تشاكا وشاكيري ينجوان من العقوبة بعد تلويحهما بـ “نسر ألبانيا” انتصاراً لكوسوفو

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/25 الساعة 21:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/25 الساعة 21:40 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: Switzerland's Xherdan Shaqiri celebrates scoring their second goal against Serbia. REUTERS/Gonzalo Fuentes/File Photo

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الاثنين 25 يونيو/حزيران إنه فرض غرامة مالية على لاعبي منتخب سويسرا غرانيت تشاكا وشيردان شاكيري مع تحذيرهما، دون فرض عقوبة إيقاف بسبب طريقة احتفالهما في فوز سويسرا على صربيا 2-1 في كأس العالم 2018.

واحتفل اللاعبان، وهما ينحدران من أصول ألبانية – كوسوفية، بطريقة ربما تشير إلى النسر في علم ألبانيا.

وترفض صربيا الاعتراف بانفصال إقليم كوسوفو الذي تعود أصول أغلب سكانه البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة إلى إلبانيا. وانفصلت كوسوفو قبل 10 أعوام عن صربيا التي عارضت انضمامها إلى "فيفا"، قبل أن تنجح في ذلك أخيراً.

وقال "فيفا" إنه فرض غرامة قدرها 10 آلاف فرنك سويسري (10 آلاف دولار) على كل منهما، بسبب "ارتكاب سلوك غير رياضي يخالف قواعد اللعب النظيف"، بالإضافة لتحذيرهما من تكرار ذلك، بينما تم تغريم القائد شتيفان ليختشتاينر الذي انضم للاحتفال بالهدفين بمبلغ 5 آلاف فرنك سويسري.

وسيكون من حق تشاكا وشاكيري المشاركة أمام كوستاريكا في آخر مباريات المجموعة الخامسة الأربعاء 27 يونيو/حزيران، في وقت تحتاج فيه سويسرا نقطة واحدة فقط لضمان التأهل لدور الـ 16.

وتم تغريم الاتحاد الصربي لكرة القدم 45 ألف فرنك سويسري وتلقى تحذيراً بسبب "لافتات وإشارات تحمل نهجا عنصريا" من جانب مشجعين. كما تم توجيه تحذير مع غرامة قدرها 5 آلاف فرنك سويسري على كل من رئيس الاتحاد الصربي لكرة القدم سلافيسا كوكيزا، ومدرب المنتخب الصربي ملادن كرستايتش بسبب تعليقات لهما عقب المباراة.

وانقسم الرأي العام في سويسرا بسبب ما قام به اللاعبان تشاكا وشاكيري؛ ففي حين دافع بعض السياسيين عنهما، قال آخرون إنهم شعروا أن كوسوفو هي التي أحرزت الهدف وليس سويسرا.

وأكد "فيفا" والاتحاد الأوروبي لكرة القدم حرصهما على فصل صربيا عن كوسوفو عند إجراء قرعة المسابقات القارية.

وفرض "فيفا" غرامة أخرى على الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم بقيمة 105 آلاف فرنك سويسري بعد تورط مشجعين أرجنتينيين في "شجار وإلقاء مقذوفات والتلفظ بعبارات تحمل إساءة" بعد الهزيمة 3-0 أمام كرواتيا.

أما الاتحاد الكرواتي لكرة القدم فقد تلقى غرامة قدرها 13 ألف فرنك سويسري بسبب تورط مشجعين كروات في شجار وإلقاء مقذوفات خلال المباراة نفسها.


اقرأ أيضاً..

هل لاحظت طريقة احتفال تشاكا وشاكيري بهدفي سويسرا؟ هكذا ثأرا من اضطهاد الصرب لوالديهما

وزيران سويسريان يدعمان تشاكا وشاكيري عقب الاحتفال بـ "نسر" ألبان كوسوفو

صحف سويسرا منزعجة من طريقة احتفال "ألبان كوسوفو" بفوزها على صربيا

تحميل المزيد