19 رقماً تنافسياً حاسماً بين Fifa وPes.. تعرَّف على الأفضل بينهما قبل أن تستثمر أموالك فيها
الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

19 رقماً تنافسياً حاسماً بين Fifa وPes.. تعرَّف على الأفضل بينهما قبل أن تستثمر أموالك فيها

عربي بوست

لا تنتهي المعركة الأزلية بين شركة EA التي تمتلك لعبة فيفا FIFA، وشركة كونامي اليابانية المطورة للعبة بيس PES.

وفي هذا الوقت من العام، وعند اقتراب موعد إطلاق اللعبة لكلتا الشركتين، يشتد الصراع بينهما من أجل الفوز بلقب اللعبة الأفضل لهذا العام. ولهذا تسعى كل شركة للحصول على الامتيازات والحقوق الحصرية لتأكيد تفوقها على الأخرى.

واستطاعت شركة EA شراء حقوق دوري أبطال أوروبا UEFA، وحتى الدوري الأوروبي، وهذا الأمر كان بمثابة ضربة قوية وموجعة للمنافس الآخر.

ولكن هذا لا يعني أن شركة كونامي سوف تستسلم، حيث قامت هي الأخرى بالحصول على الحقوق الحصرية لعدة دوريات قبل EA.

فيما يلي مراجعة شاملة لكلتا اللعبتين، والميزات التي توفرها كل لعبة لنسخة 2018، وبعدها يمكنك أن تقرر أي اللعبتين ستشتري.

أولاً.. الحقوق الحصرية والتراخيص

هناك منافسة شرسة ومحتدمة بين EA وكونامي، من أجل شراء الدوريات وتراخيص الأندية وأسماء اللاعبين.

وفي هذا الأمر تتفوق فيفا على PES، حيث تمتلك لعبة فيفا 2019 امتيازاً وتراخيص أقوى الدوريات والبطولات في العالم. وهذا العام استطاعت شركة EA شراء الحقوق الخاصة بدوري أبطال أوروبا UEFA، فيما فشلت شركة كونامي في شراء تراخيص البطولات الأوروبية.

ولهذا ولسد الفجوة بين الشركتين في مجال التراخيص والحقوق الحصرية، فإن كونامي تسمح لللاعبين بتخصيص وإضافة التحديثات للفرق بالدوريات غير الرسمية باللعبة، والتي لم تستطع شراء حقوقها.

كما استخدمت ديفيد بيكهام كأحد الأسماء الشهيرة، في عالم كرة القدم للإعلان عن الغرافيك، وبعض الحركات التي ستظهر بلعب PES 2019 المقبلة، إلى جانب الإعلان عن شراء تراخيص بعض الدوريات حول أوروبا والأميركيتين؛ مثل الدوري البلجيكي والسويسري والروسي والاسكتلندي وغيرهم.

قلَّل هذا الأمر من سيطرة فيفا على الحقوق والتراخيص، وأضاف بعض الإثارة للعبة كرة القدم بين فيفا 2019 وPES 2019.

ثانياً.. موعد الصدور ومنصات التشغيل

تصدر لعبة PES 2019 نهاية شهر أغسطس/آب على أجهزة «بلاي ستيشن 4″ و»إكس بوكس وان» والكمبيوتر. أما شركة EA، فلم تكشف رسمياً عن موعد إطلاق لعبة فيفا FIFA 19 حتى الآن.

ولكن كما هو الحال منذ عدة سنوات، فإن لعبة فيفا 2019 قد يتم إطلاقها خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر/أيلول، على المنصات الكبيرة وتشمل «إكس بوكس وان» و»بلاي ستيشن 4″، وأجهزة الكمبيوتر و»نينتندو سويتش».

أما الإصدار النهائي أو ultimate edition للعبة فسيكون متاحاً فقط على الكمبيوتر و»إكس بوكس وان» و «بلاي ستيشن 4».

ثالثاً.. تكلفة شراء اللعبتين

الإصدار العادي standard edition من لعبة فيفا 2019، ثمنه 78 دولاراً. أما إصدار الأبطال Champions edition فسيُكلف 104 دولارات. وستبلغ تكلفة الإصدار النهائي Ultimate edition حوالي 117 دولاراً.

يمكن الحصول على لعبة PES 2019 من متجر بلاي ستيشن مقابل 65 دولاراً، أما إصدار ديفيد بيكهام فسيبلغ 104 دولارات. وأخيراً، هناك إصدار الأساطير Legends Edition الذي يمكن شراؤه مقابل 85 دولاراً.

رابعاً.. نجم الغلاف في اللعبتين

سيشارك النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو للسنة الثانية على التوالي في المحتوى الترويجي للعبة، حيث يظهر في غلاف لعبة FIFA 19 جنباً إلى جنب مع النجم البرازيلي نيمار. ولكن قد يتم تعديل الغلاف بعد انتقال رونالدو من ريال مدريد إلى يوفنتوس.

وجود لاعبين على الغلاف الأمامي، يشير إلى بعض التغييرات التي تقوم بها فيفا، حيث كانت تُفضل وضع لاعب واحد على الغلاف كما هو الحال في فيفا 2018 و2017.

أما نجم منتخب السامبا البرازيلي وليفربول، والمنتقل منذ فترة لنادي برشلونة الإسباني فيليب كوتينهو، فهو نجم غلاف لعبة PES 2019،  بينما سيكون ديفيد بيكهام نجم الغلاف للعبة، ولكن في النسخة الخاصة والمعروفة باسم الأسطورة legend edition.

خامساً.. البطولات الجديدة التي ستوفرها اللعبتان

بعد ما يقرب من 10 سنوات، تمكَّنت شركة EA أخيراً من ضمان حقوقها في دوري أبطال أوروبا UEFA، حيث استطاعت الحصول على تراخيص البطولة الأشهر في العالم، بالإضافة لدوري الأبطال.

ستضم لعبة فيفا 2019 الدوري الأوروبي، ورغم أن البطولة ليست برّاقة مثل دوري الأبطال، إلا أن الدوري الأوروبي قدَّم بعضاً من أفضل الفرق في العالم، مثل تشيلسي وإشبيلية وأرسنال، الذين يتنافسون في النسخة الجديدة.

أما كونامي، التي خسرت في معركتها للحصول على دوري أبطال أوروبا، فاستطاعت ضمّ تراخيص لدوريات جديدة قادمة للعبة Pes 2019. وتشمل الدوري البرتغالي والبلجيكي والسويسري الممتاز والدوري الاسكتلندي والسوبر ليغا الأرجنتيني، وأخيراً الدوري الروسي الممتاز؛ حيث سيجد اللاعب فرقاً معروفة هناك مثل سيسكا موسكو وزينت وسبارتاك موسكو وغيرهم.

سادساً.. الميزات الجديدة التي يمكن توقعها في اللعبتين

نشهد عودة أسلوب اللعب الشهير The Journey أو القصة، وهذا الظهور الثالث على التوالي لهذا الأسلوب، الذي ستكون فيفا 2019 آخر جزء له. ومن خلاله سوف يخوض اللاعب مشواره من البداية وحتى الاحتراف عبر أليكس هانتر، وهو شخصية خيالية، وبطل سلسلة ألعاب فيفا.

كما أن اللعبة الجديدة فيفا 2019 ستتمتع بميزة اللمس النشط «active touch»، التي سوف تُغير من طريقة تسلم اللاعبين للكرة وتسديدها. وسوف يصبح اللاعب قادراً على التحكم بشكل أفضل.

وهناك ميزة 50/50 Battles، التي تزيد من نسبة الاستحواذ على الكرة بفضل تطوير الوعي المكاني، حيث يتمركز اللاعبون في أماكن جيدة على أرضية الملعب بجانب نظام «reimagined tactical» والذي يمنحك الأدوات اللازمة لوضع أكثر من تكتيك في اللعب، مثل الانتقال من الهجوم للدفاع والعكس بحسب الموقف.

بالإضافة لذلك، هناك ميزة «TIMED FINISHING» أو وقت إنهاء الهجمة، التي سوف تُزيد من مستوى التحكم وفرصك في إحراز الأهداف، فبنقرتَين على زر التسديد في الوقت المناسب سوف تزيد من دقة التصويب نحو المرمى.

أما النقر في توقيت خاطئ فسوف يجعل الكرة تتطاير بعيداً عن الشبكة، ومع أن ميزة الطقس الديناميكي لم تكُن ملموسة في الإصدارات السابقة، إلا أنها قد تظهر أخيراً في فيفا 2019. وهذا يعني أن اللاعبين سيخوضون المنافسات في ظروف جوية متغيرة باستمرار. وسوف تعمل بعض العناصر مثل المطر والثلوج على ارتكاب اللاعبين للأخطاء، وبالطبع حدوث الإصابات.

أما شركة كونامي فقد أضافت عدداً من الميزات الجديدة للعبة PES 2019، ومنها تعب اللاعبين والإجهاد المصاحب من كثرة المشاركة في المباريات، أيضاً هناك رسوم متحركة جديدة، واحتفالات جديدة عند تسجيل الأهداف، كما تم تحسين فيزياء الكرة ووضع اللاعبين، أخيراً.

 مع وضع MyClub سوف تكون قادراً على بناء فريق أحلامك من خلال التعاقد مع أقوى اللاعبين، والتفاوض مع أشهر المدربين. كما سيتم تقديم إحصائيات خاصة بكل لاعب، وأولئك الذين حققوا أداء جيداً سوف يظهرون كلاعبين مميزين وسوف يكتسبون مهارات جديدة.

سابعاً.. الغرافيك والرسومات في اللعبتين

في حين أن فيفا 2019 لم يتم كشف النقاب عنها رسمياً، إلا أن شركة EA سوف تواصل استخدام محرك Frostbite، الذي تبنّته منذ لعبة فيفا 2017، وهو نفس المحرك الذي يتم استخدامه في العديد من ألعاب EA الشهيرة، مثل باتلفيلد ومادين وNHL وغيرها.

أما لعبة PES 2019 فتعتمد على محرك FOX، الذي تم استخدامه أول مرة في لعبة Pro Evolution Soccer 2014. وكلا المحركين Frostbite وFOX قادران على إنتاج بعض التفاصيل المذهلة أثناء اللعب، حيث يساعد محرك FOX على تقديم تفاصيل وجه رائعة، بينما يوفر محرك Frostbite تأثيرات إضاءة مذهلة، مما يجعل المشاهدة رائعة.

أخيراً، لا يمكن إنكار أن فقدان تراخيص دوري الأبطال UEFA يمثل خسارة فادحة لكونامي ولعبة PES 2019، بغضِّ النظر عن مدى جودة كرة القدم التي يمكن توفيرها، لأن العديد من اللاعبين سوف يرغبون في الانضمام للعبة فيفا 2019، بسبب استقطابهم لتراخيص أقوى الدوريات والبطولات في العالم.

ومهما كانت لعبة PES 2019 ممتعة للغاية، لا يسعنا إلا أن نخشى تضاؤل عدد اللاعبين لكونامي، بسبب التحسينات المستمرة المُقدمة من لعبة فيفا 2019، التي تتزايد باستمرار، لتُرجح كفة شركة EA أمام غريمها التقليدي كونامي خلال السنوات المقبلة.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
19 رقماً تنافسياً حاسماً بين Fifa وPes.. تعرَّف على الأفضل بينهما قبل أن تستثمر أموالك فيها