نيمار ورونالدو.. الشروط الجزائية لطالما كانت الحل!
الأحد, 19 أغسطس 2018

نيمار ورونالدو.. الشروط الجزائية لطالما كانت الحل!

في تاريخ كرة القدم، اضطرت العديد من الأندية إلى دفع الشرط الجزائي لعقد صفقة لاعب تريد ضمه إلى صفوفها. ويعد نيمار، صاحب الصفقة الأغلى في العالم، أشهر مثال على ذلك.

في الوقت الراهن، يعد المال مرادفاً للقدرة على النجاح في عالم المستديرة، عن طريق جلب اللاعبين الذين وصلت قيمتهم إلى مبالغ خيالية على غرار قيمة الشروط الجزائية في إطار صفقات انتقال العديد من لاعبي كرة القدم.

تعمل الكثير من الأندية على حماية نجومها بإعلان أسعار تسعى من خلالها إلى تعجيز الأندية المنافسة على دفعها. ويبدو جلياً أننا نعيش في عصر كرة القدم الحديثة، حيث شهدت هذه الرياضة طفرة حقيقية، وهو ما جعل فرقا معدودة فقط قادرة على منافسة الأندية التي أبدت استعدادها لدفع مبالغ خيالية للاعب واحد أو مجموعة لاعبين.

وقد سعت العديد من أندية الدوري الإنكليزي الممتاز إلى ضمان مداخيل مهمة تقدر بالملايين بفضل بيع حقوق البث للقنوات التلفزيونية، من أجل القدرة على مواجهة ومنافسة الأندية التي يمولها «الشيوخ» على غرار مانشستر سيتي. وعلى مر تاريخ كرة القدم، اضطر أكثر من فريق إلى دفع شرط جزائي لضم اللاعبين المرغوب بهم، في حالة عدم قبول أندية هؤلاء اللاعبين التفريط فيهم عن طريق التفاوض.

في هذا الصدد، نستعرض أهم الصفقات الكبرى التي تضمنت دفع شرط جزائي، حسب صحيفة  EL espanol الإسبانية.

كيبا أريزابالاغا، أغلى حارس مرمى في التاريخ

يعد كيبا هو آخر صفقة تمت عن طريق دفع قيمة الشرط الجزائي. والتي تمت بعد دفع تشيلسي الشرط الجزائي لفريقه السابق أتلتيكو بلباو. وقد دفع فريق تشيلسي الإنكليزي لفريق أتلتيك بيلباو شرطا جزائيا قُدر بحوالي 80 مليون يورو مقابل الظفر بخدمات حارس المرمى. وقد جعلت هذه الصفقة من كيبا أغلى حارس مرمى في العالم.

نيمار، أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم

انتقل اللاعب نيمار من نادي سانتوس البرازيلي إلى نادي برشلونة خلال موسم 2013-2015. وقد بلغت قيمة هذه الصفقة 150 مليون يورو، إلا أن إدارة فريق برشلونة عملت على إنكار هذا الرقم باستمرار، مؤكدة أن قيمة الصفقة لم تتجاوز 80 مليون يورو.

وقد قضى نيمار أربعة مواسم في الفريق الإسباني ولكنه كان يشعر بأن ميسي يخطف منه الأضواء وهو ما شجعه على الانتقال إلى نادي باريس سان جيرمان في محاولة منه لنيل لقب أفضل لاعب في العالم. ودفع فريق باريس سان جيرمان شرطا جزائيا بقيمة 222 مليون يورو، ليصبح بذلك أغلى انتقال في عالم كرة القدم.

لويس فيغو، الصفقة التي آلمت برشلونة

حظي اللاعب لويس فيغو بشهرة وإعجاب منقطعيْ النظير خلال فترة لعبه مع فريق برشلونة. لكن هذا الإعجاب سرعان ما تلاشى بالنسبة للجماهير الكاتلونية عندما قرر فيغو الانتقال إلى الغريم، ريال مدريد. نتيجة لذلك، عبرت جماهير فريق برشلونة عن غضبها وكرهها لهذا اللاعب بشتى الطرق، حيث رددوا عبارة «الخائن» وألقوا عليه رأس خنزير والزجاجات في مباراة الكلاسيكو.

وقد دفع فريق ريال مدريد برئاسة فلورنتينو بيريز شرطا جزائيا بقيمة 61 مليون يورو للحصول على اللاعب سنة 2000. وقد مثل هذا الانتقال أول صفقة لبيريز في فريق ريال مدريد.

ريفالدو، اللاعب الذي بيع في اللحظات الأخيرة

ليس من السهل أن تنسى منطقة غاليسيا الإسبانية وتحديدا فريق ديبورتيفو لاكورونيا، صفقة انتقال اللاعب ريفالدو، حيث تعد واحدة من أكثر الصفقات إثارة للجدل خلال تلك الفترة. وقد قدم ريفالدو من فريق بالميراس إلى ديبورتيفو لاكورونيا ولم يلعب سوى موسم واحد 1997-1998، حيث كان هذا الانتقال الأغلى بالنسبة للفريق الإسباني.

وعندما أوشك سوق الانتقالات على غلق أبوابه، قرر فريق برشلونة دفع شرط جزائي بقيمة 24 مليون يورو من أجل ضم اللاعب إلى صفوفه. ولم يستطع فريق ديبورتيفو لاكورونيا وقف هذه الصفقة.

البرازيلي رونالدو، من فريق برشلونة إلى إنتر ميلان 

انضم اللاعب البرازيلي رونالدو إلى فريق برشلونة سنة 1996 قادما من نادي أيندهوفن الهولندي، بعد أن أمضى موسما حافلا بأجمل الأهداف. وأثناء خلافات «الظاهرة» مع ادارة برشلونة حول زيادة راتبه، تدخل نادي إنتر ميلان ودفع الشرط الجزائي في عقده والمقدر بقيمة 24 مليون يورو.

بريدراغ مياتوفيتش، نجم نادي ريال مدريد

انتقل اللاعب اليوغوسلافي بريدراغ مياتوفيتش من نادي بارتيزان الصربي إلى نادي فالنسيا سنة 1993. وقد قدم بريدراغ أفضل مردود له خلال ثلاثة مواسم في صفوف الفريق، إلا أنه انتقل إلى نادي ريال مدريد بموجب شرط جزائي قدرت قيمته بنحو تسعة ملايين يورو. كما ظل اللاعب في صفوف فريق ريال مدريد لمدة ثلاث سنوات. ولعل أبرز محطاته في هذا الفريق هو هدفه الذي مكن ريال مدريد من الفوز بدوري أبطال أوروبا بعد غياب طال لمدة 32 سنة.

لاعبون على نفس الطريق

هناك الكثير من اللاعبين الآخرين الذين انتقلوا من أنديتهم السابقة بعد دفع شرط جزائي، على غرار اللاعب الفرنسي، ثيو هرنانديز، الذي انتقل من أتلتيكو مدريد إلى ريال مدريد بشرط جزائي قيمته 26 مليون يورو.

كما انتقل اللاعب أندير هيريرا من أتلتيك بيلباو إلى فريق مانشستر يونايتد بشرط جزائي بلغ 36 مليون يورو. وبلغت قيمة الشرط الجزائي لضمان انتقال خافي مارتينيز من أتلتيك بيلباو إلى بايرن ميونيخ 40 مليون يورو. من جهته، انتقل فيتولو من فريق أتلتيكو مدريد إلى نادي إشبيلية بشرط جزائي قيمته 38 مليون يورو.

اقتراح تصحيح
عربي بوست، ترجمة
وداعاً دوري "توم وجيري".. هكذا تتغير خريطة الدوري الإسباني
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
نيمار ورونالدو.. الشروط الجزائية لطالما كانت الحل!