إلغاء "ميثاق الشرف" يشعل نار الصفقات في السعودية .. سعر إعارة عموري للهلال تاريخي، والنصر ضم نجوم مونديال روسيا
الإثنين, 10 ديسمبر 2018

إلغاء "ميثاق الشرف" يشعل نار الصفقات في السعودية .. سعر إعارة عموري للهلال تاريخي، والنصر ضم نجوم مونديال روسيا

عربي بوست

في  21 أبريل/نيسان 2018، أعلن سعود آل سويلم رئيس نادي النصر السعودي انسحاب ناديه من ميثاق الشرف الذي تم الاتفاق عليه بين الأندية السعودية، ومن بين بنوده عدم دخول الأندية في مفاوضات مع لاعبي المنافسين، ليفتح الباب أمام موسم انتقالات مشتعل لأندية دوري المحترفين السعودي.

ويبدو أن تصريح آل سويلم جاء على هوى تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة بالسعودية، مستشار الديوان الملكي، الذي رد موضحاً أن الغرض من الميثاق كان تخفيض عقود اللاعبين من أجل الحفاظ على استقرار الأندية، لكنه في الوقت ذاته ترك الحرية أمام من يريد الانسحاب من ميثاق الشرف.

حرب الصفقات بدأت على «تويتر»

اشتعلت الحرب مبكراً بين الهلال والنصر على الصفقات، عبر تويتر، فغرد سامي الجابر رداً على إعلان آل سويلم، بأن ميثاق الشرف كان طوق النجاة لبعض الأندية، وأن الهلال سيضم ما يريد من لاعبين وستكون البداية من الجيران، في تلميح واضح للنصر.

ولم يتأخر رد آل سويلم على ما قاله الجابر، فشدد على أن ناديه سيضم أي لاعب يرغب فيه، موجهاً نصيحة للجابر بضرورة تجديد عقود اللاعبين لمدة 5 سنوات.

وتواصل التلاسن بين الجابر وآل سويلم،  فوجه رئيس الهلال نصيحة لنظيره بالنصر بحل مشكلة منع فريقه من القيد وسداد ديونه، ليرد الأخير بأن هذا سيحدث وسيقوم النادي بضم ما يريد من لاعبين.

النصر يتعاقد مع نجوم كأس العالم

صب  قرار محمد بن سلمان ولي العهد السعودي بالتكفل بسداد الديون الخارجية للأندية السعودية في مصلحة النصر في المقام الأول، بعد أن كان مهدداً بالحرمان من القيد لعدم الالتزام بسداد مستحقات مدربين سابقين ولاعبين أجانب احترفوا بصفوفه.

كان النصر مديناً بمبلغ 147 مليون ريال من أصل 333 مليون ريال سددها ولي العهد، وبدوره قام سعود آل سويلم بمنح اللاعبين رواتبهم، ليبدأ النادي عهداً جديداً.

وضرب النصر بقوة في سوق الانتقالات بعقد 3 صفقات من العيار الثقيل تألقت في مونديال روسيا 2018، تمثلت في ضم كريستيان راموس مدافع منتخب بيرو، ثم نجم المنتخب المغربي نور الدين أمرابط.

وكانت الصفقة الأكثر بريقاً هي الحصول على خدمات النيجيري أحمد موسى مهاجم ليستر سيتي الإنكليزي، في صفقة قالت تقارير إنها كلفت النادي 40 مليون يورو، نال ليستر سيتي منها نحو 42 %، فيما تمثل النسبة الباقية، حصة اللاعب وأجره.

عموري في الهلال بسعر خيالي.. والنصر السبب!

وبينما كان الهلال يضع اللمسات النهائية لضم عمر عبدالرحمن «عموري» نجم العين الإماراتي معاراً لمدة موسم، بعدما جدد العين عقد عموري، قبل الموافقة المبدئية على إعارته إلى الهلال مقابل 24 مليون درهم، واشترط على الهلال تسديد هذه القيمة بالإضافة إلى حصة اللاعب وقدرها 6 ملايين درهم، قدم النصر عرضاً بقيمة 20 مليون درهم بالاضافة إلى راتب اللاعب لمدة سنة كاملة، وهو ما يفوق عرض الهلال.

وأمام ذلك اضطر الهلال لرفع عرضه كي يفوز بخدمات اللاعب، الذي أعلن وكيله عن انتقاله للهلال دون أن يكشف قيمة الصفقة، فيما قالت صحيفة الاتحاد الإماراتية، أنها بلغت نحو 14 مليون يورو (60 مليون ريال سعودي).

ولا تتجاوز قيمة هذه الصفقة سوى إعارة المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغواين من يوفنتوس إلى ميلان، مقابل 18 مليون يورو.

الصراع ينتقل إلى أوروبا

الصراع بين الهلال والنصر انتقل أوروبياً، وتحديداً في البرتغال، وكان الهدف هو البرازيلي جوناس أوليفيرا مهاجم  بنفيكا الذي قدم النصر عرضاً لضمه مقابل 10.5 مليون يورو ، و5.5 مليون يورو راتباً سنوي له، لكن الهلال تدخل في الصفقة مستعيناً بمدربه البرتغالي جورجي جيسوس، ورفع راتب اللاعب.

وحتى الآن يحاول كل طرف الفوز بالصفقة بكل ما يملك من قوة، حتى يؤكد انتصاره في حرب الصفقات، قبل أن يبدأ الصراع في بطولة الدوري المقرر له 30 من أغسطس/آب الجاري.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
إلغاء "ميثاق الشرف" يشعل نار الصفقات في السعودية .. سعر إعارة عموري للهلال تاريخي، والنصر ضم نجوم مونديال روسيا