مفاجأة تهزّ مجتمع كرة القدم: أندية القمة تستعد لإطلاق دوري سوبر أوروبي والانقلاب على الاتحاد القاري

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/03 الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/03 الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش
إطلاق السوبرليغ الأوروبي سيصيب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السلوفيني آلكسندر تشيرفين في مقتل (رويترز)

فجّر موقع Football Leaks مفاجأة مدوّية، بكشفه عن تفاوض 16 ناديا أوروبياً على تأسيس مسابقة دوري السوبر الأوروبي خاص بعيداً عن مظلّة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وبحسب التسريبات التي نقلتها صحيفة Der Spiegel الألمانية، فإن من بين هذه الأندية ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين، ومانشستر يونايتد وتشيلسي الإنكليزيين، ويوفنتوس وميلان الإيطاليين، وبايرن ميونخ الألماني.

وراجت أنباءٌ عن هذا مشروع  دوري السوبر الأوروبي من قبل، سرعان ما نفتها كبرى أندية القارة العجوز، لكن وفقاً للتحقيقات التي انطلقت بعد أن تم اختراق رسائل بريد إلكتروني حصلت عليها Der Spiegel، يبدو أن المساعي الفعلية لتحقيق هذا المشروع لا تزال قائمة.

أما الأندية التي بدأت العمل على هذا المشروع منذ يناير/كانون الثاني 2016؛ فتشمل كلا من ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين، ومانشستر يونايتد وتشيلسي وآرسنال وليفربول ومانشستر سيتي الإنكليزية، وبايرن ميونخ الألماني، ويوفنتوس وميلان الإيطاليين، فضلاً عن باريس سان جيرمان الفرنسي.

وأشارت التقارير الصحافية، إلى أن هذه الأندية تعمل دون علم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى جانب نوادٍ أخرى، تدرس خيار ترك اتحاداتها الوطنية.

تتضمن المعلومات التي يمتلكها موقع Football Leaks رسائل تحذيريّة مفادها أنه "يجب علينا أن نكون حذرين جداً بشأن التحرك قدماً وتفادي الظهور كعصابة بأي ثمن".

وقد استخدمت فكرة دوري السوبر الأوروبي، مؤخراً، كجزء من مفاوضات الأندية الكبرى مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للحصول على قدر أكبر من الإيرادات من دوري أبطال أوروبا.

ومع ذلك، لم تتخل كبرى أندية القارة العجوز عن فكرة دوري السوبر الأوروبي، حيث توجد مزاعم بأن هناك رسالة إلكترونية تم إرسالها قبل أيام فقط تتضمن مسودة "مذكرة بالشروط الأساسية" مؤلفة من 13 صفحة وتضم 11 نادياً.

وتهدف خطة إنشاء دوري السوبر الأوروبي إلى التخلص بشكل فعال من دوري أبطال أوروبا بحلول العام 2021.

إلى جانب الأندية الـ 11 المؤسسة لهذا الدوري التي لن تكون معرضة لخطر الهبوط وستضمن مكاناً لها لمدة 20 عاماً، ستتم دعوة 5 أندية أخرى للمشاركة في هذا الدوري الذي سيكون مكونا من 16 فريقاً.

ستتضمن قائمة الأندية الـ 5 الأولى، التي ستتم استضافتها، إنتر ميلان وروما الإيطاليين، فضلاً عن أتليتكو مدريد الإسباني وبروسيا دورتموند الألماني وأولمبيك مرسيليا الفرنسي.

وتقدم هذه الوثيقة كذلك الحصص التي تمتلكها النوادي في المشروع المشترك لدوري السوبر الأوروبي، حيث يستأثر ريال مدريد بـ 18.77%، في حين يتمتع برشلونة بحصة تقدر بحوالي 17.61%، أما مانشستر يونايتد فتبلغ حصته ما يقرب 12.58%، ويمتلك بايرن ميونخ حوالي 8.29%.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتم ذكر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مسودة المذكرة.

تحميل المزيد