الكل في إيطاليا رحَّب بانتقال رونالدو إلى يوفنتوس إلا عمال مصنع "فيات".. أغضبتهم الصفقة ويستعدون للإضراب
الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

الكل في إيطاليا رحَّب بانتقال رونالدو إلى يوفنتوس إلا عمال مصنع "فيات".. أغضبتهم الصفقة ويستعدون للإضراب

عربي بوست، الأناضول

أعلن عمال وموظفو شركة «فيات» الإيطالية لصناعة السيارات، الأربعاء 11 يوليو/تموز 2018، عزمهم الإضراب عن العمل الأسبوع المقبل، مدة 3 أيام؛ احتجاجاً على المبلغ المدفوع للحصول على خدمات اللاعب البرتغالي، كريستيانو رونالدو، لصالح نادي يوفنتوس المحلي لكرة القدم.

وتملك مؤسسة «أنييلي»، صاحبة مصانع «فيات» الشهيرة للسيارات، نادي يوفنتوس الإيطالي، منذ عام 1923. وأعلن نادي يوفنتوس الثلاثاء 10 يوليو/تموز 2018، انتقال البرتغالي رونالدو، نجم نادي ريال مدريد الإسباني، إلى صفوفه، بموجب صفقة بقيمة 112 مليون يورو.

وقال بيان صادر عن اتحاد نقابات العاملين بشركة «فيات» الأربعاء: «من غير المقبول أن يُطلب من العاملين في مصانع فيات مواصلة بذل التضحيات الجسام من الناحية الاقتصادية ولسنوات طويلة، في حين يتم بالوقت نفسه إنفاق مئات الملايين من اليوروات لشراء لاعب».

أحد عمال شركة "فيات" في احتجاجات سابقة

وأضاف البيان الذي نقله التلفزيون الإيطالي الحكومي: «قيل لنا إن المرحلة الراهنة صعبة، ومن الضروري اللجوء إلى إعانات الضمان الاجتماعي».

وتابع: «في الوقت الذي يعاني فيه العمال وأُسرهم ضيق الحال الاقتصادي والمالي، تقرر إدارة مؤسسة أنييلي إنفاق مبلغ ضخم من المال على شخص واحد، لمجرد أنه لاعب كرة، في حين لا تقوى الآلاف من الأُسر على سداد نفقاتها حتى منتصف الشهر».

وأردف: «في هذا الوقت الذي نعاني فيه مشاكل اجتماعية هائلة، فإن مثل هذه المعاملة غير المتساوية لا يمكن، ويجب ألا تكون مقبولة». وخلص البيان إلى القول: «كل هذا دفعنا إلى اتخاذ قرار بالإضراب 3 أيام، من الأحد حتى الثلاثاء (15-17 يوليو/تموز 2018) المقبلين».

الانتقال لم يصدم عمال «فيات» فقط

وكان خبر انتقال رونالدو إلى السيدة العجوز صادماً للكثيرين، لكنَّه قد يكون أيضاً واحداً من هذه الانتقالات التي تبدو منطقيةً للجميع؛ إذ كشف رونالدو أنَّه دفع ناديه لإتمام الخطوة، ولهذا كان ريال مدريد مستعداً لتركه يرحل مقابل «مجرد» 100 مليون يورو (117 مليون دولار تقريباً)، وهو ما زال رقماً زهيداً إذا ما قورن بالشرط الجزائي السابق في العقد والذي كان يقدَّر بمليار يورو (117 مليون دولار تقريباً).

وتُجادل صحيفة The Independent البريطانية بأن منطق اليوفنتوس في هذه الصفقة واضح للغاية، يريدون الحصول على لاعب يضمن لهم الأهداف التي يمكن أن تجلب لهم دوري الأبطال في النهاية، ولهذا وقَّعوا مع أعظم هداف في دوري الأبطال، وأحد أكثر اللاعبين الفائزين بالبطولة الأوروبية الأغلى بمجموع 5 ميداليات. فهم يحاولون استكمال ما لم يقدر كل من باولو ديبالا وغونزالو هيغواين على فعله حتى الآن.

الصفقة كلفت الفريق الإيطالي 100 مليون يورو

الكل يسأل عن «الصفقة الحدث

وبدأت بعض الفرق الأوروبية الكبرى، في الأسبوع الماضي، الاتصال بفريق عمل كريستيانو رونالدو، متسائلين إذا ما كان الأمر حقيقياً وأكثر من مجرد خدعة: هل يفكر رونالدو فعلاً في الرحيل عن ريال مدريد؟

وأُخبروا جميعاً بأنَّ الأمر حقيقي فعلاً، ولكن المفاوضات قد تقدمت إلى حدٍّ بعيد مع يوفنتوس. فلم يكن ليذهب لأي مكانٍ آخر، ليس لمانشستر يونايتد، ولا لباريس سان جيرمان. يوفنتوس كان قد حسم الأمر.

لذا، في يوم الثلاثاء 10 يوليو/تموز 2018، فور وصول كأس العالم إلى أدوارها النهائية التي تحصل على قدرٍ مبالغ فيه من الدعاية، تأكَّد خبر أحد أكثر الانتقالات حساسيةً وإثارة. سيغادر أحد أعظم لاعبي ريال مدريد على الإطلاق إلى نادٍ أوروبي كبير آخر.

هناك أيضاً قيمة رمزيةٌ لهذه الصفقة، كقيمتيها المالية والفنية؛ إذ يُبرز يوفنتوس من خلالها مكانته كنادٍ كبير، ويوضح أنَّ عصره لن ينقضي باستعداد جيلٍ من اللاعبين للرحيل. فبهذه الصفقة يصبح هو أول فريق إيطالي يوقع مع أحد حاملي الكرة الذهبية منذ البرازيلي رونالدو في 1997. وفي حين توجد تعقيدات واضحة وكثيرة جداً قبل أن يمكننا القول إنَّ الكرة الإيطالية قد عادت للساحة من جديد، خاصةً أنَّ رونالدو يجب أن يضمن لهم بقاء لقب الدوري الإيطالي في مدينة تورينو، لكنَّها، وبكل تأكيد، خطوة للأمام.


اقرأ أيضا

رونالدو من ريال مدريد إلى يوفنتوس.. صفقة رابحة للجميع

“رجاءً تفهَّموا”.. كريستيانو رونالدو في رسالة مُؤثِّرة لجماهير ريال مدريد بعد رحيله إلى يوفنتوس

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
الكل في إيطاليا رحَّب بانتقال رونالدو إلى يوفنتوس إلا عمال مصنع "فيات".. أغضبتهم الصفقة ويستعدون للإضراب

قصص ذات صلة