حلال على اللاعبين الرجال حرام على النساء.. خلعت قميصها أمام الجمهور فوجه الحكم لها تحذيراً

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/29 الساعة 17:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/29 الساعة 17:03 بتوقيت غرينتش

وقعت لاعبة التنس المحترفة أليز كورنيه ضحية الحرارة القاسية التي جثمت على مدينة نيويورك في بداية بطولة أميركا المفتوحة للتنس، وأصبحت في قلب جدلٍ كبير حول التحيز الجنسي بلعبة التنس.  

في مباراتها أمام اللاعبة السويدية جوانا لارسن، تم تطبيق "قانون الحرارة" الذي ينص على أنَّ اللاعبين مسموحٌ لهم بأخذ استراحة 10 دقائق للتبرُّد وشرب الماء بعد المجموعة الثانية.

وفي تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، قالت إنه عندما عادت كورنيه إلى الملعب لاحظت أنَّ القميص الذي ترتديه مقلوب، فخلعته بسرعة ووضعته على الجهة الصحيحة، وهي تعطي ظهرها للجماهير والحكم الرئيسي.

إلا أن الحكم كريستيان راسك اعتبر هذا التصرف انتهاكاً للقانون من قِبل اللاعبة الفرنسية، التي كانت ترتدي حمالة صدر رياضية.

وتنص قوانين رابطة محترفي التنس على أنَّ اللاعبات مسموحٌ لهن فقط بخلع قمصانهن وتغييرها خارج الملعب. ولا تُطبَّق القوانين ذاتها على اللاعبين الذكور، الذين يستطيعون تغيير قمصانهم داخل أرضية الملعب. آخر من قام بذلك كان النجم الصربي نوفاك دجوكوفيتش يوم الثلاثاء الماضي، بين الأشواط؛ لتبريد جسده بالثلج والمناشف الباردة تحت أشعة الشمس الحارقة.

وبدت المصنفة الـ31 عالمياً مصدومةً من هذا القرار، الذي جاء حسب تقدير الحكم الرئيسي. وانتقدت جودي موراي، مدربة التنس ووالدة المصنف الأول عالمياً السابق أندي موراي، هذا القرار؛ إذ كتبت على "تويتر": "عادت أليز كورنيه إلى الملعب بعد 10 دقائق من استراحة الحرارة. كان قميصها مقلوباً، فغيَّرته في آخر الملعب. ثم حصلت على عقوبةٍ لانتهاك القوانين. اعتُبِرَ سلوكها غير رياضي.. لكنَّ الرجال بإمكانهم تغيير قمصانهم في الملعب!".

في حين وصفت اللاعبة الأميركية بيثاني ماتيك-ساندس القرار بـ"الضعيف"، وقالت الأسترالية كايسي ديلاكوا إنَّ قرار انتهاك القوانين كان "سخيفاً".

والأربعاء 29 أغسطس/آب 2018، عبَّر المسؤولون عن البطولة الأميركية المفتوحة للتنس عن "أسفهم" بشأن الموقف. وأصدروا بياناً، جاء فيه: "كل اللاعبين يمكنهم تغيير قمصانهم في أثناء جلوسهم. لا يُعد هذا انتهاكاً للقانون.

نأسف للحُكم الذي صدر بشأن كورنيه الثلاثاء (28 أغسطس/آب 2018). أوضحنا سياستنا لجميع الحكام؛ لضمان عدم تكرار الأمر مجدداً. لحسن الحظ، حصلت كورنيه فقط على تحذير ولم تُعاقَب أو تُفرَض عليها غرامة، واللاعبات يمكنهن تغيير قمصانهن في مكانٍ أكثر خصوصية بالقرب من الملعب إن أردن، حين يكون ذلك متاحاً. ولن تُعد هذه استراحة لدخول دورة المياه في هذه الحالة".

وكانت درجات الحرارة قد وصلت إلى 96 درجة فهرنهايت (35.5 درجة مئوية) يوم الثلاثاء 28 أغسطس/آب 2018، وتسببت في انسحاب عددٍ كبير من اللاعبين مبكراً من المباريات، وطلب أكثر من 20 مشجعاً الحصول على علاجٍ طبي. ومن المتوقع استمرار موجة الحرارة والرطوبة حتى الأربعاء 29 أغسطس/آب 2018، قبل أن تنكسر لاحقاً أواخر الأسبوع الجاري.

خسرت كورنيه المباراة في النهاية، لكنها أثارت نقطة لطالما كانت مثيرة للجدل والحساسية في عالم التنس؛ ألا وهي المساواة بين تنس الرجال وتنس النساء، خاصة أن جوائز مسابقات السيدات أقل بكثير من جوائز الرجال، إضافة إلى أن قوانين تنس الرجال أكثر راحة ومرونة من نظيرتها للسيدات.


إقرأ أيضاً..

أزمة تشفير الدوري السعودي.. تركي آل الشيخ يطلق اسم محمد بن سلمان على البطولة، وغضب عارم في المملكة

ثورة اقتصادية لا تصدّق: قيمة يوفنتوس زادت بنسبة 50% خلال أسابيع.. وهذه أغلى أندية العالم!

علامات:
تحميل المزيد