رغم إنفاقه 112 مليون يورو على شراء رونالدو.. يوفنتوس مرشح لتحقيق أرباح هذا الصيف!

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/20 الساعة 12:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/20 الساعة 13:51 بتوقيت غرينتش
Cristiano Ronaldo Juventus

يبدو أن سوق الانتقالات الصيفية قد تنتهي بمكاسب ليوفنتوس الإيطالي، رغم المبلغ الضخم الذي أنفقه على شراء البرتغالي كريستيانو رونالدو قادماً من ريال مدريد الإسباني.

وكان يوفنتوس ضمّ النجم البرتغالي مقابل 112 مليون يورو (130 مليون دولار) في عقدٍ يمتد لـ 4 سنوات، وسط أنباء عن أن راتبه السنوي سيبلغ 30 مليون يورو (35 مليون دولار).

وبما أن الأندية عموماً تقسّم تكلفة انتقال اللاعب على مدة التعاقد بأكملها، فقد أشارت صحيفة L'Équipe الفرنسية إلى أن رونالدو سيُكلَّف الميزانية السنوية ليوفنتوس قرابة 90 مليون يورو (104 مليون دولار) حتى نهاية التعاقد في العام 2022.

ويشكّل ذلك زيادة بنسبة 25 % في ميزانية "السيدة العجوز" مقارنةً بما تنفقه حالياً، بحسب موقع Football Italia المهتم بشؤون كرة القدم الإيطالية.

لكن الصحيفة أشارت إلى أنَّ رونالدو سيمنح النادي دفعةً تسويقيةً فوريةً، سيما وأن 4 ملايين شخص قد انضموا بالفعل إلى متابعي حساب بطل إيطاليا على الشبكات الاجتماعية منذ أن أصبح رونالدو في صفوف الفريق.

وسيتمكن يوفي – كونه يتولى إدارة تسويق منتجاته وترخيصها بنفسه دون الاستعانة بأي وسطاء – من تحقيق مكاسب هائلة من وراء هذا الصيت المتزايد؛ إذ سجل في بيانه المالي الأخير دخلاً من الدعاية التجارية بلغ 128 مليون يورو، ومن المتوقع أن يشهد هذا الرقم ارتفاعاً هائلاً بفضل انضمام رونالدو.

واستشهدت صحيفة L'Équipe على ذلك بأنَّه حين كان رونالدو يلعب لصالح ريال مدريد الإسباني، كانت مبيعات قمصانه المكتوب عليها CR7 (وهي الأحرف الأولى من اسمه ورقم قميصه في الفريق) تُشكّل 40 % من إجمالي مبيعات النادي.

وعلى الرغم من أن غالبية إيرادات مبيعات القمصان تعود عادةً إلى Adidas، فبموجب اتفاقية وقّعها نادي يوفنتوس مع الشركة في العام 2013 يكون للفريق حق "الحصول على دفعات نقدية إضافية مقابل استخدام حقوق الملكية الفكرية للنادي في حال تعدى سقف المبيعات حداً معيناً".

لكن بعد انضمام رونالدو، سيصبح النادي في موقف قوي يُخوّل له إعادة التفاوض مع شركتيّ Adidas وJeep حول بنود اتفاقيات الرعاية.

أما في ما يتعلق بمبيعات التذاكر، فإنَّ مجال المناورة أقل بكثير؛ إذ أن ملعب "أليانز آرينا" لا يتسع سوى لنحو 41 ألف مشجع، وقد نفدت التذاكر الموسمية بالفعل، رغم رفع أسعارها تذاكر الموسم بنسبة 30 % تقريباً؛ وهو ما يُحتمل أن يحقق له أرباحاً إضافية بقيمة 10 مليون يورو (11.5 مليون دولار).

ومن المتوقع أن تزداد أيضاً ربحية نادي "السيدة العجوز" من حقوق البث التلفزيوني هذا الموسم، بزيادة تصل إلى 30 مليون يورو (35 مليون دولار) حال تكرار الأداء الذي قدمه في الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وسبق ليوفي أن حقق أيضاً أرباحاً بقيمة 50 مليون يورو (58 مليون دولار) من صفقات بيع اللاعبين؛ فقد غادر النادي كلّ من إميل اوديرو و ألبيرتو سيري، وقريباً  سيلحقهما رونالدو ماندراغورا، مع خيار أن يعيد النادي شرائهم مرة أخرى.

أما اللاعبان ستيفانو ستورارو وماركو بياتسا، فمن الممكن أن يحققان أرباحاً تصل إلى نحو 20 مليون يورو تقريباً (23 مليون دولار) عن كل لاعب؛ سيما وأنهما محل اهتمام النوادي الأخرى.

ويأتي هذا كله دون التطرق إلى الأرباح المحتملة من جراء بيع اللاعب دانييلي روغاني إلى تشيلسي الإنكليزي في صفقة تصل إلى 50 مليون يورو (58 مليون دولار)، ناهيك عن أنَّ الأرجنتيني غونزالو هيغواين الذي قد ينتقل هو أيضاً إلى "ستامفورد بريدج" (ملعب تشيلسي) مقابل 60 مليون يورو (70 مليون دولار).


اقرأ أيضاً..

زيدان إلى يوفنتوس.. الأسطورة الفرنسي ينضم إلى رونالدو بعد استقالته من ريال مدريد

نعم، مبيعات قمصان رونالدو قادرة على تغطية صفقة انتقاله إلى يوفنتوس.. "السيدة العجوز" استثناء!

رونالدو من ريال مدريد إلى يوفنتوس.. صفقة رابحة للجميع

تحميل المزيد