جميعنا لاحظنا “الأسود الثلاثة” في شعار المنتخب الإنكليزي.. هذه قصته وأصله، وهكذا أصبح الشعار الملكي للمملكة المتحدة

يعود تاريخ شعار "الأسود الثلاثة" إلى القرن الثاني عشر، حيث اعتاد الجيش الإنكليزي آنذاك حمل راية حمراء اللون تحمل ثلاثة أسود ذهبية، خلال المعارك بغية تشجيع المقاتلين. ويمثل الأسد الأول في الشعار، ذلك الذي اعتمده هنري الأول، والذي لقب بأسد إنكلترا، كشعار لمملكته بعد اعتلائه العرش سنة 1100.

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/15 الساعة 11:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/15 الساعة 19:52 بتوقيت غرينتش

بات رمز "الأسود الثلاثة"، الذي يعد رمزاً للمملكة المتحدة ويوجد على فئات من عملة الجنيه الإسترليني، يحيل إلى المنتخب الإنكليزي ويعد أحد أهم الرموز الوطنية في إنكلترا.

اعتاد اللاعبون ارتداء شعار "الأسود الثلاثة" بفخر خلال جميع البطولات. وفي تقرير صحيفة The Sun البريطانية سنلقي نظرة على أصول الشعار وماضيه المثير للاهتمام.

ما دلالة "الأسود الثلاثة" على قمصان المنتخب الإنكليزي؟

يعتمد المنتخب الإنكليزي "الأسود الثلاثة" كشعار له، وهو بدوره شعار الاتحاد الإنكليزي، إلا أن القصة وراءه تعود إلى القرن الثاني عشر. وقد حملت قمصان المنتخب هذا الشعار منذ أول مباراة دولية له، والتي لعب فيها ضد إسكتلندا سنة 1872، حسب الصحيفة البريطانية.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت "الأسود الثلاثة" تحيل للمنتخب، حتى أنها ألهمت إحدى أغاني كرة القدم الشهيرة، التي أتى بها الكوميديان ديفيد بادييل وفرانك سكينر. وتم إصدار هذه الأغنية سنة 1996 كأغنية منفردة لإحدى الفرق الموسيقية الإنكليزية، المعروفة باسم "ذي لايتنغ سيدز"، للاحتفال بترشح إنكلترا إلى دوري أبطال أوروبا تلك السنة.

وتعود لعبة كرة القدم الحديثة المعروفة حالياً لإنكلترا عام 1863 عندما أخذت اللعبة منحى أكثر تنظيماً وتشكّل اتحاد كرة القدم في إنكلترا، ليصبح أول هيئة تحكيم للعبة.

ويشرح لك التقرير التالي مقولة "العودة إلى الوطن"، التي لا تعد دقيقة بشكل كامل.

مشجعو إنكلترا يقولون: "It's coming home".. فهل موطن كرة القدم هو بريطانيا بالفعل؟

أصول الشعار مع هنري وريتشارد قلب الأسد

يعود تاريخ شعار "الأسود الثلاثة" إلى القرن الثاني عشر، حيث اعتاد الجيش الإنكليزي آنذاك حمل راية حمراء اللون تحمل ثلاثة أسود ذهبية، خلال المعارك بغية تشجيع المقاتلين. ويمثل الأسد الأول في الشعار، ذلك الذي اعتمده هنري الأول، والذي لقب بأسد إنكلترا، كشعار لمملكته بعد اعتلائه العرش سنة 1100.

ريتشارد الأول قلب الأسد

بعد ذلك بفترة وجيزة، تزوّج هنري من أدليزا، التي كان يحمل والدها أيضاً أسداً على درعه، ومن باب الاحتفال بذكرى هذا الحدث أضاف هنري الأول أسداً ثانياً إلى شعار مملكته. وفي سنة 1154، أضيف أسد ثالث إلى المجموعة بعد زواج هنري الثاني من إليانور آكيتاين، التي اتخذت عائلتها الأسد كشعار لها كذلك، حسب الصحيفة البريطانية.

وفي وقت لاحق من القرن نفسه، استخدم ريتشارد قلب الأسد (1189-1199) الأسود الذهبية الثلاثة على خلفية قرمزية كرمز لعرش المملكة الإنكليزية.

شعار النبالة المقلوب لريتشارد ملك انكلترا

وعُرف ريتشارد ملك إنكلترا بدوره خلال الحملة الصليبية الثالثة في بلاد الشام، لكنه أخفق في الاستيلاء على القدس وعاد أدراجه رغم نجاحه في احتلال عكا، وأجبر في النهاية على التوصل لاتفاق تسوية مع السلطان صلاح الدين الأيوبي في 1192، ورجع في رحلة خطرة إلى وسط أوروبا حيث احتجزه ملك صقلية لدفع فدية كبيرة وتوفي بعدها بفترة وجيزة.

متى أصبحت "الأسود الثلاثة" الشعار الملكي لبريطانيا رسمياً؟

ظهرت الأسود الثلاثة على الشعارات الملكية لجلّ الملوك منذ اعتمادها من قبل ريتشارد الأول (قلب الأسد) في القرن الثاني عشر. وعلى الرغم من انضمام إنكلترا إلى المملكة المتحدة بموجب قانون الوحدة سنة 1707، فإن هذه الشعارات الملكية لازالت تعتمد أحياناً بصفة رسمية. ويعتبر شعار كل من اتحاد كرة القدم واتحاد إنكلترا للكريكت، والذي يمثل ويلز أيضاً، مثالاً حياً على ذلك.


واقرأ أيضاً ..

اقتحموا IKEA وركلوا الأثاث يميناَ وشمالاً.. شاهد كيف احتفل مشجعو انكلترا بالفوز على السويد (فيديو)