الجوهرة في مدينة جدة

كانت الهيئة العامة للرياضة السعودية في السعودية أعلنت في شهر سبتمبر/أيلول، الماضي أن ملعب الجوهرة في جدة سيستضيف مواجهة السوبر الإيطالي، طبقاً للاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس إداراتها تركي آل الشيخ، مع المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين الإيطالي، ماركو برونيلي.

ويخوض يوفنتوس المباراة باعتباره بطل الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا، في حين يشارك ميلان بصفته وصيف بطولة الكأس.

منظمة العفو الدولية: السعودية تجمّل صورتها عبر الرياضة بعد قتل خاشقجي

ويأتي تأكيد الموعد الجديد لمباراة كأس السوبر الإيطالي، رغم دعوة منظمة العفو الدولية مؤخراً الاتحاد الإيطالي وناديي يوفنتوس وميلان، بإلغاء اتفاقية إقامة المباراة في السعودية، بسبب قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، الذي أظهرت التحقيقات تورط السعودية في عملية اختطافه وقتله داخل قنصلية المملكة في مدينة إسطنبول التركية.

وقالت المنظمة، إن الاتحاد الإيطالي من خلال موافقته على إقامة المباراة في جدة، فهو يساعد النظام السعودي على تجميل صورته من خلال الرياضة، بعد قضية قتل خاشقجي، التي أثارت اهتماماً عالمياً كبيراً.

ونقلت صحيفة football-italia تصريحات رئيس قسم السياسة والشؤون الحكومية في منظمة العفو الدولية، آلان هوغارث، قال فيها "من الواضح أن دولاً مثل السعودية تدرك تماماً إمكانات الرياضة في إعادة تصوير بلد ما".

وأضاف: "حتى قبل القتل الفظيع لجمال خاشقجي، كان لدى المملكة العربية السعودية سجل مروع في حقوق الإنسان. تحتاج الأندية الكبيرة مثل يوفنتوس وميلان إلى فهم أنه يمكن استغلال مشاركتها في الأحداث الرياضية لتحسين صورة البلاد".

وتابع: "ندعو الناديين الإيطاليين للتفكير مرتين في الإشارة التي ترسلها هذه المباراة إلى عشاق الرياضة في جميع أنحاء العالم والناشطين الشجعان الذين يدافعون عن حقوق الإنسان في السعودية".

 

تحميل المزيد