فكّروا بالنشطاء الشجعان: دعوات ليوفنتوس وميلان لمقاطعة كأس السوبر الإيطالي في السعودية

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/29 الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/29 الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش
Soccer Football - Serie A - Empoli v Juventus - Stadio Carlo Castellani, Empoli, Italy - October 27, 2018 Juventus' Cristiano Ronaldo celebrates scoring their first goal REUTERS/Jennifer Lorenzini

دعت منظمة العفو الدولية Amnesty International، أندية يوفنتوس وميلان مقاطعة كأس السوبر الإيطالي المزمع إقامتها في العاصمة السعودية الرياض، على خلفية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول.

ومن المُقرَّر لعب مباراة كأس السوبر الإيطالي لموسم 2018-2019 في يناير/كانون الثاني 2019 بالعاصمة السعودية الرياض، وستجمع بين بطل الدوري وكأس إيطاليا العام الماضي يوفنتوس، ووصيف بطل الكأس ميلان.

مدير السياسات في منظمة العفو الدولية بالمملكة المتحدة آلان هوغارث، قال إن السعودية "تمتلك سجلاً مُرعباً فيما يتعلق بحقوق الإنسان، حتى قبل حادثة القتل المروعة لجمال خاشقجي. وعلى الأندية الكبرى مثل يوفنتوس وميلان إدراك أنَّ مُشاركتها في الفعاليات الرياضية داخل البلد ستُستخدم وسيلةً لتحسين سمعتها عن طريق الرياضة".

وقُتِل خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول للحصول على أوراقٍ من أجل الزواج من خطيبته التركية خديجة جنكيز.

وتابع هوغارث، "ندعو تلك الأندية الإيطالية للتفكير بعمق في الرسالة التي ستصل نتيجة هذه المباراة لجماهير الرياضة حول العالم، وللنشطاء الشجعان الذين يُدافعون عن حقوق الإنسان داخل السعودية"، مطالباً يوفنتوس وميلان بمقاطعة كأس السوبر الإيطالي في الرياض.

وأشارت تقاريرٌ صحافية تركية وأميركية إلى أنَّ جُثة خاشقجي قُطِّعَت أوصالها على يد فريقٍ أُرسِل من السعودية لإسكات الصحافي، الذي عبّر عن استيائه من حملة الاعتقالات وتكميم الأفواه التي قادها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتسببت جريمة القتل في ضربةٍ مُوجعةٍ لصورة السعودية، التي سعى محمد بن سلمان لتحسينها منذ تعيينه كوليٍ للعهد في العام 2017. إذ أنهى الحظر على قيادة النساء للسيارات، وخفف عدداً من القيود الأخرى داخل المملكة مثل إنشاء دور للسينما.

وكان رئيس الهيئة العامة للرياضة والمستشار في الديوان الملكي السعودي تركي آل الشيخ، أبرم في يونيو/حزيران 2018 اتفاقية مع رابطة دوري المحترفين الإيطالية تُقام بموجبها كأس السوبر الإيطالية في السعودية.

ومن المنتظر أن تكون هذه البطولة الأولى التي يتوّج فيها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بقلب رسمي مع فريقه الجديد يوفنتوس الإيطالي، علماً بأنه انتقل إلى صفوف "السيدة العجوز" قادماً من ريال مدريد الإسباني مقابل أكثر من 100 مليون دولار في صيف العام 2018.

وتأهل يوفنتوس للعب المباراة بعد فوزه بلقب الدوري الإيطالي للمرة السابعة على التوالي، بينما وصل ميلان إلى المباراة بعد خسارته أمام يوفنتوس تحديداً في نهائي بطولة الكأس المحلية.

تحميل المزيد