هل اقترب وقت إغلاق BeoutQ؟ كبرى شبكات بريطانيا تُطالب الاتحاد الأوروبي بمنع القناة السعودية من “السرقة”

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/03 الساعة 20:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/04 الساعة 13:28 بتوقيت غرينتش

دعت شبكة BBC البريطانية وشركة Sky، المفوضيةَ الأوروبيةَ لاتخاذ خطوة رسمية ضد السعودية، فيما يتعلق بخدمة بثٍّ وقناةٍ تلفزيونيةٍ تسرق البث المدفوع وتقدم للمشاهدين في المملكة المتحدة مشاهدةً غير قانونية للمحتوى المدفوع، بما في ذلك مباريات الدوري الإنكليزي لكرة القدم، ومسلسل The Bodyguard، ومسلسل Game of Thrones.

تطورت قناة BeoutQ، التي بدأت في صورة موقعٍ إلكترونيٍ متاحٍ في السعودية حصرياً، بسرعةٍ كبيرةٍ لتدير عملية قرصنة دولية متطورة. وصارت أجهزة استقبال القنوات الفضائية BeoutQ متاحةً في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة، وهي أجهزة تقدم خدمة بثٍ غير قانونيةٍ تعرض آلافاً من القنوات التلفزيونية المدفوعة.

وحظيت هذه الخدمة غير القانونية بشعبية كبيرة بعد أن احتلت عناوين الأخبار العالمية لسرقة بث جميع مباريات كأس العالم.

وتتيح BeoutQ الوصول إلى جميع تطبيقات البث غير القانونية، حتى أن البث الذي تقدمه الآن صار يتعرض للقرصنة عن طريق عمليات أخرى.

دعوات لاتخاذ إجراء صارم ضد القناة السعودية

دفع النموُ السريع لـ BeoutQ شبكةَ BBC وشركةَ Sky، التي تقدم خدمات البث الخاص بها في سبع دول في أوروبا، لدعم المطالبات الموجهة إلى المفوضية الأوروبية من أجل اتخاذ إجراءٍ ضد هذه الخدمة غير القانونية.

أرسلت شركتا البث خطابات إلى آنا مالمستروم، المفوضة الأوروبية للتجارة، يحددان فيها مخاوفهما ويدعمان تقديم احتجاجٍ رسميٍ -أو مبادرة- موجهٍ من الاتحاد الأوروبي إلى الحكومة السعودية بشأن BeoutQ.

وسلط خطاب Sky الضوء على "التهديدات التي تتعرض لها شركات البث الأوروبية وحقوق الملكية عن طريق مصدر قرصنةٍ سمعيةٍ وبصريةٍ جديدٍ نسبياً، ولكنه سريع النمو، وهي على وجه التحديد خدمة BeoutQ".

وجاء في الخطاب: "تدرك (Sky) أن (المديرية العامة للتجارة التابعة للمفوضية الأوروبية) تخطط لبدء مبادرة وشيكة تجاه سلطات المملكة العربية السعودية حول القضية. الهدف من هذا الخطاب التأكيد على الدعم الكامل من جانب Sky لهذه المبادرة".

يسلط خطاب BBC، الذي يدعم أيضاً إجراء الاتحاد الأوروبي، الضوء على الأضرار المالية التي ستتعرض لها الشبكة بسبب إتاحة قنواتها وبرامجها عبر خدمة بث مسروقة.

وَرَدَ في الخطاب: "إتاحة قنوات BBC والمحتوى الذي تقدمه عبر أنشطة القرصنة التي تتيحها BeoutQ سوف تؤثر سلباً على قدرة استوديوهات BBC على إعطاء الشركاء في أوروبا ترخيصاً بعرض هذه القنوات، وتؤثر أيضاً على قدرة شركائنا الأوروبيين على بيع الاشتراكات للخدمات التلفزيونية التي يقدمونها".

BBC تؤكد التزامها بمكافحة القرصنة التي تتعرض لها

وقال متحدث من BBC: "تلتزم مجموعة BBC بمكافحة أي قرصنةٍ تتعرض لها قنواتها والمحتوى الذي تقدمه  في جميع أنحاء العالم، (ونعمل) بفعالية مع شركائنا في مجال الإعلام لمواجهة عمليات القرصنة في المناطق التي يحظى شركاؤنا فيها بتراخيص حصرية".

تُعرض خدمات BeoutQ في جميع أنحاء العالم على  قنواتٍ تُتاح من خلال شركة عرب سات للأقمار الصناعية، التي تقع مقراتها في السعودية وتشكل الحكومة السعودية أكبر المساهمين فيها، وهي شركة تقدم هي الأخرى خدمات البث.

تأسست BeouQ في العام الماضي، وبدأت عن طريق سرقة البث الذي تقدمه مجموعة Bein Media Group القطرية، مالكة قنوات Bein Sports واستوديوهات Miramax التي أنتجت فيلم The English Patient.

وأنفقت Bein Media -التي تحظى بعملاء لخدمات البث المدفوعة لديها يصل عددهم إلى 55 مليون عميل حول العالم- مليارات الدولارات على حقوق الملكية، بما في ذلك حقوق بث بطولات كرة القدم المتنوعة مثل الدوري الإنكليزي، ودوري أبطال أوروبا، وكأس العالم، إضافة إلى بطولة NBA لكرة السلة وNFL لكرة القدم الأميركية.

السعودية أطلقت BeouQ بعد فرضها حصاراً اقتصادياً على قطر

وانطلقت خدمة البث المسروقة عندما فرضت السعودية حصاراً اقتصادياً على قطر. أدى هذا إلى اتهامات كثيرة، أنكرتها السعودية، تشير إلى أن الخدمة تعتبر سلاحاً إعلامياً في خلافها السياسي الأكبر الذي يستهدف إضعاف الاقتصاد القطري.

وكانت شركتا البث البريطانيتان آخر الجهات التي تمارس الضغوط على السعودية لاتخاذ إجراء ضد الخدمة غير القانونية.

تقدمت شركة Bein Media في هذا الشهر دعوى قضائية ضد السعودية تطالبها بتعويضها بمبلغ مليار دولار، فضلاً عن أن الهيئة المنظمة للدوري الإنكليزي والاتحاد الدولي لكرة القدم (Fifa) عيَّنا مستشاراً قانونياً في المملكة لمحاولة منع سرقة حقوق الملكية الخاصة بالبطولات التي تنظمها الجهتان.

تحميل المزيد