أزمة تشفير الدوري السعودي.. تركي آل الشيخ يطلق اسم محمد بن سلمان على البطولة، وغضب عارم في المملكة

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/29 الساعة 15:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/29 الساعة 15:08 بتوقيت غرينتش

أعلن تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة السعودية للرياضة، إطلاق اسم الأمير الشاب محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، على الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

آل الشيخ قال في حفل تدشين الدوري، مساء الثلاثاء 28 أغسطس/آب 2018: "لم أجد مسمى يليق بالدوري ويكون عرفاناً لما قدَّمه الأمير محمد بن سلمان للوطن وشبابه، إلا أن أطلق نسخة خاصة، ولمرة واحدة، بمسمى (كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للدوري السعودي)، وهذا أقل ما نقدمه".

وأشار آل الشيخ إلى أنه يتطلع إلى تصنيف الدوري السعودي ضمن أقوى 10 مسابقات دوري في العالم، مضيفاً أن ذلك سيتحقق عبر الحضور الجماهيري الكبير والإبداع المنتظر في النقل التلفزيوني وفقاً للعقد الجديد مع شركة STC.

وقال في حفل التدشين من مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة: "أن نكون الأفضل في الشرق الأوسط ليس مستغرباً، وكعبنا عالٍ منذ زمن، وهدفنا أن نكون ضمن أفضل 10 دوريات في العالم".

وأضاف: "أفخم وأحدث وأفضل دوري مر على تاريخ السعودية، لم يكن ليتحقق دون دعم قيادتنا الحكيمة".

أزمة التشفير

في أكتوبر/تشرين الأول 2017، أعلن كل من رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ، وبدر العساكر مدير المكتب الخاص لولي العهد محمد بن سلمان، أنه وبتوجيه من الأخير لن يتم تشفير دوري كرة القدم المحلي.

وقال آل الشيخ، المقرب من الأمير الشاب، حينها بمقابلة على قناة "روتانا": "في توجيهات من سيدي سمو ولي العهد واضحة وصريحة، ألا يتحمل الجمهور دخل الأندية". 

وتابع: "بتوجيهات من سمو ولي العهد، المواطن السعودي سيشاهد الدوري مجاناً"، وأكد: "يحق لكل مواطن سعودي أن يشاهد الدوري مجاناً".

في حين غرد حينها بدر العساكر، قائلاً: "اهتماماً بالشباب والرياضة؛ سمو ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، يوجه بعدم تشفير منافسات الدوري السعودي للمحترفين".

إلا أن شركة الاتصالات السعودية (STC)، التي فازت بحقوق بث الدوري السعودي، أعلنت عن تشفيرها الدوري، ووضع مبالغ مالية، اعتبرها مواطنون "غير مستحقة"، لمشاهدة الدوري. فيما يبدو مخالفة صريحة لتعليمات محمد بن سلمان.

وأعلن حمود الرميان، الرئيس التنفيذي لشركة Integral، الناقل الجديد للدوري السعودي، والذراع الإعلامية لشبكة STC، أن مجموعة قنوات "دوري بلس" التلفزيونية الجديدة ستبث المسابقات السعودية الكروية، بجودة عالية HD عبر جهاز الريسيفر GOBX دون الحاجة إلى الإنترنت، ولكن بسعر اشتراك يبلغ 550 ريالاً في السنة الواحدة.

وأُثيرت أزمة كبيرة في الوسط الرياضي السعودي بسبب تشفير مباريات الدوري السعودي للمحترفين في الموسم المقبل ومشاهدته فقط من خلال جهاز استقبال خاص تصل قيمته إلى أكثر من 500 ريال، أو من خلال تطبيق على الإنترنت.

وتدخّل تركي آل الشيخ، الذي لا يمكن اعتباره الرجل المناسب لمخالفة توجيهات محمد بن سلمان، بعد قرار التشفير، حيث كتب على حسابه بموقع تويتر: "ما زلت أرى أن نقل الدوري في تطبيق مجاني غير كافٍ.. اليوم بإذن الله يُحسم الأمر"، وتابع في تغريدة أخرى: "التطبيق = نت = مو مجاني… الجمهور يجب أن يرى مجاناً".

وعرضت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية حلاً للأزمة، وقالت على حسابها الرسمي: "قنواتنا الرياضية، وبالتعاون مع هيئة الرياضة، ودعمها، على أتم الاستعداد لنقل دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بالجودة التي يستحقها المشاهد السعودي".

غضب الجماهير

دشن الجمهور السعودي هاشتاغاً (وسماً) غاضباً باسم "‎#stc_تحرمنا_من_دورينا"، رافضين ما أعلنه الرميان، في ظل أسعار الباقات العالية التي أعلن عنها.


إقرأ أيضاً..

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: لم نسمع بتركي آل الشيخ من قبل.. وليس لدينا أسباب للاجتماع به

هل يقضي تركي آل الشيخ على فرص الاحتراف للمصريين؟.. نادي "بيراميدز" الذي عاد لاعبون من الخارج لأجله وآخرون رفضوا عروضاً خارجية

 

تحميل المزيد