بينما كان يجري عملية جراحية بنيويورك ارتفعت الأصوات ضده.. سعوديون يطالبون ولي العهد بإبعاد آل الشيخ عن الساحة الرياضية

في سابقة هي الأولى من نوعها، طالب سعوديون ولي العهد محمد بن سلمان، إعفاء تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة من منصبه بعد القرارات المثيرة للجدل

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/16 الساعة 15:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/16 الساعة 15:26 بتوقيت غرينتش

في سابقة هي الأولى من نوعها، طالب مواطنون سعوديون ولي عهد بلادهم الأمير محمد بن سلمان، إعفاء تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة من منصبه، وذلك بعد مجموعة من القرارات المثيرة للجدل التي اتخذها خلال اليومين الماضيين، لينتشر هاشتاج ابعاد ال الشيخ يا ولي العهد.

أبرز القرارات التي أثارت حفيظة السعوديين كانت إقالة رئيس نادي الهلال السعودي سامي الجابر دون ذكر سبب واضح، والإعلان عن نقل لاعب الهلال عمر خريبين إلى نادي بيراميدز المصري قبل فترة الانتقالات الشتوية بثلاثة أشهر ونصف.

هذا فضلاً عن عدم إيقاف الدوري السعودي خلال منافسات أبطال آسيا للمنتخبات، بالإضافة إلى تحميله مسؤولية الفشل في مونديال روسيا 2018، والفشل في الأولمبياد، و"إشاعة الفوضى في الشارع الرياضي السعودي".

نقل خريبين: الشعرة التي قصمت ظهر البعير

الإعلان عن نقل النجم السوري ولاعب منتخب الهلال عمر خريبين بعقد إعارة إلى نادي بيراميدز المصري المملوك لآل الشيخ اعتباراً من يناير/كانون الثاني القادم مع خيار الشراء بنهاية الموسم، كان بمثابة الشعرة التي قصمت ظهر البعير.

إذ أثار الإعلان عن القرار قبل فترة الانتقالات الشتوية بثلاثة أشهر ونصف الشهر موجة غضب بين مشجعي نادي الهلال، معتبرين أن آل الشيخ يتآمر على ناديهم ويرغب في تحطيمه مقابل دعمه لنادي النصر الذي يميل له بحسب تغريدات سابقة له شاركها المغردون.

بعض المغردين أشاروا إلى أن اللاعب خريبين غير راضٍ عن نقله، إذا قال النجم السوري عبر حسابه في "سناب شات" مقولة للعلامة ابن عثيمين يقول فيها: "حتى لو كان المظلوم كافراً ثم دعا الله فإن الله يستجيب دعاءه لاحباً للكافر ولكن حباً للعدل" في إشارة إلى عدم رضاه على نقله إلى النادي المصري.

وكان نادي بيراميدز، أعلن تعاقده مع خريبين مهاجم الهلال وأفضل لاعب في آسيا على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر اعتباراً من يناير القادم.

وأوضح النادي عبر حسابه في تويتر أن العقد يتضمن خيار شراء خريبين بعقد نهائي في نهاية الموسم.

ودشن السعوديون عبر تويتر وسماً تحت عنوان "#ابعاد_ال_الشيخ_ياولي_العهد" وعززوه بآخر حمل اسم "#ابعاد_ال_الشيخ_ياولي_العهد_٢" شاركوا فيهما بآلاف التغريدات التي عبروا من خلالها عن آرائهم المتباينة بين مدين لتركي آل الشيخ ومعدد للأزمات التي تسبب بها في الرياضة السعودية، وآخرون يدافعون عن آل الشيخ باعتباره باني الرياضة السعودية الحديثة ومشيرين إلى إنجازاته في نهضتها.

وقال الإعلامي السعودي عبدالله السالم مؤيداً آل الشيخ أنه هو من أعاد الحياة للرياضة السعودية، وأنها ستخسر كثيراً حال رحيله عن منصبه.

فيما انتقد مغرد يدعى فهد كثرة ظهور تركي بتويتر والإعلام، متهماً إياه بحب الشو وأن يكون حديث للناس، فضلاً عن غياب التخطيط والاستراتيجية الواضحة والأهداف في عمله، واتخاذه قرارات شخصية فاشلة غير طموحة.

إقالة سامي الجابر

ومن الأسباب التي أثارت الغضب من آل الشيخ، إقالته لرئيس مجلس إدارة نادي الهلال سامي الجابر من منصبه وتكليف الأمير محمد بن فيصل لتولي مهام رئاسة مجلس إدارة نادي الهلال قبل أيام.

وأعلن آل الشيخ أن الجابر سيكلف بالعمل مستشاراً للهيئة ومسؤولاً عن العلاقات الدولية.

الغضب الشديد الذي انتاب مشجعي نادي الهلال من القرار دفع الجابر إلى إصدار بيان عبر حسابه في موقع تويتر، عبّر من خلاله عن رضاه بالقرار الذي يقضي بإعفائه ونافياً في الوقت ذاته أن يكون إعفاؤه جزءاً من مؤامرة يقودها آل الشيخ للإضرار بالنادي السعودي الشهير.

رياضيون سعوديون يغادرون "تويتر" بسبب التضييق

في وسط القرارات المثيرة للجدل التي يتخذها رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، آثر بعض الإعلاميين السعوديين المؤثرين في الوسط الرياضي ترك الساحة مؤقتاً، إذ أعلن يوسف الثنيان اللاعب السابق في نادي الهلال عن اعتزاله الخوض في الجدل الدائر بشكلٍ ضمني عبر توديعه لمتابعيه في تويتر وتوقفه عن التغريد منذ عدة أيام باستثناء تغريدة واحدة قدم فيها التعزية بوفاة الإعلامي الرياضي خالد قاضي.

كذلك قال قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقاً، صالح النعيمية أن "الانسحاب من الوسط الرياضي السعودي في الوقت الحالي هو القرار المناسب".

وعزا مغردون نأي الرجلين بنفسيهما عن الوسط الرياضي في الوقت الحالي إلى التوتر الكبير وحالة "القرف"، وسوء الوضع، وتحكم الرجل الواحد في الرياضة واتخاذ القرارات الفردية دون الأخذ بالاعتبار الأندية وشرفيّها وجماهيرها.

تركي آل الشيخ يخضع لعملية جراحية

في خضم عاصفة الجدل التي شهدها تويتر لم يكن آل الشيخ يشرب القهوة ويتصفح الهاشتاغ من على طاولة مكتبه، بل كان الرجل في الولايات المتحدة الأميركية يجري عملاً جراحياً يوم أمس السبت في مستشفى "New York Presbyterian" بولاية نيويورك الأميركية، بحسب بوابة "الفجر".

وهذه هي العملية السادسة لتركي آل الشيخ في خضم رحلته العلاجية التي لم يذكر ما هي، إلا أنه كثيراً ما ينشر عبر حساباته في موقع التواصل الاجتماعي صوراً له وهو يتلقى العلاج أو يخضع لمغذيات أو يتصل جسده ببعض الأجهزة الطبية دون أن يذكر ما هي المشكلة الصحية التي يعاني منها.

ونشر آل الشيخ بالأمس عبر حسابه على فيسبوك طلباً لمتابعيه بأن يدعوا له بعد ساعات من مشاركته لخبر يفيد باقتراب دخوله المستشفى لإجراء العمل الجراحي.

ادعو لي 🙏🏻

Geplaatst door ‎تركي آل الشيخ – Turki Al Alshikh‎ op Zaterdag 15 september 2018

تحميل المزيد