من هو المغربي “نوري” الذي أهداه كلويفرت هدف روما في دوري أبطال أوروبا؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/03 الساعة 10:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/31 الساعة 18:35 بتوقيت غرينتش
Abdelhak Nouri Justin Kluivert Roma Viktoria Plzen UEFA Champions League

شهدت المباراة التي جمعت روما الإيطالي بضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي على الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية مساء الثلاثاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، تألق المهاجم الهولندي الشاب جاستن كلويفرت. لكن الغريب كان رفع اللاعب لقميص كُتب عليه اسم "نوري" بعد إحرازه هدف فريقه الرابع. فمن هو عبد الحق نوري؟ وما علاقته بكلويفرت؟

عبد الحق نوري الذي احتفى به كلويفرت هو لاعبٌ هولندي من أصول مغربية، لعب إلى جانب جاستن كلويفرت في صفوف آياكس أمستردام الهولندي، وكان تربطهما صداقة قوية.

ما قصة عبد الحق نوري؟

في 7 يوليو/تموز 2017، كان آياكس أمستردام يخوض مباراةً وديةً أمام فيردر بريمن الألماني. وفي تلك المباراة سقط عبد الحق نوري على أرضية الملعب بعد تعرضه لأزمة قلبية وهو في الـ 20 من عمره. حينها أقلّته طائرة مروحية إلى المستشفى، وبعد 5 أيام من الفحوصات تبين أن جزءاً من دماغه تعرض للتلف بسبب الأزمة القلبية.

خرج نوري من العناية المشددة بعد نحو أسبوعين، لكنه بقي في غيبوبة طويلة استمرت نحو عام كامل، ما يعني أن مشواره في الملاعب انتهى تماماً. وفي أغسطس/آب 2018، أفادت عائلة اللاعب ذو الأصول المغربية إنه استعاد القدرة على البصر، وأصبح قادراً على التواصل مع الآخرين عن طريق الإيماء بحواجبه.

وبحسب آياكس أمستردام، فإن التلف الذي تعرض له دماغ نوري جاء نتيجةً لسوء العناية الطبية التي تلقاها عند سقوطه على أرض الملعب.

ما علاقة كلويفرت بنوري؟

تدرّج جاستن كلويفرت وعبد الحق نوري من فرق الفئات السنية لآياكس أمستردام منذ العام 2016، كما خاضا العديد من المباريات لصالح المنتخب الهولندي للناشئين والشباب، قبل أن يتعرض اللاعب ذو الأصول المغربية للحادث الذي أودى بحياته الرياضية.

وتأكيداً على قوة العلاقة بين اللاعبين، فإن كلويفرت اختار ارتداء القميص رقم 34 عند انتقاله إلى روما الإيطالي في صيف العام 2018، وهو الرقم الذي كان يحمله نوري عندما مثّل آياكس أمستردام.

يشار إلى أن روما فاز على فيكتوريا بلزن التشيكي 5-0 في اللقاء الذي جمعهما ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة السابعة للدور الأول لدوري أبطال أوروبا، ليحقق نادي العاصمة الإيطالية فوزه الأول في البطولة، ويحتل المركز الثاني في ترتيب المجموعة خلف سسكا موسكو الروسي (4 نقاط)، ومتقدماً بفارق الأهداف على ريال مدريد الإسباني (3 نقاط)، فيما يحتل فيكتوريا بلزن المركز الأخير بنقطة يتيمة.

تحميل المزيد