«مهزلة مدبَّرة»، و«الشتيمة بتلف وترجع لصاحبها».. هكذا علق مسؤولون رياضيون على قرار انسحاب آل الشيخ من مصر

يبدو أن إعلان المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، وانسحابه من الاستثمار الرياضي في مصر، وبيع عقود لاعبي نادي بيراميدز أو تسريحهم، أثار عدداً من التعليقات الغاضبة لمسؤولين في النادي، وعدد من الوجوه الرياضية البارزة.

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/25 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/25 الساعة 09:50 بتوقيت غرينتش

يبدو أن إعلان المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، وانسحابه من الاستثمار الرياضي في مصر، وبيع عقود لاعبي نادي بيراميدز أو تسريحهم، أثار عدداً من التعليقات الغاضبة من القرار من مسؤولين في النادي، وعدد من الوجوه الرياضية البارزة.

المشرف العام على الكرة بنادي "بيراميدز": لا نعمل لأجل المال

قال أحمد حسن، المشرف العام على الكرة بنادي "بيراميدز"، إن العاملين في النادي تعرضوا للإهانة من قبل "لجان موجهة" حسب قوله، وشدد على استمرار تجربة النادي، وأنهم لا يعملون لأجل المال.

وأضاف في تصريحات لقناة النادي، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول 2018: "بنشتغل مهنتنا بشرف، وبنقبض بشرف، ومخدناش فلوس من الهوا، في حاجات مهمة الناس متعرفهاش، وهي تحقيق الذات، مش بشتغل عشان فلوس، بشتغل عشان ذاتي، وعشان أنا عايز أنجح، والناس للأسف مش عايزة تشوف".

وأردف قائلاً: "إحنا مكملين، ولما جه أبوناصر (تركي آل الشيخ) وقعد معانا، وقال لنا حلمه في مصر، إحنا مش بندمر نادي الأهلي زي اللجان ما بيقولوا".

وتابع: "اللجان بتقول إننا بندمر الكرة المصرية، على أساس إنها كانت في العالمية وإحنا اللي أخرناها، الناس عايزة منظومة محترمة؟ ولا عايزة بس تدمر أي حاجة كويسة؟، إحنا تعبنا في تجهيز الفرقة، ومش هنسيب الحلم مهما كان، ومهما اتعرضنا لإهانة، أنا كابتن منتخب مصر 17 سنة، إيه (…) ده، وإيه اللجان دي، الناس ما اشترتناش بفلوس، إحنا اشتغلنا بعقود".

وتابع: "مش إحنا اللي خونا، ولا إحنا اللي بعنا، إحنا شغالين بقيمتنا وباسمنا (..) إحنا مكملين، معندناش أزمات، ومش هنتنازل، ومش قلة قليلة هتهزنا بعد الاستثمار ده اللي الدولة بتسانده".

مدحت شلبي لجماهير الأهلي: "الشتيمة بتلف وترجع لصاحبها"

علق الإعلامي مدحت شلبي مقدم برنامج "مساء بيراميدز" على فضائية "بيراميدز"، على قرار الانسحاب، مؤكداً أنه سيتم جلب عقود خارجية للاعبي نادي بيراميدز، وتابع: "قناة بيراميدز ستوفر للعاملين بها أماكن مميزة وعقودهم مستمرة".

وقبل هذا الإعلان، وتحديداً عقب تغريدة تركي التي هدد فيها بالانسحاب قبل وقت قصير من الانسحاب رسمياً، علق شلبي: "ربما هو خبر مفاجئ لي أنا شخصياً، ومن الواضح أن الراجل زهق. الراجل عامل فريق محترم وحالة في البلد وجميع من أعرفهم حريصين على مشاهدة فريقه، حالة من الحالات الممتعة في الدوري المصري، شوية عالم تعبانة دأبوا على توجيه سهام النقد الغبية".

وأردف "آل الشيخ وضع جوائز للبطولة العربية تفوق جميع جوائز البطولات في العالم، ودعم الأهلي بمبلغ 260 مليون جنيه، وجلب صلاح محسن للأهلي، وأعاد عبد الله السعيد للأهلي من الزمالك، ثم فنلندا ثم السعودية، وأعاد أموال صالح جمعة للأهلي".

وختم "هناك مسؤولون لا يتحملون المسؤولية ولا يعرفون قدر المسؤولية، إنه خبر حزين للغاية، وأتمنى أن يستمر هذا الاستثمار في مصر، لكن الله أعلم ماذا سيحدث، وواضح أن الحديث سيكون في اتجاه الانسحاب".

كما وجه رسالة إلى جماهير نادي الأهلي بسبب هتافاتها ضد تركي آل الشيخ، وقال: "على فكرة الشتيمة بتلف تلف وترجع لصاحبها".

وأضاف: "أنا عارف الجمهور ده مغبون يا عيني، لأن السبعة القبضايات اللي عاملين نفسهم حامي حمى، وهما قبّيضة وبياخدوا تذاكر يبيعوها"، وتحدث عن أطراف تحرك الجماهير للهتاف ضد بعض الشخصيات.

مرتضى منصور: "مهزلة مدبرة"

كما علق مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، على القرار في تصريحات لقناة "بيراميدز"، قائلاً: "عندما يرحل عادل هيكل أحد رموز الأهلي ولم ينشر له نعي في الجرائد ويقوم الزمالك بنشر نعي، فماذا تنتظر من ذلك النادي. ما حدث في مباراة الأهلي وحوريا مهزلة مدبرة بعيدة تماماً عن مشجعي الأهلي الحقيقيين وبيانه بشكرهم غير منطقي".

وأضاف: "محمد مرجان وبعض المسئولين في الأهلي اجتمعوا مع بعض هؤلاء الجمهور الذين اندسوا بين جمهور الأهلي ورفعوا علم الأولتراس على الرغم من انتهائها.. اتحدى أي أحد أن يدين أعضاء الزمالك بالحصول على أموال ومكافآت من تركي آل الشيخ".

وتابع: "آل الشيخ هو مالك بيراميدز ولكن هل يعمل أي سعودي في النادي؟ بالعكس جميعهم مصريون"، كما هاجم النادي المصري لرفضه تلقي مكافأة من آل الشيخ قائلاً: "ده إنت كنت مفلس واشترى منك 2 لاعبين مقابل 50 مليون جنيه".

ووجه رسالة لتركي قائلاً: "أطالب تركي آل الشيخ بالتراجع عن قراره بسحب الاستثمارات من مصر والزمالك لا يريد منك هدية كما صرحت وهديتنا هي بقاؤك في مصر. تركي آل الشيخ كان سبباً في تصالحي مع أحمد حسن وهو رجل يحب المصريين ودمث الخلق".

رئيس نادي الشباب السعودي: مصر الخاسر

من جانبه، قال رئيس نادي الشباب السعودي، خالد البلطان، بمداخلة هاتفية مع مدحت شلبي يؤكد فيها أن الدولة المصرية هي الخاسر الأكبر من رحيل تركي آل الشيخ واستثماراته عن مصر.

مشيراً إلى أن الاقتصاد المصري يحتاج الأموال التي يضخها المستشار السعودي في الرياضة المصرية وأنه لا يجوز بأي شكل من الأشكال التطاول في حقه بعد أن قدم الكثير لمصر في وقت كانت تحتاج فيه المساعدة.

قرار آل الشيخ بعد هتافات الأهلي

جاء قرار آل الشيخ على لسان المذيع الرئيسي بقناة "بيراميدز" مدحت شلبي، الذي أعلن نصاً:

1- قرر معالي المستشار تركي آل شيخ الانسحاب من الدوري المصري وإيقاف الاستثمار الرياضي في نادي بيراميدز وبيع كل عقود اللاعبين المقيدين في الفريق الأول لنادي بيراميدز.

2- إيقاف قناة بيراميدز مع توفير تركي آل شيخ للعاملين بالقناة أماكن عمل مميزة ويتعهد باستمرار العاملين بقناة بيراميدز لحين توفير البديل الأفضل.

3-  نادي بيراميدز سيبقى تحت تصرف حسام البدري وهادي خشبة وأحمد حسن.

وذلك بعد دقائق من تهديد آل الشيخ بالانسحاب عبر حسابه على فيسبوك وتويتر، وذلك بسبب الهجوم عليه كما قال.

افكر جدياً بالانسحاب من الاستثمار في الرياضة في مصر … هجوم غريب من كل جهة وكل يوم حكاية … ليه الصداع !

Geplaatst door ‎تركي آل الشيخ – Turki Al Alshikh‎ op Maandag 24 september 2018

يأتي هذا القرار بعدما وجهت جماهير النادي الأهلي رسائل استهجانية إلى تركي آل الشيخ، على هامش مباراة الفريق في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

في الدقيقة 81، وبعد ضمان النادي الأهلي للتأهل بتسجيله رباعية في مرمى الفريق الغيني، تفرغت الجماهير لمهاجمة تركي آل الشيخ، والإعلامي مدحت شلبي، ثم قامت بإرسال طلباتهم وصوتهم للمسؤولين في القلعة الحمراء.

ما لم تنقله كاميرات التليفزيون عن سباب تركي آل الشيخ +18By: Abd El-Rahman Gamal

Geplaatst door Abd El-Rahman Gamal op Zondag 23 september 2018

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يُسب فيها مسؤول عربي في المدرجات المصرية بهذا العنف، دون أن يتدخل الأمن أو يحاول رد اعتباره بإسكات الجماهير أو ترهيبهم. الأمر الذي ربما يشير إلى أن بعض مؤسسات الدولة غير راضية عن فكرة الهجوم ومحاولة إسقاط النادي الأهلي التي يقوم بها تركي آل الشيخ في الساحة المصرية، تحت غطاء "الاستثمار الرياضي".

تحميل المزيد