كيف نجح الانقلاب الكروي الأكبر في العقد الأخير؟ العقل المدبر يروي كواليس الحدث من مدريد إلى تورينو

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/10 الساعة 15:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/10 الساعة 15:27 بتوقيت غرينتش

بعد الانقلاب الكرويّ الكبير الذي قام به يوفنتوس هذا الصيف بتعاقده مع النجم العالمي كريستيانو رونالدو ، كشف نائب رئيس السيدة العجوز وأسطورة النادي التشيكي بافيل نيدفيد كيف بدأت فكرة التعاقد مع "صاروخ ماديرا".

يقول نيدفيد في حواره مع موقع الـ"بيانكونيري" الرسمي، أن الفكرة الأولية ظهرت في رأس المدير الرياضي للنادي فابيو باراتيسي.

لكن من هو فابيو باراتيسي؟ 

بعد مسيرة ليست ناجحة كلاعب كرة قدم، اعتزل فابيو باراتيسي كرة القدم واتجه إلى العمل الإداري. في البداية تم التعاقد معه للعمل كرئيس لكشافي اللاعبين، الذين يبحثون عن أفضل المواهب في العالم ويتعاقدون معهم، في نادي سامبدوريا عام 2004.

في سامبدوريا عمل باراتيسي رفقة أحد أعظم المديرين الرياضيين في تاريخ إيطاليا، جوزيبي ماروتا، لدرجة أنه كان "اليد اليمنى" للداهية الايطالي.

لكن في مايو 2010، كانت الخطوة العظيمة في تاريخ فابيو، انتقل باراتيسي من سامبدوريا إلى يوفنتوس، إلى جانب المدير العام الجديد للنادي جوزيبي ماروتا والمدير لويجي ديلنيري.

في يوفنتوس، تم تعيين باراتيسي رئيساً لكافة المجالات التقنية والفنية ومديراً رياضياً للنادي مع بداية حقبة الرئيس الجديد أندريا أنييلي.

هذا الانتقال أدى إلى جنون ريكاردو غاروني مالك سامبدوريا الذي ثار على جوزيبي ماروتا لأخذه باراتيسي معه إلى يوفنتوس، حيث كان يتوقع غاروني أن يرث باراتيسي ماروتا في منصب المدير العام لسامبدوريا.

كيف تم الانتقال العظيم؟

يروي باراتيسي لموقع Football Italia قصة انتقال رونالدو: "تلك الفكرة المجنونة ظهرت بعد مباراة ربع النهائي في تورينو بيننا في دوري الأبطال خلال الموسم الماضي".

وأضاف: "عندما تلقى رونالدو حفاوة كبيرة من جماهير تورينو بعد الهدف الذي سجله من المقصية الرائعة، تحدثنا لوكيل أعماله في نفس الأسبوع، لقد صدم بهذا الاهتمام وقال إنه أي كريستيان، قد يرغب في المجيء واللعب في يوفنتوس ولو ليوم واحد كأحد أحلامه".

لكن باراتيسي قال له: "حسناً أفهم أن هناك الكثير من الأحلام، ولكن ليس الكثير منها يتحقق".

وأضاف عندما التقينا مرة أخرى أنا ووكيل أعمال رونالدو لإتمام صفقة انتقال جواو كانسيلو، أوضح لي وضع رونالدو كاملاً وكلانا وافق على الفكرة".

وأوضح: "تحدثت للرئيس أندريا أنييلي أولاً، لكن قبل كل شيء اضطررنا لدراسة المبالغ التي سندفعها من أجل التوقيع مع لاعب عظيم بقيمة رونالدو، كان ذلك الجزء الأصعب، استغرق عدة ساعات ثم قال لي (الرئيس) امض قدماً، حاول معرفة ما إذا كانت هناك فرصة فعلية لذلك".

يقول نيدفيد: "كنا في المنزل عندما اقترح الفكرة عليّ وعلى الرئيس كنا متحمسين للغاية وأحسسنا أننا على الطريق الصحيح."  

بعد أيام عرفنا خبر تقليص الشرط الجزائي  في عقد رونالدو، عرفنا حينها أنه علينا أن نحاول التوقيع عليه بكل الطرق الممكنة كان هذا التوقيع ضرورياً للذهاب خطوة أخرى إلى الأمام بعد الفوز بـ 7 ألقاب دوري متتالية.

الآن وبعد وصول رونالدو أصبح هدفنا هو الفوز بدوري أبطال أوروبا.

واختتم باراتيسي: "عندما تكون هناك مفاوضات بين ناديين كبيرين، مثل ريال مدريد ويوفنتوس، يكون هناك طرف ثالث وهو رغبة اللاعب، بالإضافة للاحتراف الكبير من الوكلاء، عندها يصبح كل شيء سهلاً".

وانضم رونالدو إلى نادي يوفنتوس، قادماً من ريال مدريد، بعقد يمتد لـ 4 سنوات، سيحصل بموجبه على 30 مليون يورو سنوياً.


اقرأ أيضاً..

أسطورة يوفنتوس يصرح: رونالدو لا يستحق جائزة الأفضل ومودريتش هو الأحق بها دون الجميع

بعد أن انتهت سنوات الحب.. رونالدو يهاجم رئيس ريال مدريد: "هو سبب خسارتي جائزة الأفضل أوروبياً"

تحميل المزيد