رغم الحظر.. الإيرانيات شاهدن مباراة منتخبهم أمام البرتغال على شاشة كبيرة في إستاد بطهران!

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/26 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/26 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش

قالت وكالة الأنباء الإيرانية ISNA إنه قد سُمِح للنساء الإيرانيات بمشاهدة مباراة المنتخب الوطني في كأس العالم أمام البرتغال، على شاشة كبرى في إستاد بالعاصمة الإيرانية طهران يوم الإثنين 25 يونيو/حزيرن 2018، وذلك على الرغم من الحظر الذي يدعمه المتشددون في البلاد.

ومنذ عام 1979 الذي شهد الثورة الإسلامية في إيران، مُنعت النساء من حضور مباريات كرة القدم للذكور، ويرجع ذلك جزئياً إلى فكرة وجوب منعهم من سماع المشجعين الذكور الذين يطلقون الشتائم واللعنات.

وبحسب صحيفة Daily Mail البريطانية، الثلاثاء 26 يونيو/حزيران 2018، نقلت الوكالة بياناً نشره مكتب محافظ طهران جاء فيه أن "الأفراد والعائلات الذين اشتروا تذاكر بإمكانهم الحضور إلى الملعب لمشاهدة مباراة كأس العالم".

وانتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني الحظر في عدّة مناسبات، إلا أنه فشل في إلغاءه بسبب مقاومة المتشددين في المؤسسة الدينية والأمنية.

وكانت هذه هي المرّة الثانية خلال ما يقرب من 40 عاماً التي تمكّنت فيها النساء من مشاهدة مباراة كرة قدم في إستاد أزادي بالعاصمة الإيرانية، والذي يُعَدّ أكبر ملعب إيراني، ويتّسع لـ 120 ألف مشاهد.

وفُتِحَت أبواب الإستاد لأول مرة أمام المشجّعات، حين شاهدت المئات من النساء مباراة إيران في كأس العالم أمام إسبانيا في 20 يونيو/حزيران.

وانتقد المدعي العام الإيراني المتشدد، محمد جعفر منتظري، تلك الخطوة، يوم الأحد 24 يونيو/حزيران، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية، حيث ذكر أنه يشعر بالخجل مما حدث في الاستاد.

وقال: "لقد خلعت بعض النساء الحجاب من على رؤوسهن وبدأن في الغناء والرقص .. وهذا عدم احترام لشهدائنا وخيانة للثورة"، وتابع قائلاً "إنهن مخطئات إذا اعتقدن أن بإمكانهن تنفيذ سياساتهن الشيطانية".

وأظهرت مقاطع الفيديو والصور المنشورة على الشبكات الاجتماعية مشجّعات تغنين وتلوِّحن بالعلم الإيراني في الاستاد.

وقالت إحدى الحاضرات، تُدعى منى حسين، وهي طالبة تبلغ من العمر 17 عاماً وجاءت بصحبة عائلتها: "أنا مسرورة جداً لوجودي هنا. إنه مثل حلم يتحقق".

وعلى الرغم من الحملات المختلفة التي أطلقتها النساء في السنوات الأخيرة، اُعتُقِلت العشرات من المشجّعات الإيرانيات لمحاولتهم دخول الملعب لمشاهدة مباريات الرجال.

ولم يقل المسؤولون ما إذا كان الحظر سيتم رفعه بشكل دائم.

وقالت مُشجّعة تُدعى نازانين سيبيهريان (23 عاما) في حديث هاتفي مع وكالة رويترز للأنباء "أنا أحب كرة القدم، وأحب مشاهدتها في الملعب. أتمنى أن يرفع مسؤولونا الحظر إلى الأبد".

وأضافت قائلة "لقد شاهدت المباراة السابقة في كأس العالم ضد اسبانيا في ملعب أزادي كذلك. وكانت ممتعة للغاية".

 

 

تحميل المزيد