أوزيل يعتزل اللعب مع منتخب ألمانيا رداً على منتقديه جراء صورته مع أردوغان: لا أنسى جذوري، ولي قلبان أحدهما تركي!

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/22 الساعة 15:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/31 الساعة 18:35 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: Soccer Football - World Cup - Group F - Germany vs Sweden - Fisht Stadium, Sochi, Russia - June 23, 2018 Germany's Mesut Ozil before the match REUTERS/Michael Dalder/File Photo

أعلن لاعب نادي أرسنال الإنكليزي، مسعود أوزيل، اليوم الأحد 22 يوليو/تموز 2018، عن اعتزاله اللعب على المستوى الدولي مع منتخب ألمانيا، وذلك على خلفية الضجة التي أحدثتها الصورة التي ظهر بها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وجاء ذلك في بيان نشره اللاعب من أصول تركية على حسابه في موقع "تويتر"، عقب ساعات من خروج اللاعب عن صمته، معلقاً على صورته مع الرئيس التركي، التي تلقَّى بسببها تعليقات عنصرية.

وقال أوزيل (29 عامًا)، "إنه بقلب ثقيل، وبعد الكثير من التفكير في أنه بسبب الأحداث الأخيرة، لن أعود لألعب على المستوى الدولي بعد شعوري بإهانة عنصرية وعدم احترام". 

وأضاف "اعتدت على ارتداء القميص الألماني بهذا الفخر والإثارة، لكني الآن لا أرتديه، وظيفتي هي لاعب كرة قدم ولست سياسياً. اجتماعنا (مع أردوغان) لم يكن دعماً لأي سياسات".

وهاجم أوزيل الاتحاد الألماني قائلاً: "المعاملة التي تلقيتها من الاتحاد وآخرين جعلتني لا أرغب في ارتداء قميص ألمانيا"، مضيفاً: "أشعر أنني غير مرغوب فيه وأعتقد أن كل ما حققته منذ مشاركتي الأولى مع المنتخب في 2009 تم نسيانه".

وتابع اللاعب: "الأشخاص أصحاب الخلفية العنصرية لا يجب السماح لهم بالعمل في أكبر اتحاد كرة قدم في العالم يوجد به لاعبون من أصول مزدوجة. نهجهم لا يمثل وببساطة انعاكساً للاعبين المفترض أنهم يمثلونهم".

 

وفي وقت سابق من اليوم،خرج أوزيل عن صمته، وتحدث عن الصورة التي التقطها مع أردوغان، والتي ودفعت أحزاب اليمين لاتهامه بعدم الوطنية.

أوزيل قال إنه لم يكن ليرفض أخذ صورة مع الرئيس التركي، "لأن في ذلك تقليل من احترام أرض آبائي وأجدادي".

وأضاف اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً، "جذور أسلافي تعود إلى أكثر من بلد واحد، شأني شأن الكثير من الناس. بينما نشأت وترعرت في ألمانيا، تملك عائلتي جذوراً راسخةً في تركيا. لدي قلبان؛ أحدهما ألماني والآخر تركي".

كما شدد اللاعب ذو الأصول التركية، على أن تلبيته لدعوة أردوغان لم تكن متعلقة بالسياسة ولا بالانتخابات الرئاسية التي أُجريت في تركيا منتصف يوليو/حزيران الماضي، "بل جاء الأمر من باب احترام أعلى مسؤول في بلد والداي. علمتني أمي في طفولتي أن أكون محترماً دائماً، وألا أنسى جذوري. وهذه هي المبادئ التي أؤمن بها حتى اليوم".

كما أكد لاعب المنتخب الألماني أنه التقى أردوغان للمرة الأولى في العام 2010، بعد أن حضر الرئيس التركي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مباراة جمعت بين منتخبي البلدين. وتقاطعت علاقة اللاعب بالرئيس التركي مرات عدة في مختلف أنحاء العالم.

ولبى أوزيل وزميله في المنتخب الألماني إلكاي غندوغان دعوة الرئيس التركي لحضور فعالية خلال زيارة أردوغان إلى العاصمة البريطانية لندن في مايو/أيار 2018، ما أثار عاصفة من الانتقادات التي طالت اللاعبين.

وخاض أوزيل 92 مباراة دولية مع المنتخب الألماني في مختلف البطولات التي شارك فيها منذ عام 2009.  ونجح خلال ارتدائه قميص ألمانيا في تسجيل 23 هدفًا، وساهم في صناعة 40 هدفًا كأكثر لاعب ألماني في التاريخ. 

وفاز بجائزة أفضل لاعب ألماني خمس مرات، بالإضافة إلى تتويجه بلقب كأس العالم 2014 مع "الماكينات". 


اقرأ أيضاً..

رغم أنه رفع عليه دعوى قضائية ولا يتحدث معه، والد اللاعب أوزيل يخرج عن صمته ويتحدث عن صورة ابنه مع أردوغان

توابع زلزال ظهورهما مع أردوغان لم تتوقف.. حزب ألماني يطالب بحرمان مسعود أوزيل وغوندوغان من المشاركة في كأس العالم  

التقطا صوراً مع أردوغان فطلبت ميركل لقاءهما.. هذه مبررات لاعبَي المنتخب الألماني أوزيل وغوندوغان لما قاما به

بعد صورتهما مع أردوغان.. مسعود أوزيل وإلكاي غوندوغان: لا تشككوا بولائنا لألمانيا!

التقطا صوراً مع أردوغان، فقامت ألمانيا ولم تقعد.. ردود فعل غاضبة تجاه أوزيل وغوندوغان

 

تحميل المزيد