«تسريبات كرة القدم» يكشف «جنون» عقود لاعبي الدوري الإنكليزي.. ومحمد صلاح ضمن القائمة

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/13 الساعة 10:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/13 الساعة 10:47 بتوقيت غرينتش

تسببت رغبة جوزيه مورينيو الشديدة في التغلب على العرض المُقدم من بيب غوارديولا في سعيه الحثيث للحصول على خدمات أليكسس سانشيز في دفع مانشستر يونايتد 6.7 مليون جنيه إسترليني (8.5 مليون دولار أميركي) للحصول على توقيعه، ودفع راتب أسبوعي للاعب قدره 391 ألف جنيه إسترليني (500 ألف دولار أميركي).

حصلت المجلة الإخبارية الألمانية Der Spiegel على معلوماتٍ سرية تخص عقود لاعبي الكرة منشورة في كتابٍ بعنوان Football Leaks: Uncovering The Dirty Deals Behind The Beautiful Game، ونشرها القسم الرياضي بصحيفة Daily Mail. وتكشف المعلومات عن الإضافات الاستثنائية التي كانت أندية أرسنال وليفربول وتشيلسي وقطبا مدينة مانشستر على استعدادٍ دائم لدفعها في مقابل سعيها المتواصل لجذب أبرز اللاعبين لضمان تفوقهم.

وتكشف الأرقام، التي كان سيرفض دفعها المدرب التاريخي لمانشستر يونايتد، السير أليكس فيرغسون لو كان في منصبه حتى الآن، أنَّ الإجمالي الأساسي لما يتقاضاه سانشيز من رواتب وحقوق تسويق يبلغ 20.35 مليون جنيه إسترليني (25.5 مليون دولار أميركي)، ويعتمد ذلك على تأهل مانشستر يونايتد لدوري أبطال أوروبا، وهو ما تم بالفعل، ويُضاف للمستحقات 75 ألف جنيه إسترليني (95 ألف دولار أميركي) لكل مباراة يبدأها سانشيز كأساسي، بالإضافة إلى 1.1 مليون جنيه إسترليني (1.4 مليون دولار أميركي) كمكافأة سنوية.

وسيحصل أيضاً على إجمالي 2 مليون جنيه إسترليني (2.5 مليون دولار أميركي) في حالة مساهمته في تسجيل وصناعة 40 هدفاً، وعلى مليون جنيه إسترليني (1.3 مليون دولار أميركي) في حالة فوز مانشستر يونايتد بدوري أبطال أوروبا، ونصف مليون جنيه إسترليني (637 ألف دولار أميركي) في حالة الفوز بالدوري الإنكليزي الممتاز. ما يعني أنَّ سانشيز من المحتمل أن يصل راتبه السنوي إلى 25 مليون جنيه إسترليني (32 مليون دولار أميركي).

وترتب على إصرار مانشستر يونايتد الشديد للحصول على خدمات سانشيز من نادي أرسنال، تقديم "المدفعجية" لعرضٍ استثنائي، لدعم تشكيلة الفريق المهلهلة، للحصول على خدمات بيير إيميريك أوباميانغ في آخر يوم للانتقالات الشتوية في يناير/كانون الثاني 2018. 

وبسبب موقفهم الضعيف أثناء التفاوض، قبل أرسنال أن يدفع للاعب الغابون الدولي راتباً قياسياً بقيمة 18.2 مليون جنيه إسترليني (23.2 مليون دولار أميركي) براتب أسبوعي يبلغ 198 ألف جنيه إسترليني (252 ألف دولار أميركي)، وذلك للحصول على توقيعه من بروسيا دورتموند الألماني.

تشمل قائمة الإضافات في عقد أوباميانغ 15.15 مليون جنيه إسترليني (19.3 مليون دولار أميركي) تحت اسم مكافأة الولاء، مُقسمة على أربع دفعات، على أن تُدفع قبل نهاية عقده في 2021 كالتالي: 300 ألف جنيه إسترليني (383 ألف دولار أميركي) لكل 25 هدفاً يسجلها أو يصنعها في الموسم الواحد (ساهم حتى الآن في 13 هدفاً)، 

و50 ألف جنيه إسترليني (64 ألف دولار أميركي) لكل مباراة يبدأها في الدوري الإنكليزي ويفوز بها أرسنال. وتمكن أرسنال من الفوز في 5 مباريات، ما منحه 250 ألف جنيه إسترليني إضافية.

وعلى الرغم من كل هذا، فإنَّ بند مكافأة دوري أبطال أوروبا بقيمة 2.26 مليون جنيه إسترليني (2.9 مليون دولار أميركي) يعد الأبرز في العقد، إذ سيحصل اللاعب عليها مع أنَّ أرسنال لم يتمكن من الوصول إلى مسابقة أندية النخبة في أوروبا.

 عقد الأرمينيّ هنريك مختاريان مع أرسنال مليء بالبنود الاستثنائية أيضاً، بالنظر إلى معاناته لإثبات نفسه في أولد ترافورد قبل الصفقة التبادلية في انتقالات يناير/كانون الثاني مع سانشيز. سيرتفع راتبه الأسبوعي من 144 ألف جنيه إسترليني (183 ألف دولار أميركي) إلى 240 ألف جنيه إسترليني (306 دولار أميركي) لو فعَّل أرسنال شرطاً في عقده يقضي بتمديد هذا التعاقد. بالإضافة إلى مكافأة ولاء بقيمة 8.65 مليون إسترليني (11 مليون دولار أميركي) في أثناء التوقيع مع النادي اللندني.

وتم الكشف أيضاً عن أنَّ ليفربول ملتزم ببند يقضي بدفع "مكافأة الشباك النظيفة" بقيمة 250 ألف جنيه إسترليني (319 ألف دولار أميركي) على الأقل إلى فيرجيل فان دايك، وذلك أثناء التوقيع معه قادماً من ساوثهامبتون، وهي المكافأة التي لم يتمكن من الحصول عليها حتى الآن لحاجته إلى 15 مباراة دون أن يستقبل ليفربول أهدافاً، ولم يتمكن النادي إلا من الحفاظ على شباكه نظيفة في 8 فقط حتى الآن.

يعد عقد فان دايك معقداً، لكن يبدو أنَّه سيحصل على 375 ألف جنيه إسترليني (479 ألف دولار أميركي) لو تمكن ليفربول من الحفاظ على شباكه نظيفةً في 18 مباراة الموسم المقبل، و500 ألف جنيه إسترليني (638 ألف دولار أميركي) لو تم ذلك في 20 مباراة، و750 ألف جنيه إسترليني (957 ألف جنيه إسترليني) لكل 22 مباراة تظل فيها شباكه نظيفة.

ويكشف كتاب Football Leaks أن موسم محمد صلاح الاستثنائي تسبب في دفع ليفربول 2.5 مليون جنيه إسترليني إضافية، إذ كان الاتفاق أن يُرفَع راتبه الأسبوعي إلى 123 ألف جنيه إسترليني في حالة ساهم في 35 هدفاً في الموسم.

وعلى الرغم من شكوى أنتونيو كونتي أنَّ تشيلسي لم يتمكن من المنافسة للحصول على خدمات سانشيز، فإنَّ راتب موراتا الأسبوعي وقيمته 191 ألف جنيه إسترليني (244 ألف دولار أميركي) سيُضاف إليه 830 ألف جنيه إسترليني مكافأةً؛ لأنَّه بدأ نصف مباريات تشيلسي الأساسية التنافسية. ووافق النادي أيضاً على دفع 5.3 مليون جنيه إسترليني (6.8 مليون دولار أميركي) إلى وكيل اللاعب الإسباني، بالإضافة إلى 57.2 مليون جنيه إسترليني (73 مليون دولار أميركي) دُفعت إلى ريال مدريد.

لكنَّ إيفرتون في طريقه كذلك للحصول على أرباحٍ مفاجئة لو تمكن روميلو لوكاكو من إحراز 23 هدفاً في كل موسم من مواسمه الأربعة الأولى، وقد تخطى هذا الرقم في الموسم الحالي بثلاثة أهداف.

وبينما ردد غوارديولا تعليقات كونتي حول انتقال سانشيز، أشار مؤلف الكتاب إلى احتمالية أن يمتلك مانشستر سيتي أول قائمة لاعبين تتعدى قيمتها المليار جنيه إسترليني بين رسوم انتقال وأجور اللاعبين، إذ دفع مانشستر سيتي أكثر من 170 مليون جنيه إسترليني (217 مليون دولار أميركي) لعقد صفقات انتقال 4 لاعبين في موسم الانتقالات الصيفية 2017، وهم بينجامين ميندي (48.4 مليون جنيه إسترليني، أو 62 مليون دولار أميركي)، وبيرناردو سيلفا (44 مليون جنيه إسترليني أو 56 مليون دولار أميركي)، كايل ووكر (44 مليون جنيه إسترليني أو 56 مليون دولار أميركي)، إديرسون (35.2 مليون جنيه إسترليني أو 45 مليون دولار أميركي).

وحتى زلاتان إبراهيموفيتش، الذي أُصيب بقطعٍ في الرباط الصليبي في أبريل/نيسان الماضي، كان يجني أرقاماً فلكية في مانشستر يونايتد قبل انتقاله إلى لوس أنجلوس غالاكسي، شاملةً 175 ألف جنيه إسترليني (223 ألف دولار أميركي) لكل مباراة يبدأها، وترتفع إلى 218 ألف جنيه إسترليني (278 ألف دولار أميركي) بعد تمديد تعاقده لعامٍ إضافي، لكن ينخفض فيه قيمة راتبه الأسبوعي إلى 43 ألف جنيه استرليني (55 ألف دولار أميركي).

الواقعة الوحيدة لنادٍ يحاول أن يضع شروطاً لحماية نفسه كانت حين وضع مانشستر يونايتد بنداً في عقده مع سانشيز بشأن نزاعٍ حول الضرائب إبان فترة اللاعب التشيلي في برشلونة، إذ كان اللاعب قيد التحقيق بواسطة سلطة الضرائب الإسبانية أثناء توقيعه لمانشستر يونايتد، واشترط النادي أن يتحمل اللاعب أي مستحقات واجبة لأي طرف ثالث.

تحميل المزيد