جون سينا ودانيال برايان يقرران رفض المشاركة في WWE بالسعودية
الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

جون سينا ودانيال برايان يقرران رفض المشاركة في WWE بالسعودية

عربي بوست

في الوقت الذي يستعدّ فيه الاتحاد العالمي للمصارعة الحرة لإقامة حدثٍ ضخم في ملعب جامعة الملك سعود في الرياض الجمعة 2 نوفمبر/تشرين الثاني، قرر جون سينا ودانيال برايان رفض المشاركة في WWE بالسعودية.

فبحسب تقرير لمجلة Newsweek الأميركية، فإن جون سينا ودانيال برايان قررا رفض المشاركة في WWE بالسعودية والسفر إلى العاصمة الرياض، على خلفية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وزعمت الحكومة السعودية أنَّ خاشقجي لقي مصرعه في شجارٍ بالأيدي، قبل أن تغيّر روايتها عدة مرات، لكنَّ العديد من المراقبين يرون أنَّ الأمر هو اغتيالٌ سياسيٌ مُدَبَّر ومخطط مسبقاً.

وسبق أن لعب كلٌ من جون سينا ودانيال برايان مباراةً في السعودية في أبريل/نيسان 2018، لذا من المؤكد أنَّ رفضهما هو نتيجةٌ طبيعيةٌ للسخط الدولي بشأن مقتل خاشقجي.

وتعرضت WWE لكثيرٍ من الضغوطات لإلغاء الحدث، لكنَّ الاتحاد قرر المضي قدماً. ويُعتبر الحدث الذي يحمل اسم «الجوهرة الملكية Crown Jewel» هو الحدث الثاني ضمن تعاقدٍ يمتد لـ 10 أعوام بين WWE والهيئة العامة السعودية للرياضة، ويشهد مشاركة نجوم كبار من حجم جون سينا ودانيال برايان.

وتحصل WWE على مبلغٍ يتراوح بين 20و50 مليون دولار مقابل كل عرضٍ يُقام داخل البلاد، وفقاً لما أوردته مدونة Deadspin.

وانتُقِدَ الاتحاد على سماحه للسعودية باستغلال أحداثها كدعايةٍ لها.

وفي حلقةٍ أُذيعت مؤخراً من برنامج Last Week Tonight الذي يُعرض على شبكة HBO، أوضح جون أوليفر أنَّ مشاهدي العرض الأول في السعودية أُطلِعوا خلال العرض على الطبيعة المتغيرة للسعودية.

فأشار المذيعون إلى الرياض على أنَّها «مدينةٌ تَقَدُّمِيَةٌ نابضةٌ بالحياة»، و أُبرِزَت الخطة الاقتصادية «رؤية 2030» التي وضعتها الحكومة السعودية.

وأصدرت الشركة البيان التالي لتوضيح أسباب قرارها بالمضي قُدُماً في إقامة عرض «الجوهرة الملكية Crown Jewel»:

«تعمل شركة WWE في منطقة الشرق الأوسط منذ قرابة العشرين عاماً، صنعت خلالها قاعدةً جماهيريةً كبيرةً ومخلصة. وبالنظر إلى الجريمة الشنعاء المُرتَكَبَةِ داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، واجهت الشركة قراراً صعباً للغاية في ما يتعلق بحدثها المنتظر في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني بمدينة الرياض. وعلى غرار الشركات الأميركية الأخرى التي تنوي مواصلة أعمالها في السعودية، قررت الشركة الالتزام بمسؤولياتها التعاقدية تجاه الهيئة العامة للرياضة وتنظيم الحدث».

ورغم قرار جون سينا ودانيال برايان رفض المشاركة في WWE بالسعودية – حسبما أكدت مجلة Newsweek الأميركية -، فإن نجوماً من أمثال المصارع السابق هالك هوغان أعلن نيته السفر إلى الرياض.

اقتراح تصحيح
عربي بوست
انسحاب WWE من السعودية قد يكلّف الشركة خسائر بـ 16 مليون دولار.. هل يتم نقل العرض؟
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
جون سينا ودانيال برايان يقرران رفض المشاركة في WWE بالسعودية