دعم السعودية قد يدفع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للتخلي عن فكرة كأس العالم الجديدة للأندية

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/24 الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/25 الساعة 04:44 بتوقيت غرينتش
السعودية تعلن رغبتها باستضافة كأس العالم 2034 (رويترز)

يسوّق رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو، منذ مدة لبطولة كأس العالم الجديدة للأندية أكثر ربحية، بحيث تقام كل موسمٍ بمشاركة أندية أوروبية كبرى.

ومن المعروف أنَّ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يعارض بعنفٍ الاقتراح الذي سيُناقشه مجلس "فيفا" في اجتماعه برواندا الجمعة 26 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إذ يعتبر الاتحاد القاري أي بطولة أنديةٍ سنوية تحدياً سافراً لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورابطة الأندية الأوروبية قد انتقدا بشدةٍ اقتراح "فيفا" المتعلق بإعادة تنظيم كأس العالم للأندية.

في ذلك الوقت، قال إنفانتينو إنَّ لديه مستثمرين – لم تُحدد هوياتهم -، مستعدين لدفع 12 مليار دولار مقابل 4 بطولاتٍ تُقام كل 4 سنواتٍ بدءاً من 2021. وأشارت تقارير بأنَّ عملاق الاتصالات الياباني Softbank يدعم الخطة، رغم أنَّ "فيفا" لم يسمِّ أي مستثمرين عملاً باتفاق السرية. ويُذكر أنَّ الاتحاد الدولي لكرة القدم قد قلل مراراً من شأن التقارير التي تُشير إلى أنَّ نسبةً كبيرةً من التمويل مصدرها السعودية.

كأس العالم الجديدة للأندية برعاية سعودية؟

صحيفة The Guardian البريطانية قالت إن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، 4 مراتٍ خلال العام 2017، لكنَّ دخول السعودية في أيٍ من مشروعات "فيفا" قد يُثير جدلاً شديداً، بالنظر للاستياء العالمي بسبب حادثة مقتل الصحافي جمال خاشقجي العنيفة في القنصلية السعودية بإسطنبول.

يسعى إنفانتينو لإعادة انتخابه رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم في 2019، وكان قد وعد الاتحادات المحلية للعبة بأن يبلغ إنفاق الاتحاد "أكثر من 4 مليارات دولار" على تطوير الكرة عالمياً بحلول العام 2026. وتتعهد "فيفا" بأن يُوزَّع على الاتحادات الوطنية دخلٌ هائلٌ من كأس العالم الجديدة للأندية، وبطولة أمم جديدة تعهد المستثمرون بدفع 13 مليار دولارٍ لأجلها خلال 12 عاماً، ليبلغ حجم الاستثمار في كلا البطولتين 25 مليار دولار.

وقد ظهرت أنديةٌ مثل ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين، وعددٌ من أندية الدوري الإنكليزي في العرض الذي قدم فيه "فيفا" فكرة بطولة كأس العالم الجديدة للأندية التي تُقام كل 4 سنواتٍ، والتي تعد كل نادٍ مشاركٍ بما يزيد عن 100 مليون يورو (114 مليون دولارٍ) في المتوسط.

كان إنفانتينو قد ضغط للوصول لقرارٍ سريعٍ، قائلاً إنَّ المستثمرين منحوه فرصةً مدتها 60 يوماً، لكن بعد أن قوبل الاقتراح بمعارضةٍ قويةٍ من الاتحاد الأوروبي ورابطة الأندية الأوروبية، جُمِّدَ الاقتراح ولم يخضع للتصويت، ووعدت "فيفا" بإجراء مشاوراتٍ لاحقة.

الاتحاد الدولي لكرة القدم يناقش 3 مقترحات

ويُعرض مرةً أخرى هذا الأسبوع على الأعضاء البالغ عددهم 36 عضواً من مجلس الاتحادات الإقليمية الـ 6 لـ "فيفا" اقتراح إعادة تنظيم بطولة كأس العالم الجديدة للأندية ودوري الأمم الجديد.

وستتضمن الاقتراحات حسب التقارير خياراً لبطولة أنديةٍ جديدةٍ تضم فرقاً أكثر (في المرة الأخيرة كانت الخيارات 16 و24 نادياً)، وتُقام كل 4 سنواتٍ بدلاً من كأس القارات الحالية التي تُقام في يونيو/حزيران من العام الذي يسبق كل بطولةٍ لكأس العالم.

الاقتراح الثاني – وهو ما سيُعتبر اقتراحاً استفزازياً في نظر الاتحاد الأوروبي تحديداً -، هو اقتراح تنظيم بطولة كأس عالم للأندية تقام كل موسم. كان أحد الاقتراحات التي قُدمت للمجلس يتضمن بطولةً سنويةً تُقام في يوليو/تموز وأغسطس/آب، فيما كان خيارٌ آخر يقترح إقامتها سنوياً، لكن في شهورٍ أخرى، على الأرجح خلال الموسم.

وكان رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم آليكسندر سيفرين سخر من اقترح "فيفا" في مايو/أيار 2018، في كلمةٍ ألقاها أمام وزراء الرياضة بالاتحاد الأوروبي قائلاً، "لا أستطيع أن أقبل أنَّ بعض الناس الذين أعماهم السعي وراء المال، ممن يُفكرون في بيع روح بطولات كرة القدم لاستثماراتٍ خاصةٍ مجهولة. المال لا يحكم، ونموذج الرياضة الأوروبي لا بد أن يُحترم. كرة القدم ليست للبيع. لن أسمح لأحدٍ أن يضحي ببنيتها على مذبح النزعة التجارية القاسية".

من جانبه، تهكم رئيس رابطة الأندية الأوروبية ونادي يوفنتوس الإيطالي آندريا آنييلي من الاقتراح في المرة الأخيرة، واصفاً المشروع الاستثماري بأنَّه "تحايُل". وأكد على أنَّ أجندة بطولات كرة القدم متفقٌ عليها عالمياً حتى العام 2024، وأنَّ أولويته بعد ذلك هي السعي نحو توسيع نسخة دوري أبطال أوروبا ليشمل مزيداً من المباريات، وبالتالي مزيداً من الإيرادات للفرق المشاركة.

وقال مصدرٌ بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم لـ The Guardian إنَّ موقف الاتحاد لم يتغير منذ آخر مرةٍ قدم فيها إنفانتينو اقتراحاته، وعليه فمن المتوقع أنَّ أعضاء مجلس "فيفا" الـ 9 الممثلين للاتحاد الأوروبي، بمن فيهم رئيسه سيفرين، سيُعبرون عن اعتراضهم في الاجتماع.

تحميل المزيد