«دوري الأمم الأوروبية».. شرح كامل لكل ما تحتاج معرفته عن المسابقة الجديدة في القارة العجوز

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/06 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/06 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش

تنطلق اليوم الخميس 6 سبتمبر/أيلول، مجموعة من المباريات الأوروبية، في إطار مسابقة جديدة تماماً على أجواء القارة العجوز، فما الذي نحتاجه لمعرفة هذه المنافسة الأوروبية؟

ما إن انطلق الموسم الجديد من الدوريات المحلية الأوروبية، حتى جاءت استراحة المباريات الدولية، لتعطل نسق المباريات الذي كان بدأ في الصعود.

وعلى الرغم من الإثارة والحماس اللذين تميزت بهما دورة كأس العالم 2018 في روسيا، فإن الجماهير الكروية العاشقة تعتبر البطولة الأكبر في عالم الكرة كإجازة أو فترة راحة تحدث كل 4 سنوات، لتجديد الشغف والحماس بالدوريات الأوروبية التي تحمل بين طياتها الكثير من الإثارة والتشويق المستمرّين على مدار 10 أشهر كاملة. لذلك فإن الجماهير لا ترحب عادة بالمباريات الودية بين المنتخبات، التي تعتبرها مجرد إلهاء عن الدوريات المحلية الممتعة، وترى فترة التوقف الدولي كليالي تدور فيها مجموعة كبيرة من المباريات المملة، ويتعرَّض فيها اللاعبون المحبوبون للإصابات.

ولكن يبدو أن هذا الملل المرافق للمباريات الدولية الودية أصبح من الماضي، بفضل اختراع "دوري الأمم الأوروبية"، الذي ستنطلق منافساته في أنحاء أوروبا خلال هذا الأسبوع. هذه المسابقة الجديدة مصمَّمة لإضفاء الحماس على المباريات الدولية التي تدور خارج الدورات الرسمية والتصفيات المؤهلة لها، وتحويل الود إلى جِدٍّ، بما أنها سوف تقدم للمنتخبات الأوروبية طريقاً بديلاً للترشح لنهائيات كأس أوروبا 2020.

ولكن هذه المسابقة الجديدة تبدو معقَّدة وصعبة الفهم، وهو ما عبَّر عنه مدافع المنتخب الإنكليزي هاري ماغواير حين قال: "إنها مسابقة مربكة، ولكننا نحاول استيعابها".

وفي محاولة منَّا لرفع الغموض عن نظام هذه المسابقة، إليكم كل ما تحتاجون معرفته عنها.

ما هو دوري الأمم الأوروبية؟

هي مسابقة جديدة تابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا"، مصمَّمة لإضفاء الحماس على المباريات الدولية في أنحاء القارة الأوروبية. ويشارك فيها 55 منتخباً، مقسمة على أربعة مستويات.

ما هو نظام هذه المسابقة؟

المنتخبات الـ55 الأوروبية تم تصنيفها إلى 4 مستويات، بناء على مراكزها في تصنيف الاتحاد الدولي مع نهاية تصفيات مونديال 2018، وستقسم الفرق إلى مجموعات أ، ب، ج، د.

وبالطبع، الفرق الأفضل ستكون في المستوى الأول، على غرار فرنسا وألمانيا وإسبانيا. أما المجموعة الأخيرة فسوف تضم منتخبات مغمورة مثل أندورا، وبيلاروسيا، وكوسوفو ومالطا، فيما تأتي المنتخبات متوسطة المستوى والتصنيف أمثال أيرلندا في المستوى ب أو ج.

وداخل كل مستوى، سوف تكون هنالك مجموعات أصغر، يتم تحديدها بنظام القرعة. وستضم كل مجموعة ثلاثة أو أربعة منتخبات. وكل منتخب سوف يلعب ضد البقية مباريات ذهاب وإياب في نظام المجموعات العادي، والمنتخبات المتصدرة لكل مجموعة سوف تصعد للمستوى الأعلى، أما المنتخبات المتذيلة للترتيب فسوف تهبط إلى المستوى الأدنى. فكرة الصعود والهبوط سوف تزيد من الجدية والإثارة؛ إذ إن المنتخبات الكبيرة الموجودة في المستوى "أ" لا ترغب في الهبوط إلى المستوى "ب"، بينما المنتخبات في المستوى الأدنى ستقاتل من أجل الصعود إلى المستوى الأعلى، لتحجز مكاناً بين منتخبات النخبة الأوروبية.

متى ستدور هذه المسابقة؟

سوف تنطلق هذه المنافسات، اليوم الخميس 6 أيلول/سبتمبر، وستدور آخر مباريات دوري المجموعات، في نوفمبر/تشرين الثاني. الفرق الأربعة المتصدرة لمجموعاتها في الدور الأول سوف تلعب الأدوار النهائية خلال العام المقبل، حيث ستكون هنالك مباراتا نصف نهائي ومباراة نهائي، لتحديد أول فائز بلقب دوري الأمم الأوروبية. وسوف يلعب الدور النهائي يوم 9 يونيو/حزيران 2019، وذلك بهدف ملء الفراغ الذي ستشهده الصائفة المقبلة، في ظل عدم وجود كأس عالمية أو أوروبية.

الجولة الأولى من المباريات: 

ماذا عن التأهل إلى يورو 2020؟

سوف تدور منافسات دوري الأمم الأوروبية بشكل منفصل عن تصفيات اليورو تماماً، ولكن المسابقة الجديدة سوف تكون لها حصة من المقاعد المؤهلة إلى بطولة اليورو.

وقد تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في اليورو من 16 إلى 24، بداية من دورة 2016. هذا الرقم ستتم المحافظة عليه في نسخة 2020، التي سوف يتم تنظيمها بشكل مشترك في القارة الأوروبية.

وسوف تكون هنالك 10 مجموعات خلال التصفيات، خمس ستضم خمسة منتخبات، والخمس الأخرى سوف تضم ستة، والمنتخبان الأولان من كل مجموعة سوف يترشحان إلى هذه الدورة، وهو ما يعني وجود أربعة مقاعد أخرى شاغرة. تلك المقاعد متروكة للمنافسة بين المنتخبات في البطولة الجديدة.

هل سيكون هناك تأهل من دوري الأمم الأوروبية إلى اليورو؟

هذه المقاعد الأربعة سوف يتحدد مصيرها من خلال مباريات فاصلة، وسوف يخرج من كل مستوى في دوري الأمم الأوروبية فريق متأهل إلى اليورو.

إذ إن كل مستوى سوف تخرج منه أربعة منتخبات للمباريات الفاصلة، وسيتم منح الأولوية للفريق الأول في كل مجموعة. ولكن إذا كان هذا المنتخب قد تأهل سلفاً إلى يورو 2020 عبر التصفيات التقليدية، وهو الأمر المرجح، خاصة في المستوى الأول، فإن ذلك المقعد يذهب إلى أفضل فريق احتلّ المركز الثاني عن كل مستوى وليس عن تلك المجموعة بعينها.

إذا لم يتم جمع العدد الكافي من المنتخبات في ذلك المستوى لتدور المباريات المؤهلة بين 4 منتخبات، أي على سبيل المثال إذا ترشحت 10 منتخبات من بين الـ12 منتخباً الموجودة في المستوى الأول، فإن العدد سوف يتم استكماله عبر دعوة الفرق من المستوى التالي.

ولكن هذا الاستثناء لا يتضمن الفرق المتصدرة لمجموعاتها، باعتبار أن دعوتها للعب مع فرق من مستوى أعلى يعني إضعاف حظوظها في التأهل.

هذا يعني عملياً أن الفرق الكبرى في أوروبا سوف تكون لديها فرصة ثانية في التأهل، إذا فشلت في التصفيات التقليدية المؤهلة ليورو 2020، كما أن هذه الفكرة تمنح الفرق المغمورة الموجودة في المستوى الرابع فرصة للوصول لليورو.

ما أبرز التواريخ في هذه المسابقة؟

هذا هو الجدول الزمني لأبرز المواجهات الدولية في القارة الأوروبية:

من سبتمبر/أيلول إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2018: دور المجموعات في دوري الأمم الأوروبية.

مارس/آذار 2019: انطلاق التصفيات المؤهلة ليورو 2020.

يونيو/حزيران 2019: نهائيات دوري الأمم الأوروبية.

نوفمبر/تشرين الثاني 2019: نهاية تصفيات يورو 2020.

مارس/آذار 2020: المباريات الفاصلة في تصفيات يورو 2020.

يونيو/حزيران ويوليو/تموز 2020: نهائيات يورو 2020.

هل يعني كل هذا نهاية المباريات الودية المملة؟

للأسف، الإجابة هي لا، إذ إن الوديات سوف تدور من أجل الوقوف على الأخطاء والقيام بالإعدادات اللازمة خلال فترات الاستراحة.

والآن، علينا أن ننتظر لنرى ونشاهد، ثم نصدر حكمنا بالقول إن دوري الأمم الأوروبية ممتع ومشوق، أو القول إن الحياة كانت أقل تعقيداً عندما كانت المنتخبات الأوروبية تكتفي بلعب المباريات الودية.

 الآن وبعد كل هذه السطور ربما لم تستطع فهم نظام المسابقة المعقد، هذا أمر طبيعي جداً. نجم المنتخب الإنكليزي هاري ماغواير صرح بالأمس أن لاعبي منتخب الأسود الثلاثة ما زالوا يعانون لفهم نظام المسابقة!

ولذلك أرفقنا لك هذا الفيديو الذي يرشح نظام المسابقة بالتفصيل. 


اقرأ أيضاً..

بطل العالم 2018 يصف غيابه عن قائمة الأفضل في العالم بـ "وصمة العار".. وزميله يصرِّح: "ميسي الأحق"

"أكثر من مجرد لاعب كرة قدم".. محمد صلاح ضمن قائمة الأكثر تأثيراً في إفريقيا.. وقائد المغاربة متواجد

تحميل المزيد